11 صحفيا استشهدوا منذ بداية العدوان الاسرائيلي على غزة

194-TRIAL- غزة / سوا / وصل عدد الشهداء الصحفيين الفلسطينيين الذين سقطوا جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة الى 11 وذلك بعد استشهاد الصحفي عبد الله فحجان أحد العاملين في شبكة الأقصى للإعلام.
واستشهد الصحفي عبد الله فحجان الذي يعمل في شبكة الاقصى الاعلامية جراء استهداف قوات الاحتلال للمواطنين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
ورصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الجمعة، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 98 انتهاكا داميا بحق الصحافيين خلال شهر يوليو الماضي، كان أبرزها استشهاد 10 منهم و28 جريحا إلى جانب6 معتقلين.
وقال تقرير صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي إن الشهر المنقضي شهد أكثر الانتهاكات دموية بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية (محلية وعالمية) والتي كانت إحدى ضحايا الحرب على قطاع غزة.
وأضاف التقرير أن الصحافيين تعرضوا لانتهاكات كذلك بفعل حملة عسكرية شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية و القدس المحتلتين محاولة لاستهدافهم بشكل مباشر ومتعمد بالقتل أو الإصابة والاعتقال على الرغم من أنهم يرتدون إشارات تميزهم كصحافيين.
وأكد التقرير أن أكثر الانتهاكات كانت في قطاع غزة، استخدم فيها الاحتلال خلال حربه كافة ترسانته القتالية التي جعلت فيها روح الصحفيين ومقارهم الصحفية بنك الأهداف لديه، كما استهدفت صواريخ الاحتلال منازل الصحفيين ودمرتها فوق رؤوس بعضهم.
وذكر التقرير أن قوات الاحتلال ارتكبت 72انتهاكاً ضد الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
وصنفت التقرير الانتهاكات كالتالي: 11 شهيداً على الأقل وهم الصحفي سامح العريان من قناة الاقصى، والصحفي محمد ظاهر من صحيفة الرسالة، والصحفي رامي ريان المصور في الشبكة الفلسطينية للصحافة، والصحفي عاهد زقوت مراسل الرياضة في قناة الكتاب، والصحفي عزت ضهير مراسل شبكة منبر الحرية الاعلامية، والصحفي بهاء الدين غريب محرر في تلفزيون فلسطين، والصحفي عبد الرحمن أبو هين معد برامج في فضائية الكتاب، والصحفي خالد حمد يعمل في وكالة "كونتنيو" للإنتاج التلفزيوني، والناشطة الإعلامية نجلاء الحاج، وسائق شركة ميديا 24 حامد شهاب.
فيما أصيب عدد (16) صحفياً، وتدمير وقصف (16) منزلا للصحفيين، واستهداف عدد (15) مقرا إعلاميا، وعملية اختراق والتشويش أكثر من (14) انتهاكا لمواقع وإذاعة وفضائية، وتفجير وتضرر عدد (2) سيارة إعلام.
199
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد