هل يجوز الماعز في الاضحية – عيد الأضحى 2023

حكم التضحية على ماعز في عيد الأضحى 2023

هل يجوز الماعز في الاضحية - عيد الأضحى 2023 - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والمقبلة من هذه الأيام المباركات من بداية شهر ذي الحجة لعام 1444 هجري، وقبيل حلول عيد الأضحى المبارك 2023، عن موضوع هل يجوز ذبح الماعز في الأضحية، وذلك عبر العديد والكثير من محركات البحث العربية والعالمية مثل جوجل، ومنصات ومواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة " فيس بوك، تويتر وغيرهم..".

ويأتي ذلك التزايد بالبحث عن هذا الموضوع مع اقتراب موسم عيد الأضحى 2023، والذي يتسائل فيه الكثير من الجمهور من المتابعين والمسلمين من مختلف أماكن تواجدهم حول العالم، وفي الدول العربية على وجه التحديد، ومن الراغبين في التضحية في موسم الأضاحي لهذا العام، وهل يجوز الماعز في الأضحية.

ولهذا نضع بين أيديكم في هذا التقرير والمقال التالي عبر وكالتنا " وكالة سوا"، كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته عن موضوع هل يجوز الماعز في الاضحية، وهذا ما سوف نفسره لكم تفسيراً يسيراً وكاملاً من خلال كلاً من العناوين التالية: متى عيد الأضحى 2023، شروط الأضحية في عيد الأضحى 2023، هل يجوز الماعز في الأضحية، ما هي شروط المضحي؟.

إقرأ أيضاً: هل يجوز ذبح الاضحية في الليل - عيد الأضحى 2023

متى عيد الأضحى 2023

وكانت قد أعلنت العديد من الدول العربية في الساعات القليلة الماضية عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وبذلك تم تحديد موعد عيد الأضحى 2023، في كثير من الدول، وقد خالفت دول أخرى الرؤية.

وفي أغلب الدول العربية فإنه قد تم تحديد موعد عيد الأضحى لهذا العام 2023، والذي يعتبر في العاشر من شهر ذي الحجة 1444، والذي يصادف الثامن والعشرون من شهر يونيو/حزيران الجاري.

شروط الأضحية في عيد الأضحى 2023

يستحب أن تكون الأضحية سمينة ومستسمنة، لأن ذلك يزيد من أجرها ونفعها. يفضل أن تكون الأضحية في حالة صحية جيدة، خالية من العيوب والأمراض المرئية. يجب أن تكون خالية من العيوب في اللحم والشحم، مثل الأمراض المعروفة والعيوب الملحوظة مثل العرج والعمى والمرض الواضح. وتشمل العيوب الأخرى عدم كسر القرون وعدم تساقط الأسنان وعدم هزال الجسم وعدم قطع الذنب وعدم انتنة الفم.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا"، ومن ثم فإنه من الأفضل أن يحرص المسلم على اختيار الأضحية التي تتوافر فيها هذه الصفات المستحبة.

هل يجوز الماعز في الأضحية

نعم، يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى ، والتي تقع من ضمن شروط الأضاحي، ألا وهي أن تكون الأضحية من بَهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأناً أو معزًا.

وبالنسبة للماعز الصغيرة، فلا يجوز ذبحها كأضحية في عيد الأضحى، لأن سن الأضحية المشروعة تختلف حسب نوع الحيوان. وبالتالي، يجب أن تتوفر الشروط الشرعية للأضحية لتكون صحيحة ومقبولة.

سن الماعز المسموح في الأضحية

إذا قمت بذبح ماعزٍ ليست من الأصناف التي ذكرناها سابقاً، فإنها لا تُعتبر أضحيةً صحيحة، كما ويجب أن تبلغ الأضحية سنةً معينة، أو تكون في السن المعتبرة شرعًا. ففي حالة الإبل والبقر والمعز، يجب أن تكون الأضحية مُسنَّة، وهذا يعني أنها تجاوزت سنةً من العمر أو دخلت في السن الثانية.

أما في حالة الضأن، فالأضحية يُجزئ الجذع المبلغ ستة أشهر ودخل في السابعة، لذلك، لا تُعتبر الأضاحي التي تقل عن هذه الأعمار من غير الضأن صحيحة.

حكم التضحية على ماعز في المذاهب الثلاثة

يجب أن يكون الذبح للأضحية من الماعز أو الغنم وفقًا للشروط الشرعية المذكورة سابقًا. يجب أن تكون الأضحية عن شخص واحد، ولا يجوز المشاركة في الذبح بين عدة أشخاص. يمكن أن يذبح الشاة عن كل فرد من أفراد العائلة للقادر، وتعتبر الشاة الواحدة كافية لأفراد العائلة عند الحنابلة. أما الشافعية فيعتبرون أن الشاة الواحدة تكون لواحد فقط. يتعلق الأمر أيضًا بتفسير أهل البيت.

ما هو سن الأضحية السليم

سن الأضحية يختلف حسب نوع الحيوان. إليك تلخيص لأعمار الأضاحي المقررة شرعًا:

  • الأضحية من الغنم (الخروف والضأن): يجوز ذبحها إذا بلغت ستة أشهر فأكثر. يستحسن أن تكون جذعة ودخلت في السابعة من عمرها، وهو ما يعادل بلوغها ستة أشهر.
  • الأضحية من الماعز: يجوز ذبحها إذا بلغت سنة فأكثر. يستحسن أن تكون ثنية ودخلت في الثانية من عمرها.
  • الأضحية من البقر والجواميس: يجوز ذبحها إذا بلغت سنتين فأكثر. يستحسن أن تكون مُسنة ودخلت في الثالثة من عمرها.
  • الأضحية من الإبل: يجوز ذبحها إذا بلغت خمس سنين فأكثر. يستحسن أن تكون مُسنة ودخلت في السادسة من عمرها.

يجب أن يكون الحيوان المضحي صحيحًا وخاليًا من العيوب المشترطة للأضحية، ومن الأفضل أن تكون الأضحية ذات حجم وقوة مناسبين للذبح وتوزيع اللحم والنفع.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الفروع الفقهية تختلف في بعض الأحكام المتعلقة بسن الأضاحي، ولذلك قد تجد اختلافًا بسيطًا في الآراء المذهبية.

وبهذا متابعينا الكرام كنا قد وضّحنا لكم في هذا المقال والتقرير كافة ما تودّو معرفته عن هذا الموضوع، والذي قدمناه لكم من خلال كلاً من العناوين التالية: متى عيد الأضحى 2023، شروط الأضحية في عيد الأضحى 2023، هل يجوز الماعز في الأضحية، ما هي شروط المضحي؟.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد