المزارعون يتعرضون لخسائر فادحة والزراعة تقدرها ب200 مليون دولار

24-TRIAL- غزة / سوا/ عيسى محمد/ تفاجئ المزارع ادهم العطار من مدينة بيت لاهيا بحجم الدمار الهائل الذي لحق بارضه الزراعية القريبة في منطقة العطاطرة.
ولم تسلم ثمانية دونمات مزروعة بالخضروات من الدمار والقصف بالصواريخ والقنابل الثقيلة.
وفشل العطار باستصلاح بعض المعدات الزراعية التي تهتكت وتضررت بشكل بالغ.
وانكفأ العطار عائداً الى منزله القريب من المكان مستذكراً اكثر من عشر مرات تعرضت مزرعته للتدمير منذ اندلاع انتفاضة الأقصى قبل 14 عاماً.
ولم يكن حال المزارع باسم السلطان افضل حالاً من العطار حيث فقد اكثر من ستين شجرة عنب بالاضافة إلى عشرات من اشجار التين والجوافة في ارضه الزراعية في منطقة السلاطين غرب مدينة بيت لاهيا.
وظهر اثار القذائف في ارضه التي قصفت الاشجار واحدثت حفر كثيرة وهائلة في الارض التي تجاور منزله.
وقدر السلطان خلال حديث لـ"سوا" خسائره باكثر من خمسة الاف دولار أميركي هي مصدر رزقه ومصدر رزق عائلته.
ولوحظ تعرض الاراضي الغربية لحيي السلاطين والعطاطرة لخسائر فادحة بسبب قصفها بالاف القذائف طيلة ايام العدوان الثلاثين.
ولم تتوقف الخسائر الزراعية بالنسبة للمزارع هيثم ابو حليمة من نفس المنطقة على القصف الاسرائيلي المباشر لمزرعته بل ايضاً لعدم مقدرته على الوصول الى ارضه ما تسبب في تلف كل المحصول من الخيار والكوسة والباذنجان.
وفدر ابو حليمة خسائره بعشرات الاف الدولارات متسائلاً عن دور وزارة الزراعة والجهات المختصة في دعم المزارع وتقديم المساعدات العاجلة له.
وقال ابو حليمة لـ"سوا" إنه فشل اكثر من مرة خلال فترة العدوان في الوصول الى ارضه بسبب شراسة العدوان وجدية الاحتلال في قتل كل جسم يتحرك في المنطقة.
واحتلت قوات الاحتلال معظم الشريط الزراعي والذي يقع في المنطقة الحدودية وحرمت الاف المزارعين من الوصول الى اراضيهم، مما تسبب في ازمة غذائية قاسية خلال فترة العدوان، حيث شحت الخضروات من الاسواق وفشل الكثير من المواطنين من الحصول على الحد الادنى منها.
وفي تقرير لها، أعلنت وزارة الزراعة بغزة أن خسائر القطاع الزراعي وصلت ما يقارب 200 مليون دولار جراء العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة، الذي استمر ثلاثين يوما، استهدف الاحتلال خلاله بالإضافة إلى المدنيين العزل الأراضي الزراعية ما ادى إلى تضرر الزراعة بشكل ملحوظ.
وأوضح فايز الشيخ خليل مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الزراعة في تصريحات صحافية أن خسائر القطاع النباتي والتربة بلغت 150 مليون دولار و40 مليون دولار في الإنتاج الحيواني و10 مليون دولار في قطاع الصيد البحري، مؤكدا أن هذه الخسائر مباشرة أما غير المباشرة فتوقع أنها ستفوق 300 مليون دولار.
وأكد الشيخ خليل على ضرورة ابتعاث وفود متخصصة من الخارج لقطاع غزة لفحص التربة من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي، والتأكد بأن التربة صالحة للزراعة أم لا.
265
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد