مركز حقوقي: "ايرز" مصيدة لاعتقال الفلسطينيين

المواطنون في ايرز

غزة /سوا/ قال مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق، إن حالات الاعتقال المستمرة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين الحاصلين على تصاريح دخول عبر معبر بيت حانون "ايرز" ، تزيد من حدة الحصار المفروض على القطاع، مبينا أنها تجعل حق المواطنين في التنقل والسفر محظورا، ويحرموا في المقابل من حريتهم.

وذكر المركز، أن عمليات الاختطاف على المعبر تكررت مرارا، موضحا أن جميع من يسمح لهم بالمرور حاصلين على تصاريح دخول، سواء للعلاج أو للتعليم أو للعمل وغيره.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تعترض المواطنين وتحقق معهم وتعتقلهم وتعاملهم معاملة لا إنسانية؛ بحجج وذرائع أمنية واهية، إضافة إلى اعتقال بعض المرضى المسافرين.

واعتقل الاحتلال مؤخرا 4 مرضى، منهم "إبراهيم الشاعر" وهو يعاني من سرطان في الحلق وحالته حرجة، علما أن حرمانه من العلاج والرعاية الطبية العاجلة يزيد من خطورة وضعه الصحي، إلى جانب 33 تاجرا، كان أخرهم ماهر مشتهي الذي اعتقل الثلاثاء أثناء سفره، حيث احتجزته قوات الاحتلال، وقامت بالتحقيق معه لمدة 5 ساعات، ثم اعتقلته.

وأكد المركز أن ممارسات الاحتلال ستحرّم الفلسطينيين من حرية التنقل والحركة؛ كونها تخالف أسمى القواعد الإنسانية، وميثاق روما 1998م، الذي يعتبر القيام بمثل هذه الأفعال عمل غير إنساني، وتشديد الحصار وحرمانهم من حقوقهم جريمة ضد الإنسانية.

وطالب المركز بضرورة توفير الحماية للفلسطينيين أثناء تنقلهم، والضغط على الاحتلال؛ للإفراج عن المرضى وجميع المعتقلين، لافتا إلى أن استقالة "مكاريم ويبيسونو" ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية خيبة أمل وضربة للإنسانية واعتداء عليها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد