السلطات العراقية تفرض حظر التجوال في كركوك

السلطات العراقية تفرض حظر التجوال في كركوك

فرضت السلطات العراقية  حظر التجول في كركوك، وبدء عمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب  لعدة  أيام عدة من التوتر . 

 جاء ذلك بعد مقتل ثلاثة أكراد وإصابة 16 آخرين  أمس السبت ، حيث اندلعت المواجهات خلال تظاهرات في مدينة كركوك المتعددة الاتنيات في شمال العراق،  حيث شهدت كركوك ليلة قاسية بعد اندلع اشتباكات عنيفة بين متظاهرين الأكراد وقوات الأمن، جاء ذلك عقب توجه المتظاهرون إلى مقر قيادة العمليات المشتركة للمطالبة بإنهاء الاعتصام الذي ينظمه عدد من الرافضين لعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقره في كركوك.

قرر  محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي  بفرض حظر التجول بمحافظة كركوك، على إثر سقوط 3 قتلى وإصابة عدد آخر في اضطرابات بالمحافظة، في الوقت دعا فيه الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد كل الأطراف للامتناع عن أي استخدام للقوة أو التهديد بها.

وأشار السوداني إلى ضرورة القيام  بعدد من الإجراءات بالتحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة الأليمة جراء صدامات بين سكان أكراد وآخرين من العرب والتركمان  خلال مظاهرات في مدينة كركوك (شمالي العراق)، في حين أكدت السلطات العراقية بأن التطورات الميدانية قد تدفع لاستفحال الأزمة في كركوك مع وصول قوات عسكرية إلى المدينة .1-1650043 (1).webp

وأوضح زياد خلف مدير صحة كركوك أن اثنين من القتلى أصيبا برصاص في الصدر والآخَر بالرأس ،  مشيراً  إلى أن أعمار القتلى بلغ أحدهم 21 عاما والآخران 37 عاماً  وحيث أصيبوا الجرحى  جراء التصادم المباشر،  بطلق ناري أو بمواد أخرى من زجاج أو حديد أو حجارة"، وبينهم ثلاثة من عناصر الأمن.

الرئيس العراقي يعقب على أحداث كركوك

قال عبد اللطيف جمال لطيف الرئيس العراقي : "نتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في محافظة كركوك. وفيما نؤكد دائماً حرصنا الشديد على أن يعم السلام في كل انحاء البلاد، فإننا ندعو جميع الأطراف ذات الصلة بالتطورات المؤسفة في كركوك بالامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة، كما ندعو الجميع إلى تغليب مصلحة الشعب واستقرار البلاد على أية مصالح أخرى".

ودعى لطيف الحكومة الاتحادية والقوات الامنية إلى التدخل الجاد للسيطرة على الوضع في المدينة وضبط الأمن وسيادة القانون فيها وبما يحفظ السلام العادل.

ودعا مسرور البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق  رئيس الوزراء العراقي إلى التدخل الفوري للسيطرة على الوضع وحماية حياة المواطنين والمتظاهرين، كمايدعو جميع المواطنين الكرد إلى ضبط النفس والابتعاد عن العنف، في حين حث المواطنين العرب والتركمان في كركوك على عدم السماح للغرباء بزعزعة استقرار المدينة وتعكير صفو التعايش بين مختلف المكونات. 

 

المصدر : وكالة سوا-الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد