أبرز دود الأفعال الفلسطينية على قرار مجلس النواب الأمريكي

أبرز دود الأفعال الفلسطينية على قرار مجلس النواب الأمريكي

توالت ردود الأفعال الفلسطينية الرسمية والشعبية ، اليوم الخميس الأول من فبراير 2024 ، على قرار مجلس النواب الأمريكي الذي يقضى بحظر دخول مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى أعضاء حركتي " حماس " و"الجهاد الإسلامي".

الرئاسة تستنكر قرار "النواب الأميركي" حظر دخول أعضاء منظمة التحرير إلى الولايات المتحدة

عبرت الرئاسة الفلسطينية، عن استنكارها وشجبها لقرار مجلس النواب الأميركي الذي يدعو إلى حظر دخول أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الرئاسة، إن هذا القرار يتناقض مع قرارات الإدارة الأميركية المعلنة، وسيؤثر سلباً في دورها ومصداقيتها في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي القائم على أسس الشرعية الدولية وفق حل الدولتين.

وأضافت أن قرار مجلس النواب الأميركي خطير، ويمس بحقوق الشعب الفلسطيني، ويتنكر للقرار الأممي الذي يقر بحقوق شعبنا، ويعترف بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني.

وتابعت الرئاسة، أن ذلك لا يخدم الجهود المبذولة على كل الصعد من أجل خلق مناخ مناسب للاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها.

اشتية يستهجن حظر دخول أعضاء منظمة التحرير إلى الولايات المتحدة

استهجن رئيس الوزراء محمد اشتية ، تصويت مجلس النواب الأميركي، على مشروع قانون ينص على حظر دخول جميع أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال اشتية في بيان، اليوم الخميس، "في ظل ازدياد التعاطف مع فلسطين هذا القرار منع للصوت الفلسطيني من الوصول الى آذان الأميركيين، ويمكن للرئيس الأميركي نقض القرار".

وتساءل اشتية: "كيف يستقيم حديث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قبل أيام عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بينما يتم حظر أعضاء الممثل الشرعي لدولة فلسطين من دخول الأراضي الأميركية؟".

وطالب رئيس الوزراء، الإدارة الأميركية بتوضيح موقفها من قرار الكونغرس، وأن يستخدم الرئيس الأميركي حق النقض بالقرار.

وأشار اشتية إلى أن: "هذه السياسات من شأنها الإضرار بفرص حل الدولتين، وتمكين شعبنا الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 67 وعاصمتها القدس ".

وقال اشتية: "إذا كانت الولايات المتحدة جادة في دعوتها للاعتراف بدولة فلسطين، فعليها السماح بتمرير هذا الاعتراف في مجلس الأمن، وأن يتبع ذلك وضع جدول زمني لانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، وإنهاء احتلالها لها، وفق قرارات الشرعية الدولية".

الشيخ: المصادقة الأمريكية على حظر دخول مسؤولين فلسطينيين "خطير"

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ ، الخميس، إن مصادقة مجلس النواب الأمريكي على حظر دخول أعضاء المنظمة إلى الولايات المتحدة "قرار خطير يمس بحقوق شعبنا".

وأضاف الشيخ في تغريدة على منصة "إكس"، إن "مصادقة مجلس النواب الأمريكي على حظر دخول أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية هو قرار خطير تجاه ممثل الشعب الفلسطيني الشرعي والوحيد".

وتابع: "نعتبر القرار يمس بحقوق شعبنا الفلسطيني ويتجاوز الموقف الأممي الذي يقر بهذه الحقوق ويعترف بالمنظمة ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني".

وقال الشيخ: "هذا يتطلب الرد والتوضيح من الإدارة الأمريكية".

حماس: قرار النواب الأمريكي تجاه الفصائل الفلسطينية "منحاز ومعاد"

أدانت حركة حماس، الخميس، تصديق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يحظر دخول الفلسطينيين المنتمين لمنظمة التحرير وعدد من الفصائل الفلسطينية الأخرى، إلى الأراضي الأمريكية ووصفته بأنه قرار "منحاز ومعادٍ".

وقالت الحركة في بيان نشرته عبر منصتها الرسمية على "تلغرام": "ندين مصادقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يحظر دخول الفلسطينيين المنتمين لمنظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب آرائهم وانتماءاتهم السياسية".

وأضافت أنها تعتبر القرار "معاديا لشعبنا، واستمرارا لنهج إدارة الرئيس (الأمريكي جو) بايدن في التضييق عليه (الشعب الفلسطيني)".

وتابعت: "هذا القرار المنحاز والذي يخدم العدو الصهيوني في حربه الشاملة على شعبنا الفلسطيني، يضع إدارة الرئيس بايدن في خانة الشريك للاحتلال النازي".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد