حماس تثمن رفض مصر تهديدات إسرائيل حول محور فيلادلفيا الحدودي مع غزة

حماس تثمن رفض مصر تهديدات إسرائيل حول محور فيلادلفيا الحدودي مع غزة

ثمنت حركة حماس اليوم الخميس 25 يناير 2024 ، الموقف المصري الرافض لتهديدات إسرائيل حول محور فيلادلفيا الحدودي مع قطاع غزة .


جاء ذلك في بيان صادر عن طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية ، نشره موقع "حماس"، تعقيبًا على موقف مصر الرافض لأي تحرك إسرائيلي باتجاه احتلال المحور واعتبار ذلك تهديدا جديا للعلاقات الثنائية.

وقال النونو: "تثمن الحركة موقف مصر الشقيقة من تهديدات الاحتلال بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفيا)".

وأكد أن هذا الموقف "يعبّر عن أهمية الدور المصري وتأثيره في دعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في هذه المعركة التاريخية، ووقف العدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا خاصة في غزة".

ومساء الأربعاء، قالت القناة "13" العبرية، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رفض تلقّي اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، "في ظل خلافات في الرأي مع مصر، حول تحرك عسكري إسرائيلي محتمل في محور فيلادلفيا ورفح".

ونقلت القناة عن مصدرين إسرائيليين مطّلعين -لم تسمّهما- قولهما إن "مكتب نتنياهو، تقدم عبر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بطلب للجانب المصري لتنسيق مكالمة هاتفية مع السيسي، لكن لم تتم الاستجابة للطلب".

وكان الرئيس المصري أكد الأربعاء، في كلمة ألقاها خلال احتفال بالذكرى 72 لعيد الشرطة، أن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة "مفتوح على مدار 24 ساعة"، متهما إسرائيل بـ"عرقلة دخول المساعدات للقطاع".

والاثنين، قال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، في بيان، إن "أي تحرك إسرائيلي في اتجاه احتلال ممر فيلادلفيا أو صلاح الدين في قطاع غزة سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية، وإمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن مسؤولين إسرائيليين رسميين أبلغوا مصر، أنهم يخططون لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة محور فيلادلفيا، وهي المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد