اختتام ورشة عمل حول تطوير قدرات الإدارة العامة للمعابر والحدود في أريحا

none

أريحا / سوا /  اختتمت البعثة الأوروبية للمساعدة الحدودية في رفح (EUBAM)بالتعاون مع الإدارة العامة للمعابر، ورشة عمل متعلقة بتطوير قدرات الإدارة العامة للمعابر والحدود في إطار استراتيجية محددة لإدارة الحدود وفق المعايير الدولية.

وحضر ورشة العمل، والتي استمرت لمدة يومين، المدير العام لإدارة المعابر والحدود نظمي مهنا، ورئيسة البعثة الأوروبية للمساعدة الحدودية، وطاقم البعثة، ممثل عن مديرية التخطيط المدني والسلوك والقدرات الأوروبية في بروكسل، ورئيس بعثة الشرطة الأوروبية ومسؤولين آخرين من الاتحاد الأوروبي.

وتم عرض الوثائق الاستراتيجية الرئيسية التي تم صياغتها بدعم من البعثة الأوروبية للمساعدة الحدودية في مجموعات عمل تم إنشائها من قبل البعثة بالتعاون مع الإدارة العامة للمعابر والحدود، وتخلل الورشة عرض عام عن استراتيجية العمل، واستراتيجية الإدارة المتكاملة للحدود، وخطة إعادة الانتشار المشتركة.

وقال بيان صادر عن البعثة اليوم الأربعاء، إنه وباعتماد هذه الاستراتيجية تكون الإدارة العامة للمعابر والحدود قد حددت بشكل واضح الأهداف الرئيسية التي ستسعى لتحقيقها في المدى القريب والبعيد، إضافة إلى المنهجيات والإجراءات التي سيتم إتباعها ويجعل منها إدارة أكثر حداثة وخاضعة لمفاهيم الرقابة الحديثة بما يتماشى وينسجم مع المعايير الدولية المعتمدة والمتبعة لدى الاتحاد الأوروبي.

وتابع البيان: "استراتيجية الإدارة المتكاملة للحدود ستمكن إدارة المعابر من القيام بالإجراءات اللازمة على الحدود بشكل فعال وبما يضمن حماية الأمن الداخلي، وضمان التسهيلات التجارية، وتحصيل الإيرادات، وحماية كل من المواطن، والبيئة والتراث الفلسطيني".

ولفت إلى أن خطة إعادة الانتشار المشتركة والتي تم إعدادها بدعم من قوات حرس الحدود الأوروبية، ستقوم بمساعدة سلطات إدارة الحدود والمعابر على إعادة الانتشار على معبر رفح عندما تسمح الظروف السياسية والأمنية بإعادة فتح المعبر بشكل سريع، بحيث تكون جاهزة لاتخاذ ما يلزم بهذا الخصوص وإدارة العمل على المعبر بالشكل الملائم.

وأضاف البيان، "تم نشر البعثة الأوروبية للمساعدة الحدودية في رفح بشكل كامل من عام 2005 وحتى عام 2006، ولكن وبسبب قيام حركة حماس بالسيطرة على قطاع غزة ، تم تعليق عمل البعثة على معبر رفح في 13 حزيران 2007، منذ ذلك الوقت بقيت البعثة على أتم الاستعداد للقيام بواجباتها ذات العلاقة وبقيت على اتصال دائم مع الإدارة العامة للمعابر والحدود، من أجل تقديم النصائح والمساعدة في مجال تطوير القدرات وفي جميع الجوانب والإجراءات المتعلقة بعمل الحدود والجمارك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد