الفرا: يتحدث عن تفاصيل كلمة فلسطين في الجمعية العامة اليوم

السفير عبد الرحيم الفرا.jpg

تحدث سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023، عن تفاصيل كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجمعية العامة بالأمم المتحدة مساء اليوم.

وأوضح الفرا في حديث على إذاعة صوت فلسطين تابعته "سوا"، أنه سيتم من خلال خطاب الرئيس نقل معاناة الشعب وحقوقه إلى المنصة الدولية الأكبر على مستوى العالم، وهي الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بمشاركة جميع الدول الأعضاء ومؤسساتها.

وأكد أن من المهم جداً أن يستمع العالم كله إلى معاناة الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال الإسرائيلي، وأن يقف هذا العالم أمام مسئولياته، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تأسست بهدف تعزيز تنفيذ القانون وضمان الشرعية وحقوق الإنسان، فيجيب أن يتحملوا مسؤولية إسرائيل جميعا لأنهم هم من خلقوا إسرائيل.

وفي سياق آخر، تحدث الفرا عن المبادرة الأوروبية واللقاء الأوروبي العربي للدفع بحل عملية السلام، قائلاً إن الاتحاد الأوروبي، برئيسه المفوض العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، قام بتعزيز القضية الفلسطينية بشكل كبير في جميع اجتماعاته في نيويورك، سواء كان ذلك في لقاءاته مع اللجنة الخماسية العربية أو مع وزراء الخارجية، بما في ذلك وزير خارجية إسرائيل. في اجتماعاته، كان بوريل صريحًا وواضحًا.

وأضاف الفرا: أن المبادرة التي اطلقها السيد جوزيب بوريل مبادرة مهمة، حيث اقترح تشكيل لجنة خماسية تضم الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والسعودية ومصر والأردن، بهدف إعادة إحياء وتفعيل مبادرة السلام العربية.
كما تحدث أيضًا في الاجتماع عن الانتهاكات اليومية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وشددوا على ضرورة وجود حلاً قائمًا على مبدأ حل الدولتين.

وأشار إلى أن سيتم عقد اجتماع رسمي في بروكسل في شهر نوفمبر المقبل، سيجمع الجانب الفلسطيني برئاسة معالي وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مع ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في أطار حوار سياسي بين فلسطين وأوروبا خلال هذا الاجتماع.

وفيما يتعلق بمؤتمر المانحين، أفاد الفرا أن الاتحاد الأوروبي أعلن التزامه بمواصلة دعمه للسيادة الوطنية الفلسطينية بجميع الوسائل، سواءً كان الدعم سياسيًا أو ماديًا، حيث شاركت جميع الدول الأوروبية في هذا المؤتمر المانحي وأشدت بأهمية دعم السلطة الوطنية الفلسطينية.

وبين أن الدول المشاركة في مؤتمر المناحين استنكرت الانتهاكات اليومية التي ترتكبها إسرائيل، وخاصةً بعد منعها دخول السفراء الأوروبيين إلى المناطق التي تحتلها بشكل يومي، كل هذه الأحداث أثرت بشكل كبير على اجتماع المانحين، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مانحين آخر في بداية العام المقبل لمواصلة تقديم الدعم الكامل لسلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد