هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

حكم صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء - حيث تضج محركات البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والقليلة الماضية منذ بداية شهر ذي الحجة 1444 هجري، بالبحث حول موضوع صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وكافة التفاصيل حول الموضوع وكل ما يتعلق به، من قبل الآلآف والكثيرين من الجمهور المتابع والمسلمين من حول العالم ومن داخل الوطن العربي والدول العربية تحديداً.

ويعتبر صيام العشر من ذي الحجة واحد من أكثر الأمور التي يرغب المسلمون في معرفة كافة تفاصيلها، حيث أنها من أكثر العبادات المحببة والمسنة عن النبي "صلى الله عليه وسلم" في مثل هذه الأيام المباركات، والتي يتقرب بها المسلمون لربهم عز وجل، لذا..

نقدم لكم في هذا التقرير عبر وكالة سوا الإخبارية، كافة التفاصيل حول موضوع صيام العشر الأوائل من هذا الشهر المبارك، وكل ما تودّو معرفته حول كلاً من العناوين التالية: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء، فضل صيام العشرالأوائل من ذي الحجة، حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء

حكم الجمع بين صيام القضاء وتسع من ذي الحجة بنية واحدة هو مسألة تثير جدلاً بين العلماء. هناك عدة أقوال في هذا الشأن:

إقرأ أيضاً: أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 مكتوب ومستجاب

القول الأول: يعتبر الجمع بين صيام القضاء وصيام التطوع غير جائز وغير مباح، ويعود هذا القول إلى علي بن أبي طالب وبعض الصحابة والتابعين مثل الحسن والزهري، واتبع هذا القول الإمام أحمد بن حنبل في إحدى الروايات عنه. ويؤيده عدد من المعاصرين مثل العلامة سليمان العلوان واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء.

القول الثاني: يرون أنه جائز جمع النية بين صيام القضاء وصيام التطوع. وهذا هو القول الأكثر شهرة واتبعه الشافعية وأحد روايتي أحمد بن حنبل. ويدعم هذا القول عدد من المعاصرين مثل العلامة ابن عثيمين والعلامة عبد العزيز الطريفي. يعتبرون أن التشريك بين نية القضاء وصيام التطوع يكون جائزًا، حيث يحقق الهدف الشرعي المرجو، وهو صيام يوم التطوع وإتمام القضاء.

القول الثالث: يرون أن الجمع بينهما جائز، ولكن الأجر لن يكون كاملاً. هذا هو قول الشيخ الألباني، الذي يقول بأن الله يكتب حسنة واحدة للعبد إذا نوى الصيام الفرض والتطوع معًا، ولكنه يكتب عشر حسنات إلى مئة حسنة للعبد إذا أتم الصيام الفرضي والتطوعي بشكل منفصل. ويعتقد أن الجمع بينهما مقبول، ولكن الأفضلية تكون لمن أدى الصيامين على حدة.

 إقرأ أيضاً: أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

عمومًا، يبدو أن الجمهورية الأكثر شهرة بين العلماء هي جواز جمع النية بين صيام القضاء وصيام التطوع، وهو ما يُفضّله الشافعية والعديد من المعاصرين. ولكن يجب ملاحظة أنه ينبغي أن يكون للمؤمن حظ من الصيام التطوعي والتنفل وعدم التفريط في العبادات المستحبة. وفي حالات العذر مثل المرض وكبار السن، يُسمح لهم بالجمع بين الصيامين بنية واحدة.

حكم صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

جوازه وفضله، حيث يجوز صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قبل قضاء الأيام المفترضة، حيث أباح علماء الإسلام للمسلمين الصيام في هذه الأيام التطوعية. يُعتبر صيام العشر من ذي الحجة قربًا إلى الله، وخاصةً صيام يوم عرفة الذي يوافق التاسع من ذي الحجة.

إقرأ أيضاً: أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 الواردة عن الرسول

حكم صيام عشر ذي الحجة

حكم صيام العشر من ذي الحجة صيام العشر من ذي الحجة هو سنة مؤكدة عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يُعتبر صائم في هذه الأيام مُقربًا من الله ويحظى بثواب عظيم.

صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء يُسمح للمسلمين بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية قضاء أيام رمضان المفترضة، في حال كانوا عليهم أيام مفترضة لم يصموها في رمضان بسبب الأعذار الشرعية مثل المرض. يُحصل على ذلك الأجر بإذن الله.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة يحظى بفضل كبير، حيث أنها سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يصومها هو وأصحابه. ينصح المسلمون بالاستفادة من هذه الفرصة وأداء العبادات والطاعات الأفضل في العشر الأوائل من ذي الحجة، وخاصة صيام يوم عرفة.

وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية تقريرنا الحالي، الذي قدمناه لكم عبر وكالة سوا والذي وضّحنا لكم من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع حول فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وحكم صيام العشر الأوائل بنية القضاء، وهل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل صيام القضاء أم لا.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد