افتتاح مركزيّ الخان والمعلومات السياحية في البيرة

none

رام الله /سوا/ افتتحت بلدية البيرة، اليوم الأربعاء، مركزيّ الخان والمعلومات السياحية في المدينة، بحضور وزيرتي السياحة والآثار رولا معايقة، والمرأة هيفا الاغا، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، ورئيس بلدية البيرة فوزي عابد.

ويعتبر مركز الخان التاريخي الذي تم تشيده قبل 5200 عام، وإعادة بناؤه قبل 1200 عام ويعود إلى الحقبة الصليبية، تم إعادة تأهيله وترميمه ليصبح جزءا من المسار السياحي الذي تسعى البلدية لتكريسه في المدينة كأحد الشواهد على كنعانية المدينة والهوية.

وأوضح عابد أن البلدية تهدف إلى احياء جميع المواقع الأثرية والتاريخية في المدينة ضمن خطة تهدف إلى حمايتها وتعزيز ارتباط الأجيال الحاضرة والمستقبلية بموروثهم الثقافي والتاريخي، وتعزيز الارتباط في الجذور الضاربة في عمق التاريخ.

وأكدت غنام أن هذا هو الدور الحقيقي الذي يجب على البلديات أن تقوم به اتجاه التراث والأماكن الأثرية كواجب وطني تجتمع عليه جميع الأطراف.

وقالت معايعة إن خطة الوزارة تعمل على إعادة تأهيل المواقع الأثرية والتاريخية تأكيدا على وجودنا في فلسطين، مشيدة بالتعاون الفاعل لبلدية البيرة في انجاح هذا المشروع، وسيكون هذا المركز عبارة عن موقع تعليمي يشتمل على مختبرات لتدريب طلاب الاثار.

وسيشكل مركز المعلومات السياحي حلقة اتصال للوافدين محليا وعالميا للمدينة، لما له الأثر في تنشيط الحركة السياحية والحركة التجارية في المدينة لكون سمتها البنيويه كمدينة تجارية سياحية خدماتية بحسب م اتم التوصل إليه في خطة التنمية الاستراتيجية وخطة التنمية الاقتصادية للمدينة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد