سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة - عاشوراء 1445

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة – تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة مثل جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة ، كما له أهمية دينية وتاريخية، باعتبار يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وهو يوم ذكرى هامة في التاريخ الإسلامي، حيثُ يحتفلون الشيعة في يوم عاشوراء بطرق مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا: خطبة عن يوم عاشوراء 2023 قصيرة ومكتوبة - ملتقى الخطباء

ومع اقتراب يوم عاشوراء 2023، يتساءل العديد من المسلمين والمسلمات في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي في الآونة الأخيرة، عن سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة ، فإن صيام عاشوراء هو أحد الطقوس الدينية الهامة عند الشيعة، ويعتبر يوم عاشوراء يومًا مؤلمًا وحزينًا للشيعة، حيث يحتفلون فيه بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي، الذي قتل في معركة كربلاء في العراق في عام 61 هـ (القرن الأول للهجرة) على يد جيش يزيد بن معاوية، وهو حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم 2023

اقرأ/ي أيضًا: ترتيب ليالي عاشوراء 2023 – ليالي محرم بالترتيب 1445

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023 ، إذ يعتبر صيام يوم عاشوراء عند الشيعة من الأعمال المستحبة، وهم يعتقدون أن الصيام في هذا اليوم يمحو الذنوب ويُكفّر السيئات، بالإضافة إلى تعزيز الروحانية وجلب النماء الروحي للفرد.

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة – إذ يُعتبر صيام يوم عاشوراء موقفًا رمزيًا للمقاومة والثبات عند الشيعة، حيث يستعيدون في هذا اليوم العظيم تاريخهم وهويتهم، ويؤكدون تمسكهم بقيم العدل والحق التي دافع عنها الإمام الحسين رغم ما واجهه من قسوة وظلم، وفيما يلي سنتعرف على سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023 :

1. ذكرى استشهاد الحسين بن علي: يوم عاشوراء هو يوم استشهاد الحسين بن علي، الذي هو من أحفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يعتبر الإمام الثالث عند الشيعة الإثناعشرية، استشهاد الحسين كان في معركة كربلاء في العام 680 ميلادي، حيث قُتل هو وأصحابه بوحشية على يد جيش ينتمي لحكومة آل عبيد الله (الأمويين آنذاك). ويعتبر استشهاد الحسين شهادة للعدل والمبادئ الإسلامية عند الشيعة، ويعيشون هذه الذكرى كل عام.

2. النموذج الإنساني والتضحية: صيام يوم عاشوراء يمثل فرصة للشيعة للتعبير عن التضحية والعطاء، والتمسك بالقيم والمبادئ التي قدّمها الحسين من أجل الحفاظ على الإسلام ومكافحة الظلم. يعتبر الحسين وأصحابه نموذجًا إنسانيًا وأخلاقيًا يحتذى به، والصيام في هذا اليوم يعزز الروح الروحانية والانتماء للحسين ومبادئه.

3. الاعتكاف والتوبة: قد يقوم بعض الشيعة بالاعتكاف (الانعزال في المسجد) في يوم عاشوراء، حيث يقضون يومًا في الصلاة والذكر والتأمل. يعتبر هذا أيضًا فرصة للتوبة والاستغفار والتفكُّر في أخطائهم والعمل على التحسن والتطوير الروحي.

اقرأ/ي أيضًا: دعاء للميت في يوم عاشوراء 2023 - دعاء يوم عاشوراء للمتوفي 2023

اقرأ/ي أيضًا: حديث صيام عاشوراء 2023

اقرأ/ي أيضًا: شعر عن يوم عاشوراء 2023 - قصائد رثائية حسينية

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2023

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة - يوم عاشوراء يحمل معاني دينية مختلفة بين أهل السنة والشيعة، بالنسبة لأهل السنة، فإنهم يرون فيه ذكرى نجاة النبي موسى وقومه "بني إسرائيل" من فرعون، حيث استخدم النبي موسى عصاه ليفلق بها البحر ويفلتوا بأمان، في حين غرق فرعون وجنوده، وتعتبر صيام يوم عاشوراء لدى أهل السنة من أجل إحياء سنة نبوية.

أما بالنسبة للشيعة، فيُعتبر يوم عاشوراء ذكرى وفاة الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، والذي استشهد في عام 680 ميلادي، خلال ثورته ضد حاكم ذلك الوقت يزيد بن معاوية، وهم يحتفلون بهذا اليوم بمظاهر رمزية تعبيرًا عن الحزن والأسى على مقتله، وتأنيب النفس على ما تعرض له من ظلم واضطهاد، كما يشارك الآلاف من الشيعة في تلاوة أناشيد دينية تأبينية، ويرقصون بانسجام في حالة اندفاع عاطفي، ويمارسون اللطم عن طريق ضرب الصدور، وقد يجرون الخناجر أو السيوف بأجسادهم كتعبير عن تضحيتهم والحزن الشديد، وتأتي هذه الممارسات تعبيرًا عن الولاء والمحبة للإمام الحسين والمظلومية التي تعرض لها وأتباعه في معركة كربلاء.

فضل صيام يوم عاشوراء 2023 

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة - إن صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم في الإسلام، سواء عند أهل السنة أو الشيعة، وفي الأحاديث النبوية والتقاليد الدينية، أُشيِّدَ بصيام يوم عاشوراء وأُعطِيت له بعض الفضائل والمزايا التي تجعله يومًا مباركًا ومحطًا للثواب. من بين الفضائل الشائعة لصيام يوم عاشوراء:

1. كفارة السنة الماضية: يعتقد الناس أن صيام يوم عاشوراء يكفّر ذنوب السنة الماضية، أي يقوم بمحو الذنوب التي ارتكبها المؤمن خلال العام السابق.

2. سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة - فضله كصوم يومين: ورد في الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يُصوم يوم عاشوراء مع يوم قبله أو بعده ليتفرق بذلك عن عمل المشركين. ويعتقد بعض العلماء أن هذا الصيام يشبه صيام عاشر ذي الحجة في التفريق بين ممارسات المشركين في هذه التواريخ.

3. قدوة النبي موسى: ترتبط يوم عاشوراء أيضًا بذكرى نجاة النبي موسى وقومه من فرعون، وهذا يُعَظِّم أهمية صيامه ويُعتبر قدوة للمؤمنين في مواجهة البلاء والظلم.

4. مكافأة من الله: يعتقد المسلمون أن الله سيكافئ بكرمه من صام يوم عاشوراء بالثواب الكبير والرحمة، حيث يُحسن مثله أجر الصائمين.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة ، إذ يُعتبر صيام عاشوراء موقفًا رمزيًا للمقاومة والثبات عند الشيعة، حيث يستعيدون في هذا اليوم العظيم تاريخهم وهويتهم، ويؤكدون تمسكهم بقيم العدل والحق التي دافع عنها الإمام الحسين رغم ما واجهه من قسوة وظلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد