خسائر اقتصادية فادحة

مسؤولون إسرائيليون يوجهون رسالة لنتنياهو في ظل وجود تحديات أمنية

نتنياهو خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية

وجه عدد من المسؤولين الإسرائيليين الحاليين والسابقن اليوم الأحد 09 يوليو 2023، رسائل إلى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي تتعلق بخطة إصلاح القضاء واجتماع الكابنيت المرتقب، وذلك في ظل تحذير إسرائيلي من وجود تحديات أمنية كبيرة وخسائر اقتصادية فادحة.

خسائر فادحة

وأكدت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن إسرائيل تكبدت خسائر اقتصادية تجاوزت 150 مليار شيكل، في النصف الثاني من العام، بسبب الاصلاح القضائي..

ونشرت قناة الكنيست ، قول الوزير الإسرائيلي نير بركات قبل اجتماع الحكومة الأسبوعي: "تواجه إسرائيل تحديات أمنية كبيرة، لذلك أدعو الجنود النظاميين والاحتياطيين إلى وضع أمن إسرائيل فوق كل شيء".

اقرأ/ي أيضا: "كان": الكابنيت يجتمع اليوم لبحث تقديم تسهيلات للسلطة

وكان موقع والا العبري، أكد أن أكثر من 420 جنديًا من جنود الاحتياط في وحدة الكوماندوز البحري "شايطيت 13" أعلنوا الليلة الماضية، رفضهم للخدمة العسكرية لحين وقف مخطط التشريعات القضائية.

بدوره، قال زعيم المعارضة يائير لبيد: "النقابات العمالية والمهنية - الهستدروت يجب أن يدخل في إضراب ضد الإصلاح القضائي، تحدثنا عنه في الجولات السابقة أيضًا، يجب أن يكون جزء منه، حقوق العمال التي سوف تتضرر".

نتنياهو والحرب الأهلية

ونشرت صحيفة معاريف العبرية قول زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، "نتنياهو وشركائه يقودون إسرائيل نحو الحرب الأهلية ويجب إيقافهم"، أما رئيس "معسكر الدولة" بيني غانتس قال: "نتنياهو أسير من قبل المتطرفين".

وحول التسهيلات التي ينوي الكابنيت دراستها من أجل تقديمها للسلطة الفلسطينية، قال وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو: "أريد أن تنهار السلطة الفلسطينية، هي سلطة فاسدة، والمسؤولية الأمنية يجب أن نتحملها وحدنا، نحن أصحاب المكان".

اقرأ/ي أيضا: بن غفير يجيز إجراءً جديدًا بموافقة الشرطة الإسرائيلية 

أما وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قال بعد وصوله لاجتماع الحكومة الإسرائيلية، "لن نقدم أي تسهيلات للفلسطينيين ولن يكون هناك أي شيء من هذا القبيل .. نحن نرفض أي خطوات بهذا الشأن، لن يتم تحويل أغورة واحدة للسلطة .. ولن يكون هناك أي اعفاء من الديون .. سيدفعون كل ما عليهم".

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية نشرت: "سيقدم غالانت في جلسة الكابينت اليوم وبدعم من نتنياهو مقترحات لمنح تسهيلات للسلطة الفلسطينية منها إقامة منطقة صناعية جديدة، خصومات ضريبية، إعادة تصاريح VIP لكبار قادة السلطة، تمديد ساعات العمل في معبر اللنبي، خطة لتعزيز السلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد