لبيد: التصويت بالكنيست بداية تحالف إسرائيلي جديد

لبيد: التصويت بالكنيست بداية تحالف إسرائيلي جديد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لبيد، ما رأيناه يوم أمس الأربعاء 14 يونيو/2023، في التصويت ب الكنيست هو بداية تحالف إسرائيلي جديد، وفق صحيفة معاريف العبرية.

فيما قالت وسائل إعلام عبرية مساء أمس الأربعاء، وجود انتقادات وهجوم إسرائيلي عقب انتخاب نائبة في المعارضة عضوا في لجنة تعيين القضاة الإسرائيلية.

وبحسب معاريف العبرية، تم انتخاب النائبة في المعارضة كارين الهرار عضواً في لجنة تعيين القضاة، كما وأكدت قناة الكنيست أنه تم إجراء عدّ الأصوات 3 مرات.

وأوردت قناة الكنيست النتائج حيث جاءت كما يلي: " المرة الأولى: 58-57، المرة الثانية: 58-56، المرة الثالثة والأخيرة: 58-56 (..) 58 صوت لصالح مرشح المعارضة كارين إلهرار في كل مرة".

حجر الأساس

بدوره، ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد في مؤتمر صحفي: "نتنياهو وضع حدا للمفاوضات - كان مخادعا وقويا، واليوم هو مخادع وضعيف"، مكملا: "بدون لجنة تعيين القضاة لن نصل إلى ديوان الرئيس".

من جانبه، قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس في مؤتمر صحفي: "لجنة تعيين القضاة هي حجر الأساس، وطالما لم يتم الاتفاق على ذلك، فلا حاجة للمفاوضات مع الائتلاف".

من جهته، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا: "ثبت اليوم أن غانتس ولابيد لا يريدان مفاوضات حقيقية، ويبحثان عن أي عذر لتعطيل المحادثات في ديوان الرئيس".

انتقاد وهجوم

ونقلت القناة 12 العبرية عن الوزير في حكومة نتنياهو ميكي زوهار: "أعضاء التحالف الذين صوتوا لعضو الكنيست كارين الهرار هم من يريدون إسقاط حكومة اليمين وهذا عمل حقير أضر بالمعسكر اليميني".

في حين نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن أربعة أعضاء على الأقل من الائتلاف صوتوا لصالح مرشح المعارضة.

أما مرشحة التحالف تالي غوتليب كانت تصرخ في الكنيست قائلة: "ما حدث عار بسببكم جميعاً ، التحالف كله عار"، كما هجام وزراء في الليكود وزير العدل الإسرائيلي ليفين قائلين: "ليفين فاشل كبير، يجب أن يستقيل، إنه يدمر الدولة والليكود".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد