ملادينوف: حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتلاشى

نيكولاي ملادينوف

القدس /رويترز/سوا/ حذر مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف يوم الأحد من أن "حل الدولتين" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الشرق الأوسط يتلاشى بعد أن رفض الطرفان انتقادات الوسطاء الدوليين.

وقال ملادينوف في بيان صحفي نقلته وكالة "رويترز"، اليوم الأحد، إن "تقرير اللجنة الرباعية يدق جرس انذار بأننا ننزلق نحو حقيقة الدولة الواحدة الخطرة والتي لا تتوافق مع آمال الشعبين."

وتطرق ملادينوف إلى انتقاد الفلسطينيين والإسرائيليين للتقرير. وقال متسائلا "من يستطيع الادعاء بأنه ليس بإمكانه فعل المزيد لإنهاء التحريض؟". وأضاف "هل ينكر أي شخص أن المستوطنات غير القانونية ... تقوض آمال حل الدولتين؟"

ودعا ملادينوف القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية لتنفيذ التوصيات المذكورة في التقرير. وقال "أدعو قياديي الجانبين لعدم إضاعة هذه الفرصة."

ودعا تقرير اللجنة الرباعية الدولية الذي صدر يوم الجمعة إسرائيل لوقف سياسة الاستيطان على الأراضي المحتلة. وتضم اللجنة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وقال التقرير إن السياسة الإسرائيلية تؤدي إلى "تقويض إمكانية تطبيق حل الدولتين". ودعا التقرير السلطة الفلسطينية التي تمارس حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية لاتخاذ خطوات لإنهاء التحريض على العنف ضد الإسرائيليين وإدانة "كل صور الإرهاب" وبذل مزيد من الجهد لمواجهته.

ورحبت إسرائيل بأجزاء من تقرير اللجنة الرباعية الدولية لكنها أشارت إلى عدم وجود تغيير في سياستها الاستيطانية.

من جهته عبر متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن عدم رضائه لعدم دعوة اللجنة الدولية لانسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حدود ما قبل عام 1967.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد