61% من الإسرائيليين لا يثقون بإدارة نتنياهو لحرب غزة

61% من الإسرائيليين لا يثقون بإدارة نتنياهو لحرب غزة

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، أن 61% من الإسرائيليين لا يثقون بإدارة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، للحرب على قطاع غزة ؛ كما أنه لن يتمكن من تشكيل حكومة إذا ما أجريت انتخابات مبكرة في إسرائيل، إذ لن يحظى معسكرع سوى بتمثيل 51 عضوا من أصل 120 في الكينست.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته هيئة البث العام الإسرائيلية ، يحصل حزب "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس ، على 23 مقعدا في الكنيست في انتخابات تجرى اليوم، متقدما على الليكود برئاسة نتنياهو، بفارق مقعد واحد (22).

وأظهر الاستطلاع أن حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد يحل في المركز الثالث، ويحصل على 14 مقعدا في الكنيست، يليه حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذي يحصد نفس عدد المقاعد (14).

ويحصل حزب "شاس" على 10 مقاعد، فيما يحصل حزب "عوتسما يهوديت" بقيادة إيتمار بن غفير، على 8 مقاعد، وكذلك تحالف العمل وميرتس - حزب "الديمقراطيون" (8 مقاعد)، في حين تحصل "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد.

في المقابل، يحصل تحالف الجبهة – العربية للتغيير على 5 مقاعد، وكذلك القائمة الموحدة (5) فيما يحصل حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش على 4 مقاعد؛ ويفشل "اليمين الرسمي" بقيادة غدعون ساعر، من تجاوز نسبة الحسم.

وأظهر الاستطلاع أن 53% من الإسرائيليين يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا للوصول إلى صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس ، فيما يعتقد 29% من المشاركين أنه ينبغي الإبقاء على قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا حتى لو أدى ذلك إلى فشل الصفقة.

وقال 61% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يثقون بإدارة نتنياهو للحرب على غزة، فيما أكد 32% من المشاركين أنهم يثقون في نتنياهو لإدارة الحرب، في حين قال 7% إنهم لم يحددوا موقفهم تجاه هذه المسألة.

وفي ما يتعلق بوزير الأمن، يوآف غالانت، قال نصف المستطلعين إنهم لا يثقون به في إدارة الحرب (50%)، مقابل 37% قالوا إنهم يثقون به؛ في حين قال 13% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد