الحمدلله يتحدث عن حلول لأزمات غزة واستخراج بترول الضفة الغربية

د.رامي الحمدلله

رام الله / سوا / أكد رئيس الوزراء رامي الحمدلله أن الحكومة تعتزم مد خط غاز إلى قطاع غزة وإقامة محطة لتحلية المياه هناك، كما أنها بدأت خطوات جريئة لاستخراج "بترول" من حقل رنتيس المعروف منذ عقدين من الزمن.

وقال الحمدلله في حوار خاص ومطول مع صحيفة " القدس " المقدسية نشر اليوم الأحد، إن الإجراءات الأمنية التي تمت الثلاثاء الماضي كانت تهدف لحماية المعلمين والحفاظ على النظام، وأن الحكومة تقف مع مطالب المعلمين.

كما أكد الحمدلله أن نشاطات الاحتلال الاستيطانية تسببت بتلاشي حل الدولتين، مشددا على أن العلاقة بين الحكومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال محصورة في هيئة الشؤون المدنية.

وفيما يلي نص الحوار

موضوع المعلمين.. مهم جدا

* لماذا منعتم المعلمين من الوصول الى رام الله؟ وهل الحل الامني الذي لجأتم له هو الانجع لحل الازمة؟

- بالنسبة لموضوع المعلمين فهو موضوع مهم جدا ، نحن مع المطالب التي يريدها المعلمون، وتحدثنا مع المعلمين عن المطالب من خلال اتحاد المعلمين، وكان هناك اتفاق في سنة 2013، واعتبروه في حينه بانه اتفاق تاريخي وشمل عدة بنود:

1- رفع علاوة طبيعة العمل الى 10%.

2- فتح علاوات التدرج الوظيفي.

3)إلغاء أدنى مربوط الدرجة، وطبق السيد الرئيس والحكومة البندين 2 و3 بالكامل ، أما بالنسبه لعلاوة طبيعة العمل فقد تم دفع 7.5%، وتبقى 2.5%، وكانت الحكومة تعتزم دفعها في 1-4-2016 ويجب ان نأخذ بعين الاعتبار الوضع المالي للبلد وللسلطة فهو سبب تأخير دفع هذه العلاوة المتبقية ، وكان من المفروض ان تأتي العام الماضي مساعدات خارجية بقيمة مليار و200 مليون دولار ولم يصلنا حتى نهاية العام 2015 إلا 685 مليونا، فعملنا جاهدين أن نختصر المصاريف ونؤجل علاوة 2.5% الى 1-4-2016 ولكن عندما حضر اتحاد المعلمين الى مكتبي قررنا ان نستدين هذا المبلغ من البنوك وندفع لهم العلاوة في راتب شهر شباط عن شهري كانون الثاني وشباط.

التعليم الاستثمار الحقيقي لشعبنا

* وهل تعتقد بان ازمة اضراب المعلمين المستمرة ستنتهي بدفع تلك العلاوة على راتب الشهر الجاري؟

- آمل ان يعود المعلمون الى مدارسهم لاكمال مسيرتهم التعليمية، لان الاستثمار الحقيقي والرئيس لشعبنا هو التعليم، وانا أناشد المعلمين والاسر التعليمية العودة الى التعليم.

* ولكن الشرطة الفلسطينية تصدت لهم الثلاثاء الماضي ومنعتهم من الوصول الى رام الله لاسماع كلمتهم ومطالبهم للحكومة في اجتماعها الاسبوعي؟

- الاجراءات الامنية التي تمت هي لحماية المعلمين والمحافظة على النظام في بعض المحافظات ولكن الاف المدرسين وصلوا إلى رام الله وتجمعوا هنا بالقرب من رئاسة الوزراء .

* أليس هذا من حقهم ؟

- في اي دولة بالعالم الاضراب حق مشروع ولكن في البداية يعلن عن نزاع عمل وقبل ذلك تعطى الحكومة مدة معينة حسب قانون العمل والعمال الفلسطيني، واذا فشلت الامور يذهب المعلم ويمارس حقه بالاضراب، ولكن هذه الاجراءات لم تتبع ولم يخاطب المعلمون مجلس الوزراء ووزير التربية ولا اي جهة، واتحاد المعلمين حضر إلى هنا واتفقنا في 1822016على تنفيذ بنود اتفاق 2013

اتحاد المعلمين

:: ولكن اتحاد المعلمين لم يعد يمثل المدرسين والدليل على ذلك انه عندما دعا لانتظام الدراسة كان الرد اضراب شبه شامل في جميع المدارس؟

- نحن ندرك بان هناك مشكلة في تمثيل الاتحاد للمعلمين ، ولكن ليس من صلاحيات الحكومة حل الاتحاد، رغم ان اتحاد المعلمين جسم شرعي ومنتخب ولذلك تتعامل معه الحكومة.

* لكنه لا يمثل المعلمين على ارض الواقع؟

- اذا ما تم انتخاب اي جسم اخر يمثل المعلمين فنحن نتعامل معه، ولكن حاليا لا نعرف مع مَن نتعامل لان الاخوة المعلمين يريدون ابعاد احمد سحويل وهذا شأنهم ، ولكن نحن كحكومة لا نتدخل بقيادة المعلمين، هم مَن عليهم انتخاب جسم يتحدث مع الحكومة، الحكومة بحاجة لجسم نقابي للمدرسين للحوار معه، فإذا لم يعد اتحاد المعلمين يمثلهم فعليهم ان يختاروا من يمثلهم لاننا كحكومة نحرص على التعامل مع كافة الاطر المنتخبة، وكونه يوجد اتحاد منتخب للمعلمين فنحن سنتعامل معه لحين استبداله من قبل اخوتنا المعلمين.

* ولكن انتم بالحكومة تدركون تماما بان هذا الاتحاد لم يعد يمثل المعلمين والدليل على ذلك الاضراب الشامل الذي نفذه المعلمون ردا على دعوة الاتحاد لهم بالانتظام في مدارسهم؟

- نعم صحيح هناك مشكلة في تمثيل اتحاد المعلمين للمدرسين، ونحن لا نتدخل في هذا الموضوع ، وعلى المعلمين ان يذهبوا للانتخابات من خلال قوانين الاتحاد الذي يعتبر احد اذرع منظمة التحرير وله فروع في فلسطين والخارج، وان ينتخبوا من يرغبون، ونحن سنتعامل مع من تفرزه القاعدة

* لماذا لم تخرج للمدرسين الذين وصلوا إلى رام الله ومخاطبتهم بدل ارسال قوات الامن لمنعهم من الوصول لرئاسة الوزراء؟

- بالعكس تمكن المعلمون من الوصول الى رام الله وتجمع الاف منهم امام مكتبي ولم يكن هناك قرار رسمي بمنعهم من الوصول.

* ولكن نحن رأينا قوات الامن والشرطة الفلسطينية تمنع المعلمين من الوصول الى رام الله وبحثت عنهم حتى في السيارات الخاصة؟

- كما قلت الامن موجود لحماية المواطن، وهناك تجاوزات كما في كل دولة، ولكن نحن نؤمن بالديمقراطية وحرية التعبير، بل ان لدينا زيادة في ذلك، وانا اتساءل هنا: من هي الدولة التي تسمح بإغلاق شارع رئيس في رام الله بدون اذن او ترخيص؟ فقط دولة فلسطين هي التي تسمح بذلك وتتساهل مع المواطنين. دعني اتحدث بشكل مباشر نحن مع العمل الديمقراطي ولا توجد حدود لديمقراطيتنا بل ان سقفها هو السماء، ولكن يوجد امور قانونية يجب ان تتبع.

المعلمون يتساءلون

* المعلمون يتساءلون لماذا يأخذ الأمن نصيب الاسد من الموازنة العامة الفلسطينية في حين يعيش المعلم شظف الحياة؟

- موازنة الحكومة لهذا العام 3 مليارات و951 مليون دولار، وأكثر من 50% من هذه الموازنة تذهب الى تسديد فاتورة الرواتب للموظفين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، أما من يحتل المرتبة الاولى في الوزارات فهي وزارة التربية والتعليم العالي وهذا انجاز عظيم، خُمس الموازنة العامة يذهب لوزارة التربية والتعليم العالي، فنحن اقمنا صندوقا لدعم ورعاية اي معلم يملك موهبة او كفاءة، و ستكون هناك مكافآت مادية ومعنوية من خلال هذا الصندوق ، وبدأنا الان عملية تغير المناهج وتحسين جودة التعليم ورقمنة التعليم وادخال الانترنت لكافة مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وهذا يكلف الخزينة ، فنحن نعتقد بان التعليم هو الاستثمار الرئيسي للدولة الفلسطينية، ولذلك نعطيه الاولوية ضمن إمكانياتنا المتوفرة ،والعمل على تغيير الثانوية العامة ، ولن نبخل على التربية والتعليم إذا ما نجحنا في توفير الاموال واستخرجنا النفط من حقل رنتيس برام الله والغاز من قطاع غزة.

* ولكن المعلمين يريدون ان يعيشوا بكرامة ورواتبهم ضئيلة مقارنة مع الموظفين الاخرين في الوزارات المختلفة؟

- هذا غير صحيح فرواتب المعلمين هي أفضل من رواتب الموظفين في وزارات اخرى فمعلم لديه بكالوريوس ولديه 20 سنة خدمة راتبه الاجمالي بدون مواصلات4775 شيكلا بينما نفس الشخص في وزارة اخرى ونفس سنوات الخدمة ونفس المؤهل اجمالي راتبه 4141 شيكلا بدون مواصلات .

التربية والتعليم ونصيب الاسد

* هل افهم من ذلك ان التربية والتعليم اصبحت تاخذ نصيب الاسد من الموازنة العامة الفلسطينية؟

- نعم التربية والتعليم لها نصيب الاسد منذ العام 2010 وحتى الان حصل المعلمون على زيادة قدرها 41% وهذه الزيادة في دولة مثل فلسطين تعتمد على المساعدات ليست بالبسيطة .والمعلم لديه امتيازات اخرى فلديه اجازة3 اشهر بالعام في حين ان الموظفين في الوزارات المختلفة لديهم شهر واحد اجازة.وانا اقول ان المعلم يستحق تلك الامتيازات فهو من يبني ويربي الاجيال .

* لذلك إلا تعتقد بانهم يستحقون رواتب افضل؟

- بحسب امكاناتنا المتواضعة، فإن رواتب المعلمين ليست قليلة بل هي افضل من رواتب موظفي الوزارات الاخرى، فمعلم جديد لا يملك خبرة يحصل على معاش بقيمه 2316 شيكلا صافٍ اما موظف جديد في الوزارات الاخرى يحصل على 2074 شيكلا.

* ما هي قيمة الفاتورة الشهرية لرواتب الموظفين العموميين للسلطة؟

- لدينا رواتب شهرية بقيمة 850 مليون شيكل إضافة لرواتب الصندوق القومي ومنظمة التحرير.

*ما نسبة رواتب المعلمين من هذا المبلغ الاجمالي؟

- رواتب المعلمين من رواتب المدنيين تصل الى 46% والى الرواتب الكلية 27.5%.

كبار الموظفين

* ولكن هناك حوالي 1100 موظف بالسلطة يطلق عليهم تسمية كبار الموظفين وهم مديرون عامون ووكلاء وزارات، هل نحن بحاجة لهذا العدد من المديرين العامين والوكلاء علما بأن فاتورة رواتبهم الشهرية تصل لحوالي 9 ملايين شيكل شهريا .

-هناك تضخم في الماضي، ولكن الان بدأنا في إعادة هيكلة الوزارات، فمثلا وزارة التخطيط تم دمجها مع وزارة المالية، فعملنا بالبداية في مكتب رئيس الوزراء وتم تسكين الموظفين، ونحن مستمرون في الهيكلية، فاذا كان هناك تضخم في اي وزارة فيجب ان ينتهي.

القطاع الصحي

* وماذا بشأن القطاع الصحي ، فهو يعاني ايضا، فلماذا لا يتم انشاء مستشفيات فلسطينية متخصصة تابعه للحكومة، علما بأننا ندفع شهريا للمستشفيات الاسرائيلية ما يقارب 20 مليون شيكل؟

- بدأنا الان بعملية توطين الخدمات الطبية (التركيز على المستشفيات الداخلية في القدس الشرقية والمستشفيات الرئيسية كمستشفى المطلع والمقاصد والفرنسي ومستشفى سانت جون للعيون ) وايضا توطين الخدمات في قطاع غزة فنسعى جاهدين لتوسيع مستشفى الشفاء واستيعاب اكبر عدد من الحالات المرضية، وبدأنا بإنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة، مثل المجمع الطبي بمدينه رام الله ، ونسعى الان لإنشاء مركز خالد الحسن لامراض السرطان في مدينة رام الله، ونحن في الحكومة نسعي لتوطين الخدمة الطبية، ونجحنا في خفض قيمة التحويلات الطبية إلى اسرائيل بنسبة 50% او اكثر ، فمن 40 مليون شيكل شهريا كنا ندفعها للمستشفيات في اسرائيل استطعنا تخفيضها الى حوالي 18 مليونا شهريا، فالان تتم التحويلات إلى مستشفيات فلسطينية، ونسعى حاليا لإنشاء مراكز صحية متميزة لمعالجة الامراض المزمنة مثل امراض القلب فمن المحتمل ان يكون المجمع الطبي برام الله مركزا رئيسيا لامراض القلب كما سيكون مركز خالد الحسن لعلاج مرض السرطان، ولدينا خطة متكاملة لتوفير التأمين الصحي، فتصور بأن الاسرة الواحدة تدفع مبلغ 75 شيكلا لتأمين كل افراد العائلة، هذا بالضفة الغربية، اما في قطاع غزة، فاهلنا هناك معفيون كليا من دفع اي رسوم للتأمين الصحي والحكومة تغطية بنسبة مئة بالمئة. ونحن نؤمن دائما بنظام العدالة الاجتماعية فمن لا يستطيع علينا أن نعالجه بالكامل، ومن يستطيع عليه أن يدفع. فمن غير المعقول ان مبلغ 75 شيكل تامين لعائلة وممكن ان تكون العائلة مكونة من 10 افراد او اكثر، فباعتقادي نظام التأمين الصحي بحاجه الي دراسة تصحيحية، وبدأنا من خلال وزارة الصحه العمل على إعادة دراسة برنامج التأمين الصحي في فلسطين.وللعلم فان قطاع غزة معفى من رسوم التامين الصحي وكذلك نسبة كبيرة من أهلنا في الضفة الغربية

* هل لدينا خبرات في المستشفيات الحكومية؟

- نعم لدينا خبرات فلسطينية متميزه في المستشفيات الحكوميه ولدينا اطباء متميزون في القطاع الخاص، الذي يتكامل مع القطاع الحكومي ، ونحن نقوم بشراء خدمة من المستشفيات الخصوصية بسبب الضغط الكبير على القطاع الطبي الحكومي.

* ذكرت انه تم تخفيض فاتورة التحويلات للمستشفيات الاسرائيلية من ٤٠ مليون شيكل إلى ١٨ مليونا، فهل الاجراءات الرقابية الطبية والمالية المتبعة حاليا مع المستشفيات الاسرائيلية كفيلة بالحفاظ على هذا الانخفاض في الفاتورة؟

- نعم هذا انجاز حققناه نتيجة متابعات دقيقه قامت بها وزارة الصحة من خلال تشكيل لجان تذهب وتحصل على عروض من المشافي الاسرائيلية للخدمات الطبيه التي تقدم لنا، وهذا هو إجراء قانوني لنحصل على العطاءات من المستشفيات الاسرائيليه بأقل سعر وافضل خدمه للجرحى والمراجعين. بهذه العمليه نحن لا نتنازل عن مستوى الخدمة والرعاية التي تقدم لهم، ولكن الواقع الذي حصل ونتيجه هذه المتابعات من خلال المالية في وزارة الصحه والتدقيق وصلنا لهذه النتيجه من التوفير بالفاتورة التي كانت تدفع للمستشفيات الاسرائيلية، وسنبقي نحاول تخفيض الفاتوره الى اقل من هذا الرقم.

* أليس ذلك يستدعي تشكيل هيئه للمتابعة والمراقبة للتحويلات الطبية للمستشفيات الاسرائيلية؟

- نعم هناك هيئة متابعة بقسم التحويلات في وزارة الصحة، ولديها الموظفون الاداريون والمراقبون، والذين يقومون بمراقبة هذا الملف مع المستشفيات الاسرائيلية والمستشفيات الخصوصية الفلسطينية.

شكاوى

* هناك شكاوى تأتي الى «القدس» حول عدم وجود ادوية في المستودعات الفلسطينية لتصرف للمرضى؟

- انا اقول ان الفترة الماضية لم يكن هناك نقص بالادوية، ففي بعض الاحيان يكون هناك نقص بأدوية معينة وخاصة المتعلقة بمرضى الكلى، ولكن معظم الادوية حاليا متوفرة برغم الازمة المالية التي يشهدها الموطن، فالمصاريف التشغيلية الشهرية يذهب منها ٥٩ ٪ لوزارة الصحة ، فلا يوجد مدينة إلا ويوجد بها مستشفي حكومي.

* كم عدد المستشفيات الحكومية الفلسطينية وهل تكفي للمواطنين؟

- يوجد 14 مستشفى حكوميا بالضفه الغربيه و 13 مستشفى في قطاع غزه بالإضافه الى مستشفى دورا وحلحول وخالد الحسن، فعدد المستشفيات بالضفه الغربيه وقطاع غزه قد لا يكون كافيا إلا أنه يؤدي الغرض ويكمل دور المستشفيات الخاصة.

العرض التركي

* ماذا بشأن ما عرضته تركيا حول إجراء عمليات زراعة الكبد للفلسطينين بشكل شبه مجاني علما بأن العملية الواحدة التي تحول الى المستشفيات الاسرائيلية تكلف اكثر من مليون شيكل ، لماذا لا يكون هناك خط اتصال مع تركيا في هذا المجال؟

- لقد بدأنا بتحويل المرضي الى تركيا، فقبل ايام تم تحويل سيدة وهي أم لسته أطفال، ووصلتني مناشده متعلقه بالسيده بأنها مريضة بالكبد وبحاجة ماسة لعملية، وعملنا على تحويلها لتركيا والحمد الله نجحت العملية، وسنقوم بتحويل اي مريض بحاجة لمساعدة وكما نعرف بأن عمليات الكبد ليست سهلة ، وايضا حولنا قبل حوالي شهر اربعه أطفال دفعة واحدة الى مستشفى شنايدر الاسرائيلي بتكلفه 6 مليون شيكل، أن حياه الأطفال وآي فرد فلسطيني مهمه، ولا شك بأن تركيزنا الاساسي الان على الدول العربية فمثلا مصر مستعدة لإستقبال حالات مريضة بالكبد، وقمنا بتحويل حالات من قطاع غزه الى مصر لتلقي العلاج وسنقوم بالتحويل لآي دولة تعرض علينا المساعدة بمن فيها تركيا .

* هل فعلا ابلغتكم تركيا استعدادها لاجراء عمليات الكبد مجانا؟

- ليس بالمجان، ولكن يتم التفاوض حاليا على التكلفة، ونأمل الوصول الى اتفاقية منصفة بيننا، ولكن كما تعرف أنه لا يوجد شئ بالمجان.

القطاع الزراعي

* لماذا لا يحصل القطاع الزراعي الفلسطيني على نصيبة الكافي من الموازنة العامة الفلسطينية علما بأننا نتغنى بدعم القطاع الزراعي وتجذير المزارع بأرضه؟

-القطاع الزراعي له أهمية ولكن هناك عقبات تقف أمام تطوير هذا القطاع فمثلا عند التحدث عن منطقه (ج) فان 64% من الاراضي تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة ومصادر المياه ايضا تحت السيطرة الاسرائيلية فلا نستطيع أن نستثمر في هذه المناطق ومع هذا لقد قمنا بشق آلاف الكيلومترات من الطرق الزراعية وقمنا بتأهيل مئات الأبار وحفر الأبار ، فقطاع الزراعة يعطى أهميه كبيرة ولكن المعيقات من الجانب الاسرائيلي كثيرة فمثلا الاغوار التي من المفروض أن تشكل السلة الغذائية لفلسطين لانستطيع حفر بئر ماء فيها لأنها تحت سيطرة الاحتلال، ورغم ذلك فان سياسة الحكومة والخطة الوطنية التي سنقرها هذا العام سيكون للقطاع الزراعي النصيب الاكبر والمهم من خلال المشاريع التطويرية في عدد من المناطق، وسنسعى للتغلب على مشكلة المياه وتوفير مياه للزراعة ، فقبل عشرات السنين كان القطاع الزراعي يغطي ما نسبته 25% من الناتج القومي، وستسعى الحكومة لتعيد القطاع الزراعي الى سابق عهده لانه حاليا لا يتعدى 4.5% وهذه نسبة قليلة جدا، ولكن المشكلة الكبري تكمن بالمعيقات الاسرائيلية .

* لماذا لا تمنع الحكومة الفلسطينية المنتجات الزراعية الاسرائيلية التي تغزو الاسواق الفلسطينية والذي ينعكس بشكل سلبي على انتاج المزارع الفلسطيني؟

- الاولوية يجب ان تكون للمنتج المحلي الفلسطيني وهنا اناشد المواطن الفلسطيني إستخدام وشراء المنتج الفلسطيني ومقاطعة منتوجات المستوطنات الاسرائيلية، ووزارة الاقتصاد والضابطة الجمركية تقوم بدور مهم في هذا المجال بالرغم من محاولات التهريب التي تتم بالمناطق المسماة ج.

الرسوم الدراسية الجامعية

* أهالي الطلبة الجامعيين يشتكون ارتفاع الرسوم الدراسية بالجامعات المحلية، لماذا لا يكون التعليم الجامعي مجاني للفلسطينيين؟

- بالنسبة لقطاع التعليم العالي أولا يوجد قانون التعليم العالي الفلسطيني تم تحديده من قبل الجامعات بثلاثة انواع : جامعات حكومية ( خضوري وجامعة الاقصى بقطاع غزة ) و جامعات عامة وتشكل معظم الجامعات ( جامعة القدس، النجاح الوطينة ، بيرزيت ، بيت لحم ،الخليل ، الاسلامية، الازهر) وتديرها مجالس إدارة، وجامعات خصوصية مثل الجامعة العربية الاميركية في جنين.

*وماذا بشأن الاقساط؟

- التعليم العالي مكلف لوجود المختبرات والنفقات التشغيلية، ورواتب أساتذة الجامعات ليست بسيطه، ولكن نحن بحاجه لإعادة النظر برسوم بعض البرامج الدراسية بالجامعات، ولكن من جهة اخرى تعاني الجامعات والمواطنون كذلك من ازمات مالية ، وقد اجتمعت بوقت سابق مع رؤساء الجامعات ومجالس الامناء وتحدثنا عن كيفيه تطوير القطاع التعليمي لانه بحاجة كبيرة إلى التطوير، و بالنسبة للاقساط فلا يجب أن يكون عائق أمام أي شخص لاننا انشأنا صندوقا للاقراض التعليمي والذي يصرف سنويا ما بين 10 - 15 مليون دولار للطلاب المحتاجين كقروض معفية من الفوائد وأي طالب بحاجة لتغطية جزء من قسطه يتوجه لصندوق الاقراض التابع لجامعته ويحصل على قرض، ومن سنة 2002 حتى الان تمكن صندوق الاقراض من صرف 150 مليون دولار للطلاب المحتاجين وايضا سنقوم بدراسة ارتفاع الاقساط الجامعية برغم ان الجامعات العامة ليست تحت سيطرتنا لانها تابعة لمجالس الامناء الذين يديرونها. وأي طالب محتاج بإمكانه التوجه الى صندوق الاقراض المدعوم من الحكومة لمساعدته في اكمال تعليمه.

*هل سيتم إعادة النظر بموضوع الاقساط الجامعية؟

- الجامعات الحكومية من صلاحية الحكومة ولكن الجامعات العامة ليست من صلاحيات الحكومة ولها الحق بفرض اقساطها ولكن نحن كحكومة سندرس مع الجامعات العامة وهي الاغلبية كيفية تخفيض الرسوم الدراسية، ولكن حاليا اي طالب بحاجة فعلية للمساعدة المالية عليه التوجه لصندوق الاقراض.

مجانية التعليم العالي

* هل افهم بانه لا يوجد تفكير بمجانية التعليم العالي للفلسطينيين؟

-آمل عندما نستخرج البترول والغاز من الضفة الغربية وقطاع غزة ان نتمكن من دعم التعليم الجامعي أكثر، لان الموارد الطبيعية الموجودة في بلادنا لا يجب الاستهانة بها (فلدينا الغاز، والبترول موجود في رنتيس الكائنه برام الله، والمعادن في البحر الميت) فبهذه الحالة لا نتحدث عن مجانية كاملة ولكن بالتأكيد عند وجود الموارد الطبيعية سندعم الجامعات بنسبة اكبر حتى الجامعات العامة وسنساعد على تخفيض أقساطها ولكن هذا مرهون بالوضع السياسي ووجود الاحتلال ما زال هو العائق الاكبر.

بترول في فلسطين

* هل هناك بترول في فلسطين؟

- نعم- ونحن كمجلس وزراء قمنا بتشكيل شركة وطنية بين الحكومة وصندوق الاستثمار الفلسطيني لاستخراج النفط من حقل رنتيس، وهذا الحقل معروف منذ 22 سنة، ولكن الان استطعنا اخذ خطوات جريئة، فقد قمنا بتشكيل مجموعة شركات وطنية مع الحكومة وعلى رأسها صندوق الاستثمار الفلسطيني والان سنبحث بآليات إحضار معدات شركات دولية لمساعدتنا باستخراج النفط من الضفة، والغاز من غزة، وبدأت الحكومه بالشروع بالتنقيب عن النفط بالاراضي الفلسطينية، فحقل النفط موجود في رنتيس ونريد استخراج البترول منه ونعمل على تطوير عملية الاستخراج.

العلاقة ما بين الحكومتين الفلسطينية والاسرائيلية

* ما هي العلاقة بين الحكومتين الفلسطينية والاسرائيلية؟

-العلاقة هي من خلال هيئة الشؤون المدنية، فهي من ينظم العلاقة (فقبل ايام تم عقد اجتماع بين وزير المالية ووزير المالية الاسرائيلي لبحث قضايا مالية وليست قضايا سياسية كما اشيع ، وهذا اللقاء تم بترتيب من الاخوة بهيئة الشؤون المدنية )، فهناك علاقات تخصصية من خلال الهيئة المدنية بموضوع الاقتصاد والمال بحيث تقوم الهيئة بترتيب العلاقات.

كيري

* ماذا حمل وزير الخارجية الامريكي جون كيري في جعبته خلال لقائه بالرئيس حديثا في عمان؟

- لم يحمل اي شيء، ولكن الرئيس قد ابلغه بكل صراحة اننا ذاهبون الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة بخصوص الاستيطان، وهذا موقف القيادة ، فالقيادة ستذهب لمجلس الامن بموضوع الاستيطان خلال آذار او نيسان المقبلين.

* وبعد ذلك؟

- يوجد حديث عن مؤتمر دولي ستدعو له فرنسا خلال شهري حزيران او تموز المقبلين ولكن لا توجد تفاصيل بخصوص المؤتمر إلا أن هناك افكارا فرنسية عن تشكيل مجموعة دعم دولي للعملية السياسية التي تقوم بها فرنسا، وسيتم الاعلان عنها في نيسان المقبل، ولدينا افكار بطلب الحماية الدولية، وسنركز خلال الاشهر المقبلة على موضوع الاستيطان من خلال المجلس الدولي، فجميع دول العالم تقول بأن هذا الاستيطان غير قانوني وغير شرعي ، لذلك ستكون جميع الدول موضع اختبار وخاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الامن.

حل الدولتين

* هل حل الدولتين ما زال قائما في ظل تواصل الاستيطان من الناحية العملية؟

- حل الدولتين بدأ بالتلاشي لان الاستيطان يواصل القضاء عليه من الناحية العملية، فاستيطان اسرائيل يهدف لقتل حل الدولتين ومنع اقامة دولة فلسطين، ولذلك سنحمل ملف الاستيطان والحماية الدولية والقتل الاسرائيلي اليومي لابناء شعبنا الى مجلس الامن خلال الفترة القادمة.

مبادرة فرنسية ام مجرد افكار

* هل ما طرحه وزير الخارجية الفرنسي قبل مغادرة موقعه بشأن تحقيق السلام في المنطقة يعتبر مبادرة فرنسية أم هي مجرد افكار للاستهلاك الاعلامي؟

- الموقف الفرنسي الواقع موقف متقدم كما كان موقف السويد، ولكن لا توجد مبادرة فرنسية حتى هذه اللحظة، بل هي مجرد افكار تتحدث عن مجموعة عمل دولي لدعم عملية السلام من قبل الدول دائمة العضوية ، إضافة لبعض الدول الاوروبية مثل ايطاليا ،اسبانيا ، المانيا، وبعض الدول العربية مثل السعودية والاردن ومصر وهذه مجرد افكار فقط ولغاية الان هذه الافكار لم تنضج ليقال عنها مبادرة، إلا أننا متوجهون بقيادة الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية الى مجلس الامن بخصوص الاستيطان وهذا مؤكد.

وقف التنسيق الامني

* هل ابلغ الرئيس وزير الخارجية الاميركي بنية السلطة وقف التنسيق الامني كونه يوجد قرار من المجلس المركزي لمنظمة التحرير بوقفه في ظل استباحة اسرائيل للمناطق المصنفة(أ)؟

- هذا تم ابلاغه لكيري، ولكن كما تعلم هناك وفد من رؤساء الاجهزة الامنية ( الاخوة ماجد فرج ، زياد هب الريح، ) و حسين الشيخ توجهوا واجتمعوا مع مسؤولين اسرائيليين قبل ثلاثة اسابيع وابلغوهم بموقف القياده الفلسطينية ،ولم نحصل على اي اجابة حتى الان وسيكون هناك اجتماع آخر في وقت قريب لمعرفة المواقف الاسرائيلية من المطالب الفلسطينية، وخاصة بشأن استباحة المناطق "أ" والقتل اليومي لابناء شعبنا.

* هل نحن مقبلون على مرحله اصطدام مع اسرائيل من خلال وقف التنسيق الامني ووقف الالتزام بالاتفاقيات التي لم تلتزم بها اسرائيل في ظل وصول الحل السياسي الى طريق مسدود؟

- لا نريد استباق الامور، فسيتم في الايام المقبله لقاء الوفد الفلسطيني مع مسؤولين اسرائيليين وسيحصلوا علي اجابات وستعرض الاجابات على القيادة الفلسطينية وسنقرر بعد ذلك آلية التحرك الفلسطيني والخطوات التي ستتخذ.

* الاجابات بشأن ماذا؟

- بشأن وقف الدخول الى المناطق المصنفه(أ) لانه موضوع مهم جدا لان اسرائيل قد الغت الاتفاقيات. فكيف للسلطة ان تلتزم بها، فاذا لم تنفذ اسرائيل ما عليها فنحن ايضا لن ننفذ، ونحن الان بانتظار الاجابات الاسرائيلية على ضوئها ستتقرر الخطوة الفلسطينية، والموضوع الاول المطروح فلسطينيا هو الاعدامات والاجتياحات لمناطق (أ) وموضوع الاسرى .

رحيل الحكومة

* على الصعيد الداخلي، متى سترحل حكومتك الحالية تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة وطنية لانهاء الانقسام؟

- لقد ذكرت سابقا بمجلس الوزراء بأن الحكومة جاهزة لاعلان استقالتها فورا لان هذا عمل وطني وآمل لجهود المصالحة بأن تنجح لاننا نريد حكومة تشارك فيها كل الفصائل الفلسطينية، وحكومة تتمكن من ممارسة واجباتها دون عائق في قطاع غزة، ولا يهم شكل الحكومة سواء كانت حكومة وفاق او حكومة وحدة وطنية، المهم ان تتوفر الارادة الحقيقية لطي صفحة الانقسام.

ملف الانقسام

* حقيقة الى اين وصلنا في ملف الانقسام ؟!

- كما تعلم بانني غير مسؤول عن ملف الانقسام بل هناك محاورون من حركتي فتح و حماس يلتقون وندعو لهم بالنجاح لانهاء الانقسام الذي يلحق الضرر الجسيم بمشروعنا الوطني، فنتنياهو يستغل هذا الموضوع ودائما يقول لمحاوريه بانه لا يعرف مع مَن يتحاور، هل مع حركة حماس ام مع الرئيس محمود عباس بالضفة الغربية؟ فهذا موضوع مؤلم ومزعج ويجب ان ينتهي ويجب ان تشكل حكومة الوحدة الوطنية لتشارك جميع الفصائل فيها وتتحمل المسؤولية بمن فيها حماس.

إعمار غزة

* هل نجحت حكومتك الحالية باعادة اعمار غزة؟

- هذه الحكومة بدأت بإعمار قطاع غزة، الذي فيه اكثر من ١١ الف بيت تم تدميرها، ولدينا تمويل لاكثر من ٥ الاف بيت تقريبا، وأعدنا شبكة الكهرباء بنسبة ٩٥ ٪ وكذلك المياه وقمنا بإنجازات بقطاع غزة ليست سهلة، فحاليا نصرف ٤٠٠ مليون شيكل شهريا على قطاع غزة تشمل جميع مناحي الحياة، ففاتورة الكهرباء تكلف شهريا ٩٠ مليون شيكل ودخلنا الشهري من قطاع غزة فقط من ١٥-٢٠ مليون شيكل.

* ماذا عن المشاريع الحيوية لاهالي قطاع غزة مثل تأمين الكهرباء لهم بشكل متواصل وتحلية المياه؟

حصلنا على موافقة اسرائيلية لمد خط غاز بدل الديزل لقطاع غزة وهذا سيساهم في توفير الكهرباء لاهلنا هناك، ونحن بصدد انشاء محطة تحلية مياه بنصف مليار دولار وعقدنا اجتماعات بشأنها مع الاخوة السعوديين، فلدى غزة مشكلة بالماء، لا يوجد مياه صالحة وآمل خلال الاشهر القادمة ان تتبلور الافكار حول الاجتماعات باوروبا والاخوة السعوديين للحديث عن محطة التحلية بقطاع غزة .

معبر رفح

* لماذا معبر رفح مغلق حتى الان؟

- لقد كانت هناك مبادرة من الفصائل وتم قبول المبادرة والتي تنص على ان الحكومة تشرف على المعابر، واذا أخذنا الضوء الاخضر من حماس بالموافقة سنذهب للقاء الاخوة المصريين ونضع آليات لفتح هذا المعبر ، ونحن كحكومة قبلنا المبادرة ولكن تم رفضها من قبل حركة حماس فلم تعط جوابا حتى هذه اللحظة، اما بالنسبة للاخوة المصريين فموقفهم ايجابي ، فهم مستعدون لمساعدة الجانب الفلسطيني، ولكن نحن لم نتلق الجواب من حماس بموضوع المعبر فتم تجميد الموضوع.

الانتقال لغزة

* لماذا لا ينتقل رامي الحمد الله لقطاع غزة الاكثر تضررا وممارسة مهامه كرئيس للحكومة من هناك؟

- غزة هي جزء مهم من الوطن مثل الاغوار والقدس الشرقية والضفة الغربية ولقد ذهبت مرتين الى قطاع غزة، وبالتأكيد يوجد هناك عقبات مثل وجود حكومة اخرى بقطاع غزة، فعندما ذهب الوزراء للقطاع العام الماضي تم احتجازهم.

* هل لحكومتك سيادة على قطاع غزة؟

- الحكومة لم يتم تمكينها ممارسة صلاحيتها في قطاع غزة فوزارات الحكومة السابقة هي من تقوم بإدارة الوزارات. من يجمع الضرائب في قطاع غزة؟ هناك حكومة تعمل بقطاع غزة غير حكومة التوافق الوطني ، لذلك يجب ان تكون هناك مصالحة حقيقية وحكومة وحدة وطنية للكل الفلسطيني.

أهالي القدس

* اهالي القدس يشكون من اهمال الحكومة الفلسطينية للمدينة وأهلها، ما هو ردك ؟

- هذا غير صحيح ، القدس على رأس سلم اولويات الحكومة، ونحن ندعم المدينة وأهلها ومؤسساتها الصحية والتعليمية، وندعم تجارها، ونعزز صمودهم، وأسألوهم عن ذلك، ونلاحق من يسربون الاراضي للمستوطنين، ولن نتردد في ملاحقتهم وفق القانون الفلسطيني، وكل ما نقوم به تجاه القدس هو ذاتي ،واللجنة العليا للقدس تجتمع بشكل دوري لفحص كافة القضايا في القدس وتأخذ القرارات المناسبة ولا ننسى موضوع ترميم الاف البيوت القديمة بالقدس وكذلك المدارس ودعم التجار .

الاموال العربية

* واين الاموال العربية التي رصدت في القمم العربية للقدس هل تقصد بأنها لم تصل؟

- نعم لم تصل تلك الاموال بل ظلت حبرا على ورق، سواء المليار دولار التي قررت في قمة سرت الليبية او النصف مليار التي قررت بقمة الدوحة، ولذلك نحن نناشد الدول العربية ان تفي بما التزمت به في القمم العربية ، فالقدس تستصرخ الامة العربية والاسلامية لمد يد العون لها، وكل ما نطالب هو تلك الاموال التي قررت في القمم العربية والتي لم تدفع حتى الان لدعم القدس واهلها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد