اختتام مشاركة فلسطين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

  رام الله / سوا/ اختتم الوفد البرلماني الفلسطيني اليوم، مشاركته في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذي انعقد في ستراسبورغ فرنسا، بتنظيم جملة من اللقاءات الهامة والمشاركة في عدد من الاجتماعات واللجان.


وقبل مغادرة الوفد الذي هو برئاسة عضو المجلس التشريعي برنارد سابيلا وعضوية قيس عبد الكريم، ونجاة الأسطل، وأمين عام المجلس التشريعي إبراهيم خريشة جرى عقد اجتماع هام مع رئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا آن براسيير تم خلاله مناقشة التطورات الحاصلة في مدينة القدس والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى، واعتداءات المتطرفين اليهود على المصلين في المسجد الأقصى.


كما أثار الوفد قضية اعتقال النائب خالدة جرار والمستمر منذ أربعة أشهر بشكل مخالف للأعراف الدولية ومبادئ حقوق الانسان والقوانين الدولية بما فيها مواثيق مجلس أوروبا التي تؤكد على الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.


وتحدث أعضاء الوفد عن الاعتقال الذي يستمر منذ أربعة أشهر دون محاكمة ودون أي تهمة تذكر، ما يؤكد أنه اعتقال سياسي بحت.


كما أطلع الوفد رئيسة الجمعية على الهجوم الوحشي الذي نفذه المستوطنون ضد عائلة الدوابشة في قرية دوما بالقرب من نابلس ، الهجوم الذي أدى إلى حرق طفل لا يتجاوز الثامنة عشرة شهراً من العمر وحرق الأسرة بأكملها.


وطالب الوفد الجمعية ممثلة برئيستها وأعضائها من الدول الأوروبية بالعمل على الحد من الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني من قبل جنود الاحتلال والمتطرفين والمستوطنين تحت حماية وتشجيع حكومة بنيامين نتنياهو .


ومن جهتها صرحت رئيسة الجمعية بأنها ستقوم بمخاطبة الكنيست الإسرائيلي حول قضية الأقصى واعتقال النائب خالدة جرار.


وقالت إن إسرائيل مستمرة في تصرفاتها العدوانية رغم اعتراض المجتمع الدولي ورغم تعارض تصرفاتها مع المعاهدات والمواثيق والقوانين والاعراف الدولية.


وفي اليوم الأخير لأعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تركزت مشاركة الوفد الفلسطيني على شرح المستجدات الاخيرة والمستمرة للوضع الراهن في فلسطين، وبخاصة الاعتداءات الإسرائيلية واليهودية الارهابية اليومية على الأقصى المبارك وجرائم المستوطنين اليومية.


وقد أوضح الوفد للجمعية ولأعضائها ولرئاستها مدى خطورة الأوضاع في فلسطين والتي تنذر بتدهور خطير للوضع في فلسطين والمنطقة سيؤثر على أوروبا خاصة والعالم عامة.


وطالب الوفد الفلسطيني مجلس أوروبا والجمعية البرلمانية بضرورة التحرك لاتخاذ مواقف واجراءات توقف الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بحق الاقصى وشعبنا في الضفة الغربية و غزة .


كما عقد الوفد جملة من الاجتماعات الهامة، حيث اجتمع النائب بايفا يانسن عضو البرلمان السويدي لمناقشة التحضيرات الجارية لزيارتها إلى فلسطين، وبشكل خاص قطاع غزة بغرض اعداد تقرير حول الاوضاع الانسانية في غزة لتقديمه للجمعية البرلمانية في الاجتماع القادم، ومن المتوقع ان تتم الزيارة بين السادس والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الحالي، حيث تم مناقشة برنامج الزيارة التي تأخرت بسبب سلطات الاحتلال الاسرائيلية لتي لم تعط الموافقة لدخول قطاع غزة.


كما اجتمع الوفد مع مقرر العلاقة مع فلسطين في الجمعية البرلمانية جوردي زوغلا، ومساعده جو آري، حيث اتفق الطرفان على برنامج زيارته لفلسطين الأسبوع القادم، والتي تهدف لتقصي الحقائق وتقييم الشراكة بين الجمعية البرلمانية ومجلس أوروبا وفلسطين بعد مرور أكثر من خمس سنوات على نيل فلسطين عضوية الشراكة.


كما شارك رئيس الوفد الدائم في اجتماع رؤساء الوفود مع رئيسة الجمعية البرلمانية وناقش الاجتماع أوضاع الجمعية وسير عملها.


ومن فعاليات الجمعية البرلمانية فقد تم إعادة انتخاب الأمين العام للجمعية البرلمانية سافيسكي الذي فاز بالأغلبية المطلقة للأصوات لدورة جديدة، حيث انتهت المدة القانونية لانتخابه ومدتها أربع سنوات وقد تمت الانتخابات بطريقة الاقتراع السري نافسه فيها مرشحة من صربيا.


كما قام الوفد بتكريم وشكر للنائبين آندريه جروس من سويسرا ورئيس المجموعة الاشتراكية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والذي انتهت عضويته في هذه الجمعية في هذا الاجتماع، كما قام الوفد بتكريم النائب موتا مورال رئيس الوفد البرتغالي الدائم في الجمعية البرلمانية والذي أيضاً انتهت عضويته في الجمعية في هذه الدورة، وقدم الوفد للنائبين هدايا رمزية تقديراً لهما ولدورهما ولمواقفهما المميزة مع شعبنا وقضيتنا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد