حزب العمل يقرر اليوم موعد انتخاب رئيسه

انتخابات حزب العمل الاسرائيلي

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" ان مؤتمر حزب العمل سينعقد بعد ظهر اليوم، في تل ابيب، لكي يحدد موعد اجراء الانتخابات لرئاسة الحزب: حتى كانون اول كما تطلب شيلي يحيموفيتش واريئيل مرجليت، او في تموز 2017، كما يطلب يتسحاق هرتسوغ وحيلك بار. وكان ظاهرا حتى يوم الجمعة بأن هرتسوغ، الذي يحظى بدعم من رئيس نقابة العمال العامة (الهستدروت)، ابي نيسانكورن، يتمتع بغالبية مؤيدة لتأجيل الانتخابات حتى تموز 2017. وقررت لجنة فحص الاعتراضات في الحزب اجراء تصويت سري.

وحسب دستور الحزب، فان المسائل الشخصية يجب حسمها في تصويت سري. وبناء عليه تمت المصادقة على التماس يحيموفيتش ومرجليت وعومر بارليف بإجراء التصويت سرا. ويفترض اجراء التصويت سرا في حال مصادقة 10% من اعضاء المؤتمر على ذلك، لكن هرتسوغ اعلن امس السبت بأنه يتنازل عن هذا الشرط.

ويوم امس التمس مرجليت ويحيموفيتش مرة اخرى الى لجنة فحص الالتماسات، وطلبا اجراء تصويت منفصل على الانتخابات لرئاسة الحزب، عن مواعيد التصويت على انتخابات اخرى، مثل ممثلة حزب العمل في نعمت وممثل قدامي اعضاء الحزب. ويعتقد مرجليت ويحيموفيتش ان فصل عمليات التصويت السري عن بعضها من شأنه منحهما فرصة جيدة لإحراج هرتسوغ والانتصار عليه.

وقال هرتسوغ انه يشعر بالسرور "لأن لجنة فحص الالتماسات قررت ايضا بأن المؤتمر هو الهيئة السيادية في حزب العمل ولم يتجاوب مع مطالب ملاءمة الديموقراطية لاحتياجات اصحاب المصلحة الذين يعتبرون اعضاء المؤتمر المنتخبين مجرد نشطاء متدنيين لا توجد اهمية لآرائهم". وقال انه اتفق مع امين عام الحزب على السماح بإجراء تصويت سري حسب قرار المؤتمر نفسه وليس بناء على أي طرف آخر يحاول فرض القرارات عليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد