الامم المتحدة تشجب عمليات الاعدام بغزة وتتخوف من تنفيذ اخرى قريباً

عمليات الاعدام بغزة

القدس / سوا / شجب المتحدث باسم مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان روبرت كولفيل إعدام ثلاثة فلسطينيين من قبل السلطات في غزة أمس الثلاثاء على الرغم من المخاوف الجدية واسعة النطاق حول عدم احترام المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وذلك رغم المناشدات من قبل العديد من الاطراف الدولية والمحلية لوقف تنفيذ أحكام الاعدام.

وقال كولفيل في بيان صحفي تلقت (سوا) نسخه عنه اليوم الاربعاء :" لقد نفذت الاعدامات دون الحصول على موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفقاً لما يقتضيه القانون الفلسطيني الأمر الذي يعني الانكار الفعلي لحق هؤلاء في التماس العفو الخاص او إبدال العقوبة".

وأضاف :" هذا الحق المتعلق بالتماس العفو الخاص أو إبدال العقوبة منصوصٌ عليه أيضا في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت إليه فلسطين في عام 2014".

وعبر كولفيل عن قلقه البالغ إزاء مزيد من عمليات الاعدام المزمع تنفيذها في المستقبل القريب، مؤكداً ان احكام الاعدام التي نفذت وفقا لمحاكمات غير عادلة تشكل انتهاكاً للقانون الدولي.

وحدث المتحدث باسم مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان السلطات في غزة الى وقف أية عمليات اعدام مستقبلية والالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي والوطني من أجل احترام الحق في الحياة والحق في محاكمة عادلة.

كما دعا الرئيس الفلسطيني أن يعلن وبصورة عاجلة وقف تنفيذ عقوبة الإعدام انسجاماً مع التوجه العالمي بهدف إلغائها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد