"هارفست" تستأنف تصدير محاصيل غزة بعروض مجدية للمزارعين

مزارعين فلسطينيين

غزة /سوا/ استأنفت الشركة الفلسطينية "هارفست" لتصدير المحاصيل الزراعية، امس، تصدير أول شحنة من محصول التوت الأرضي "الفراولة" للسوقين الأوروبية والروسية، وذلك بعد انقطاعها قسراً عن تصدير التوت الارضي خلال موسم العام الماضي .

وأشار محمود خليل رئيس الجمعية التعاونية للتوت الأرضي والخضار في حديث لصحيفة "الأيام" الى أنه تم، امس، تصدير 6.5 طن من التوت الارضي من خلال الجمعيات الزراعية كافة ومن بينها تصدير نحو طنين عبر شركة هارفست كأول شحنة تصدرها الشركة منذ بدء موسم التصدير الأسبوع الماضي.

وأوضح خليل أن الشركة قدمت تسهيلات وسعرا مجديا للمزارعين حيث قدر سعر الكيلو جرام بنحو 28 شيكلاً كما ستقوم الشركة بدفع قيمة هذه الشحنة للمزارعين أعضاء الجمعية خلال فترة أسبوع فقط من موعد التصدير الأمر الذي لم تقدمه الشركات الإسرائيلية المتعاقدة مع الجمعيات الأخرى.

واعتبر خليل أن التسهيلات التي منحتها شركة "هارفست" لمزارعي القطاع المتعاقدين معها من خلال الجمعية ساهمت بتحفيز مزارعين آخرين لتصدير منتجاتهم من البندورة الكرزية والفلفل حلو المذاق وفق نفس الآلية التعاقدية المبرمة مع الجمعية .

ولفت الى أته سيتم غداً تصدير الشحنة الثانية من التوت الأرضي والتي تقدر بطنين عبر شركة "هارفست" منوهاً الى تطلعات جمعيته "الجمعية التعاونية للتوت الارضي والخضار" لتصدير كميات من منتجات المحاصيل التصديرية الاخرى مثل التوابل والنباتات العطرية عبر الشركة ذاتها.

ويذكر في هذا السياق أن رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية أحمد الشافعي أشار في حديث سابق  لـ «الأيام» الى أنه لمس حالة من عدم الاهتمام لدى إدارة شركة عرابا الإسرائيلية لاستقبال وتسويق التوت الأرضي الى أوروبا كما كان عليه الحال خلال السنوات الماضية منوها إلى أن الشركة المذكورة رفضت أن تقدم لمزارعي الجمعية خلال الاجتماع الأخير الذي عقدته الشهر الماضي عرض سعر، كما لم تقدم أي ضمانات حول الأسعار ولم تحدد تسعيرة تقديرية للتوت الأرضي.

من جهتها، أشارت "هارفست" في بيان صدر عنها أمس إلى أن الشحنة المذكورة تعد الأولى التي تصدرها خلال  الموسم الحالي وذلك في إطار أكبر شحنة تم تصديرها منذ بدء موسم التصدير الحالي للتوت الأرضي حيث تعد الكمية التي تم تصديرها الأسبوع الماضي تجريبية ولم تتجاوز الطن ونصف الطن . ونوهت هارفست الى أن اجمالي كمية التوت الأرضي التي قامت بتصديرها الموسم قبل الماضي تقدر بنحو 80 طناً من إجمالي ما تم تصديره آنذاك مشيرة إلى انها اعتمدت في هذا الموسم آلية جديدة متطورة للتعامل مع المزارعين والجمعيات استهدف إعادة الثقة بين الجمعيات والأسواق الخارجية كما ستقوم بدفع قيمة ما تصدره من شحنات للمزارعين بعد أسبوع من موعد الشحن.

وأكدت "هارفست" على ما توليه من اهتمام وحرص شديدين على التواصل مع المزارعين والقائمين على الجمعيات الزراعية في قطاع غزة بهدف اطلاعهم على الأصناف الجديدة من الزراعات المرغوبة في الأسواق الأوروبية ولحث المزارعين على زراعتها بما يمكنهم من منافسة ما يصل الى تلك الأسواق من الدول المختلفة.

ويشار الى أن هارفست لتصدير المحاصيل الزراعية خاضت في شهر تموز من عام 2011 أول تجربة لتصدير منتجات زراعية لقطاع غزة للأسواق الخارجية  لتكون بذلك أول شركة فلسطينية منذ عشرات السنين تأخذ على عاتقها مهمة تصدير كميات من الإنتاج الزراعي لقطاع غزة في صناديق كرتونية كتب عليها اسم المنتج ومنشأ زراعته وإنتاجه في غزة بينما كان المنتج نفسه يصدر في السنوات السابقة عبر ما كان يعرف في حينه بشركة اجريسكو الإسرائيلية التي كانت تصدر منتجات القطاع في صناديق مكتوب عليها باللغة العبرية دون الإشارة إلى أنه منتج فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد