خطبة عن يوم عاشوراء 2023 قصيرة ومكتوبة - ملتقى الخطباء

خطبة عن يوم عاشوراء ملتقى الخطباء 2023

خطبة عن يوم عاشوراء 2023 قصيرة ومكتوبة – تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة مثل جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن خطبة عن يوم عاشوراء وفضائله وقصته، وذلك تزامنًا مع اقتراب يوم عاشوراء 2023 ، الذي يوافق يوم الجمعة 28 يوليو ، حيثُ يبدأ خطباء المساجد في العالم العربي والإسلامي بالتحضير لخطبة يوم الجمعة، والتي يصادفها يوم عاشوراء.

كما يتجهز خطباء المساجد لإلقاء خطبة عن يوم عاشوراء 2023 قصيرة ومكتوبة ملتقى الخطباء 2023 وعن فضائله وصيامه، كما يذكرنا يوم عاشوراء بأحداث مؤثرة ومشاهد ملهِمة، ترتبط بتاريخ الإسلام والأحداث التي طبعت الروح والعزيمة في قلوب المسلمين، إنها خطبةٌ تسطر في النفوس ذكريات من فصول مشرقة في تاريخ الأمة الإسلامية.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم 2023

اقرأ/ي أيضًا: ترتيب ليالي عاشوراء 2023 – ليالي محرم بالترتيب 1445

خطبة عن يوم عاشوراء ملتقى الخطباء 2023

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، خطبة عن يوم عاشوراء ملتقى الخطباء 2023، كما سنرصد لحظات منها، لتتجلى أمامنا عظمة هذا اليوم وعمق المعاني التي تحملها، ولنتعلم من الحكمة الواردة فيها، إنّها دعوةٌ للتأملِ والتأمّلِ في الأحداثِ التي رسمتْ معالمَ الصبرِ والشجاعةِ في أروقةِ التاريخ.

خطبة عن يوم عاشوراء ملتقى الخطباء 2023

خطبة جمعة عن يوم عاشوراء - الخطبة الأولى

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد، فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

إن يوم عاشوراء هو يومٌ من الأيام المباركة في تاريخ الإسلام، فهو يوم تتجدد فيه العبر والدروس العظيمة، ويُذكِّرنا بالتضحيات والمعاني الراسخة في نفوس المسلمين. إن يوم عاشوراء ليس مجرد يومٍ عادي، بل هو يومٌ مميزٌ يحمل في طياته العديد من المحطات التاريخية الهامة.

خطبة عن يوم عاشوراء - إن يوم عاشوراء يُرتبط بالعديد من الأحداث المؤثرة في تاريخ الإسلام، أهمها استشهاد الإمام الحسين بن علي، سيد الشهداء، في معركة كربلاء. في هذا اليوم الأليم، قام الإمام الحسين وأصحابه الأوفياء بمواجهة الظلم والجور، وقدموا أعظم تضحياتهم من أجل الحفاظ على القيم الإنسانية النبيلة.

إن خطبة يوم عاشوراء تُذكِّرنا بأهمية الصبر والثبات على الحق، حتى وإن كانت التحديات كبيرة والمصاعب عظيمة. فلقد قام الإمام الحسين بن علي بالوقوف في وجه الظلم والفساد، مُجسِّداً بذلك روح الثبات والإيمان القوي.

علاوة على ذلك، يوم عاشوراء يُعلِّمنا أهمية دور المبادئ والقيم الإنسانية في حياتنا. فعندما نتذكر تضحيات الإمام الحسين، نُدرك أن القيم النبيلة هي التي تبقى وتحفظ الإنسانية والإسلام.

لذلك، نحن بحاجة إلى استلهام دروس يوم عاشوراء والعبر المتجددة منه. فلنحافظ على قيم الصدق والعدل والإنسانية في حياتنا اليومية. ولنكن داعمين للحق والعدل في كل المواقف التي تطالب بالوقوف في وجه الظلم والفساد.

أيها المؤمنون، إن يوم عاشوراء هو فرصة لنجدد العهد مع أنفسنا، ومع قيم ديننا الإسلامي. لنتعهد أن نكون داعمين للحق والعدل، وأن نقف في وجه كل من يحاول الإساءة إلى قيمنا ومبادئنا.

خطبة عن يوم عاشوراء - وفي هذا اليوم دروس وأحكام وعبر نقف مع شيء منها لنستفيد من أحداثها وعِبَرها:

فمن هذه الدروس: ارتباط هذه الأمة بالأنبياء السابقين، وقد قال -عليه الصلاة السلام- مبيناً هذا الارتباط بين هذه الأمة والأنبياء السابقين، وأنها أحق بالأنبياء من أقوامهم الذين كذّبوهم؛ فقال لليهود وهو يتحدث عن عاشوراء: "نحن أولى بموسى منكم"، وشواهد هذا في الكتاب والسنة كثيرة.

ومن دروس عاشوراء: التذكير بنصر الدين وأهله مهما بلغ ضعفهم المادي، ومهما بلغت قوة الباطل وأهله؛ فقد بلغت قوة فرعون وأتباعه المادية ما لا يطيقه موسى ومن معه من المؤمنين؛ (قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ * أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ)[الزخرف:51-52]؛ ومع ذلك هزم فرعون وأتباعه شرّ هزيمة، وكان هلاكهم عبرة للتاريخ؛ فلا تخف -أيها المبارك- على ضياع الدين؛ لأن له ربًّا ينصره، ولكن اجعل لك دورًا في تحقيق هذا النصر؛ حسب استطاعتك.

خطبة عن يوم عاشوراء - ومن دروس عاشوراء أن فيه تذكيرًا للمسلمين بأن الذي أخذ فرعون مصر أخذ عزيز مقتدر قادر على أخذ غيره من الطغاة بلمح البصر، لكنَّ تأخيره ذلك لحكمة هو أعلم بها -سبحانه وتعالى-، ونحن نعلم أنه كلما كان طغيان الظلمة أكثر كانت عقوبتهم أشد وأكبر.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم.

اقرأ/ي أيضًا: دعاء للميت في يوم عاشوراء 2023 - دعاء يوم عاشوراء للمتوفي 2023

اقرأ/ي أيضًا: حديث صيام عاشوراء 2023

اقرأ/ي أيضًا: شعر عن يوم عاشوراء 2023 - قصائد رثائية حسينية

الخطبة الثانية - خطبة عن يوم عاشوراء ملتقى الخطباء 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبابي في الله، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فيا أيها المسلمون، نأتيكم اليوم لنستعرض فضل صيام يوم عاشوراء، ففي الأحاديث الصحيحة ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام يوم عاشوراء فإنه يُكفِّر السنة التي قبله". إن هذا اليوم العظيم يمثل فرصة ذهبية لتكفير الذنوب والتوبة إلى الله.

خطبة عن يوم عاشوراء - أيها المؤمنون المباركون، يوم عاشوراء في هذا العام يوافق يوم الاثنين القادم، وفيه يستحب صيام التاسع مع العاشر؛ استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع". فصيام التاسع مع العاشر يعد من أعلى مراتب الصيام في يوم عاشوراء.

ومن المحكمات في هذا اليوم المبارك أنه يجوز لمن أحب أن يصوم معه الحادي عشر بقصد الثلاثة أيام من كل شهر. فالفضل والأجر عظيم، وليس هناك دليل على كراهية إفراده بالصيام. فمن صام يوم عاشوراء وحده فهو على خير عظيم، ويُتوقَّع له تكفير السنة التي قبله كما ورد في الحديث.

خطبة عن يوم عاشوراء - أيها المؤمنون المباركون، إنه لا شك أن بعض الطلاب والمرضى قد يشق عليهم صيام يوم عاشوراء، ولكنهم لا يريدون ترك هذا الأمر لرغبتهم في تحصيل أجره العظيم. في هذا السياق، ننصحهم بأن الفضل المترتب على صيام عاشوراء يحقق حتى بإفراده بالصيام، حتى لا يصعب عليهم صوم اليومين التاسع والعاشر فيتركوها جميعًا. لا شك أن الله واسع الرحمة والفضل، ولا يريد أن يُعسر على عباده الخير.

خطبة عن يوم عاشوراء - فلنسعَ في يوم عاشوراء ولنصم هذا اليوم الفضيل بحرص واجتهاد، ولنستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار. فصيام عاشوراء صحيح به السنة، وأجمع أهل العلم على استحبابه؛ فلنبادر بأعمال صالحة وطاعات نرتقي بها في درجاتنا عند الله.

أخيرًا -أيها المؤمنون المباركون- فإن صيام يوم عاشوراء يمثل فضلًا عظيمًا وثوابًا جزيلًا. لنجعل من هذا اليوم فرصة للتوبة والاقتراب من الله، ولنكن من الذين يُحافظون على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويتبعون أوامره ونهيه. إنَّ اللهَ يُحبُّ المتوابين والمحسنين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الحمد لله رب العالمين.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد