هرتسوج يتهم نتنياهو وحكومته بالفشل

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" أن زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوج توجّه في كلمته أمام الكنيست امس إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإلى وزير التعليم نفتالي بينيت الذي يعد نفسه ليكون رئيسا للوزراء باتهام يقول فيه إن " إن الصراع الذي تديرانه في السنوات الأخيرة تحول الى سكين في ظهر كل مواطني اسرائيل. لقد فشلتم".

واضاف هرتسوج "إنني اشعر انني أقف أمام حكومة جولدا مائير في يوم اندلاع حرب يوم الغفران (اكتوبر 1973) بعد ان رفضت كل عرض للسلام. انت ( يا نتنياهو) مثل القرود الثلاثة لاتسمع لاترى لاتتكلم. لقد اتهمتنا أنا وتسيبي ليفني بأننا سنقسم القدس وها أنت تفككها. إن سياسة إدارة الصراع التي تتبعها طوال سنوات حكمك فشلت وتحطمت وانفجرت في وجوهنا جميعاً".

وتطرق هرتسوج إلى احتمال انضمام حزبه إلى الائتلاف قائلاً: "كلنا متحدون في حرب شاملة على الإرهاب، ولكن هذا ليس سببا للدخول الى حكومتكم الفاشلة. فلا ينبغي، لكي نحارب الإرهاب وندعم قوات الأمن، أن أكون وزيرا في الحكومة اللا مخرج واللا رؤية".

وفي ختام كلمته دعا هرتسوج إلى تهدئة الأجواء، وقال "لقد قدر لنا أن نعيش على هذه الأرض يهودا وعرباً معاً الى الابد. وأنتم يا اعضاء الكنيست وزعماء الجمهور العربي مطالبون بتحمل هذه المسئولية بالضباط مثل أعضاء الكنيست وقادة الوسط اليهودي.

وعلينا استئصال كل من يرفع سكيناً او عصا او حجرا ضد مواطن يهودي، وبنفس القدر علينا أن نمنع الشباب الغاضبين من ضرب عربي لكونه مواطنا عربيا".

ويشار إلى أن هرتسوج أعرب في كلمته عن تأييده لحل الجناح الشمالي للحركة الاسلامية الذي يرغب نتنياهو في إخراجه عن حيز القانون، وكذلك دعا هرتسوج إلى إخراج حركتين يهوديتين من اليمين المتطرف عن حيز القانون.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد