نعي فلسطيني ودولي واسع للواء قدري أبو بكر

قدري أبو بكر

أصدرت فصائل ومؤسسات واتحادات فلسطينية ودولية، اليوم السبت 1 يوليو 2023، بيانات صحفية منفصلة نعت من خلالها اللواء قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، والذي توفي إثر حادث سير مروع وقع في مدينة نابلس .

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية :

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره؛ ونفوس يهزها الحزن من أقطارها، ننعى إلى شعبنا في الوطن والشتات، وإلى الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، وإلى حركة فتح، والحركة الوطنية، وإلى جميع الأحرار في العالم، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين؛ الوزير قدري أبو بكر؛ الذي قضى بحادث سير مروع؛ وقع بعد ظهر اليوم السبت؛ خلال عودته إلى مدينة نابلس، من رام الله ؛ التي حضر فيها احتفالا لأطفال الأسرى بمناسبة العيد.

رحيل أبو بكر الذي قضى سنوات من عمره في سجون الاحتلال، خسارة فادحة للشعب الفلسطيني، وللحركة الأسيرة، التي نذر الراحل الكبير نفسه مدافعا عن حقوقها، ومنافحا صلبا، عما يكابده الأسرى والأسيرات من معاناة خلف القضبان.

اتقدم باسم مجلس الوزراء من ذوي الفقيد، ومن الحركة الأسيرة، ومن عموم أبناء شعبنا؛ بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، بهذا الفقد الجلل، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

حركة فتح:

"فتح" تنعى القائد الوطنيّ الكبير عضو مجلسها الثوري الوزير قدري أبو بكر

تنعى حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، القائد الوطني الكبير المناضل اللواء قدري أبو بكر (أبو فادي)، عضو المجلسين الثوري للحركة والوطني، وزير هيئة شؤون الأسرى والمحررين الذي وافته المنيّة، اليوم السبت؛ إثر حادث سير.

القائد المناضل أبو بكر شكّل برحيله خسارة فادحة لقضيّتنا الوطنيّة، وعلى وجه الخصوص؛ قضيّة أسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال الذين جيّر المناضل الراحل حياته للدفاع عن حقوقهم، والنضال من أجل حريّتهم، مضيفة أنّ شعبنا سيخلّد تضحيات المناضل الراحل، وإرثه النضاليّ التليد، وسيواصل النضال مقتفيًا أثره حتى إقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس .

القائد المناضل أبو بكر من مواليد بلدة بديا غرب محافظة سلفيت، وأحد أبرز طلائع الملتحقين بالحركة والثورة الفلسطينيّة منذ باكورة حياته عام ١٩٦٨، مردفة أن المناضل الراحل تعرّض للأسر في معتقلات الاحتلال لمدة (17 عامًا)، حيث كان خلال فترة أسره أنموذجًا استثنائيًّا في القيادة والالتزام، ثم واصل نضاله بدأب مع القائد الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد) بعد نفيه إلى العاصمة العراقيّة بغداد؛ حتى عودته إلى أرض الوطن عام 1996، وعمل في جهاز الامن الوقائي وكان من احد مؤسسيه حتى تقاعده وتسلّم خلالها عددا من المناصب التي لم يتوانَ (أبو فادي) عن تأدية دوره الوطنيّ حينذاك على أتمّ وجه، ملتزمًا بقضيّته وحقوق شعبه.

المناضل الراحل عُيّن رئيسًا لهيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، التي واظب فيها على الدفاع عن أسرانا وأسيراتنا، ومتابعة قضاياهم وملفاتهم، باذلا جهودا مضنية في إبراز قضيّتهم ومظلوميّتهم على كافة المنابر، يضاف إلى ذلك؛ توثيقه لتاريخ الحركة الأسيرة في كتبه ومؤلفاته، وحصوله على شهادة الثانويّة العامّة خلال فترة الأسر، ثم درجة البكالوريوس في العلوم السياسيّة من جامعة بيروت العربيّة.

خالص التعازي لذوي المناضل الراحل وعائلته وزملائه في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ولمناضلي الحركة وكوادرها، ولأسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال، ولعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.

رئيس البرلمان العربى عادل العسومي:

عزى رئيس البرلمان العربى عادل العسومي، بوفاة رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير قدري أبو بكر، والذي توفي اليوم جراء حادث سير.

وأعرب البرلمان العربى، عن تعازيه الحارة للرئيس محمود عباس ، والشعب الفلسطيني، ولعائلة الفقيد، الذى قضى حياته مدافعاً عن القضية الفلسطينية وخاصة قضية الأسرى الفلسطينيين في كافة المحافل الدولية لدعم وتدويل قضيتهم، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان نعي

صادر عن حركة المقاومة الإسلامية حماس

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المرابط، الأخ المناضل اللواء قدري أبو بكر (70عامًا)، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومرافقه، والأسير المحرر باسم صوان وزوجته، الذين قضوا في حادث سير مروع بينما كانوا في طريقهم عائدين من احتفال نظمته الهيئة لأطفال الأسرى بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

إننا إذ نعزي ذوي الشهداء ومحبيهم، ونرجو الشفاء العاجل للمصابين في الحادث الأليم، لنستذكر مسيرة الفقيدين أبو بكر وصوان النضالية، واللذين ساهما في نصرة الأسرى وقضيتهم الوطنية.

حركة المقاومة الاسلامية - حماس

السبت: 13 ذو الحجة 1444هـ

الموافق: 1 يوليو2023م

سفارة فلسطين في القاهرة:

السفير دياب اللوح ينعي المناضل الوطني رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر

القاهرة - المركز الإعلامي - ينعي سفير دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية  دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ، المناضل الوطني رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الشهيد اللواء قدري أبو بكر ، والشهداء الذي كانوا برفقته وانتقلوا  إلى رحمة الله إثر حادث سير اليوم السبت قرب بلدة جماعين جنوب مدينة نابلس.

وتتقدم سفارة دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية بخالص العزاء والمواساة القلبية للقيادة الفلسطينية، وللحركة  الوطنية الفلسطينية، ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح ، ولأسرة وعائلة الفقيد وآل أبو بكر الكرام ، ولأسر وعائلات الضحايا ، ولعموم الشعب الفلسطيني، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

الهيئة العامة للشؤون المدنية:

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى الهيئة العامة للشؤون المدنية ممثلة برئيسها معالي الوزير حسين الشيخ وعطوفة الوكيل ايمن قنديل وكافة موظفي الهيئة ، القائد الوطني و رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير قدري أبو بكر ،  الذي قضى بحادث سير مروع وقع بعد ظهر اليوم السبت خلال عودته من مدينة رام الله  إلى محافظة سلفيت  ، بعد ان شارك في  احتفالا لأطفال الأسرى بمناسبة العيد في مقر الرئاسة .

 وتتقدم  الهيئة  من ذوي الفقيد  بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة ،  بهذا المصاب  الجلل سائلين المولى عز وجل أن يتغمده ومن قضوا معه بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته ، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان .

الجهاد الإسلامي:

ننعى القائد الوطني ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر الذي توفى جراء حادث سير مؤسف جنوب نابلس أثناء عودته من فعالية لأبناء الأسرى.

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تنعي المناضل اللواء قدري أبو بكر مسؤول هيئة شؤون الأسرى

تنعي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باسم أمينها العام ونائبه ومنظمة الجبهة في السجون المناضل الوطني اللواء قدري أبو بكر"أبو فادي"، والذي توفي اليوم اثر حادث سير مؤسف، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

فقدت فلسطين والحركة الوطنية الأسيرة أحد أبرز المناضلين الذين خاضوا تجربة الأسر لسنواتٍ طويلة بعد التحاقه في العمل المقاوم داخل حركة فتح والذي تعرض خلالها للملاحقة والاعتقال ومن ثم الإبعاد، كما وبعد عودته إلى أرض الوطن عمل على الدوام إلى جانب قضايا الأسرى والدفاع عن حقوقهم.

إن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وهي تودع هذا المناضل الوطني فإنها تتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عموم عائلته وإلى الأخوة في حركة فتح بهذا المصاب الجلل، وتعاهده وكل الشهداء بأن تبقى وفية على ذات المبادئ التي ناضل من أجلها.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

مكتب الشهداء والأسرى والجرحى

1-7-2023

حزب الشعب:

حزب الشعب ينعى القائد الوطني والأسير المحرر المناضل قدري أبو بكر

نعى حزب الشعب الفلسطيني، القائد الوطني والأسير المحرر اللواء المناضل قدري أبو بكر، وزير ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الذي ترجل مساء اليوم إثر حادث سير مؤسف، بعد مسيرة نضالية طويلة دفاعاَ عن حقوق شعبه الوطنية.

وقال حزب الشعب في بيان نعي رسمي صدر عنه، اليوم السبت: إن المناضل الراحل أفنى حياته مناضلاَ صلباَ ومدافعاَ عن حقوق أبناء شعبنا العادلة، ولم تثنيه سنوات الاعتقال في سجون الاحتلال والإبعاد عن الوطن عن التزحزح قيد أنملة عن الثوابت الوطنية وخدمة قضيته الوطنية.

وأضاف البيان، يقول: إن حزب الشعب إذا ينعى المناضل أبو بكر ويتقدم بخالص التعزية والمواساة للأخوة في حركة فتح، ولذويه ولعموم أبناء شعبنا، فإنه يؤكد على مواصلة النضال من أجل تحقيق أهداف شعبنا الوطنية في الحرية والاستقلال والعودة.

حزب الشعب الفلسطيني

1/7/2023

لجان المقاومة:

بسم الله الرحمن الرحيم

"مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا"

بأسمى أيات الحزن والأسى وبقلوب مليئة بالإيمان بقضاء الله وقدره ، تنعى قيادة لجان المقاومة في فلسطين ، وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين القائد الأسير المحرر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين/

اللواء قدري أبو بكر. ومرافقه والأسير المحرر باسم صوانوزوجته*

الذين قضوا في حادث سير مؤسف أثناء عودتهم من إحتفال نظمته الهيئة لأطفال الأسرى بمناسبة عيد الأضحى المبارك

إننا إذ نعزي ذوي الشهداء ومحبيهم، ونرجو الشفاء العاجل للمصابين في الحادث الأليم، لنستذكر مسيرة الفقيدين أبو بكر وصوان النضالية، واللذين ساهما في نصرة الأسرى وقضيتهم الوطنية".

نسأل الله تعالى أن يتغمد شهداءنا بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم ومحبيهم وشعبنا الصبر والسلوان، وستبقى سيرتهم وفعلهم نبراساً لنا على طريق تحرير فلسطين بإذن الله.

وانا لله وانا اليه راجعون

قيادة لجان المقاومة في فلسطين وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين

السبت 13 ذي الحجة لعام 1444 هجرية الموافق 1 يوليو تموز 2023م.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين :

نعي قائد وطني كبير

هيئة شؤون الأسرى والمحررين تنعي رئيسها المناضل الوطني / شهيد الواجب الوطني اللواء قدري أبو بكر

رام الله -1/7/2023- ينعي د.عبد القادر الخطيب، وكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين، والوكلاء المساعدون وكافة المدراء العامون ورؤساء الوحدات وعموم مستشارو وكوادر وموظفي الهيئة في كافة محافظات الوطن، المناضل الوطني الكبير رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الشهيد اللواء قدري أبو بكر، الذي انتقل إلى رحمة الله عصر اليوم السبت إثر حادث سير مؤسف قرب بلدة جماعين جنوب مدينة نابلس، أثناء عودته إلى بيته بعد أداء واجبه الوطني ومشاركته في حفل أقيم في المقاطعة لأبناء الأسرى بمناسبة عبد الأضحى المبارك.

وتتقدم هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأحر التعازي والمواساة من السيد الرئيس والقيادة الفلسطينية، ومن الحركة الوطنية الفلسطينية عامة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح خاصة، ومن أسرة الشهيد وعائلة أبو بكر الكرام ، ولعموم أبناء شعبنا الفلسطيني، في الوطن والشتات، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرته وذويهم الصبر والسلوان.

جدير بالذكر ان اللواء قدري عمر محمد أبو بكر من مواليد بلدة بديا غرب محافظة سلفيت في 1 كانون ثاني/يناير 1953. تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في بديا وأنهى الثانوية العامة من سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1974. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بيروت العربية عام 1991.

في عام 1968 أصبح أبو بكر عضوًا في حركة فتح، ثم تلقى تدريبات عسكرية في معسكراتها في الأردن، ومعسكرات جيش التحرير الفلسطيني في العراق. تعرض أبو بكر للاعتقال أثناء مشاركته بمهمة لنقل السلاح إلى الضفة الغربية قرب قرية يتما جنوب محافظة نابلس وحُكم عليه بالسجن 20 عامًا أمضى منها 17 عامًا ونُفي إلى العراق.

عام 1986، عُيِّن مديرًا لمكتب خليل الوزير لعدة سنوات. وفي عام 1996، عاد إلى الضفة الغربية.

عام 2009، عُين عضوًا في اللجنة الإدارية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، وتسلم مسؤولية الملف الإسرائيلي والأرشيف بعد مشاركته في المؤتمر العام السادس لحركة فتح واستمر حتى المؤتمر السابع عام 2016، ليتم اختياره عضوًا بالمجلس الثوري لحركة فتح.

في عام 2018 عُيِّن رئيسًا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين ضمن منظمة التحرير الفلسطينية، وفي 2019 تم منحه رتبة وزير،ومُنح عضوية المجلس الوطني الفلسطيني.

أصدر أبو بكر أثناء وجوده في السجن كتابين بالاشتراك مع آخرين هما: كتاب «المعتقلون الفلسطينيون من القمع إلى السلطة الثورية»، وكتاب «الإدارة والتنظيم للحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة».

كما أصدر «هذه هويتي»، عام 1979؛ و«أساليب التحقيق لدى المخابرات الإسرائيلية»، عام 1980؛ و«كيف تواجه المحقق؟» عام 1980؛ و«من القمع إلى السلطة الثورية»، عام 1992.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد