دعوات للتظاهر الليلة

غضب إسرائيلي بالكنيست ضد قرار تأجيل التصويت على لجنة القضاة وغانتس يحذّر

مظاهرة في تل أبيب ضد إضعاف القضاء، السبت الماضي ( Getty Images)

قررت كتلة حزب الليكود في الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، التصويت ضد جميع المرشحين لعضوية لجنة تعيين القضاة، بهدف تأجيل تشكيل اللجنة لمدة شهر.

في أعقاب ذلك هدد رئيس "المعسكر الوطني"، بيني غانتس ، بأنه "إذا أحبط الائتلاف اليوم انتخاب عضوي كنيست لعضوية لجنة تعيين القضاة، لن نعود إلى المحادثات في ديوان الرئيس".

وقال مسؤولون في الليكود: "إن نتنياهو كان يعتزم هذا الصباح انتخاب ممثل عن المعارضة كالمعتاد في لجنة اختيار القضاة، لكن في اجتماع لقادة الائتلاف غير رأيه بسبب الضغط الذي مورس عليه من قبل وزير العدل ياريف ليفين ورئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتس ورئيس حزب عوتسما يهودت إيتمار بن غفير".

وتحدث غانتس مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وحذر من تفجر المفاوضات حول خطة إضعاف القضاء، فيما قال رئيس المعارضة، يائير لبيد، إن "نتنياهو فقد السيطرة على ائتلافه ويتسبب بإنهاء المحادثات في ديوان الرئيس"، في أعقاب رفض مرشحين من الائتلاف لعضوية لجنة تعيين القضاة سحب ترشيحهم.

دعوات للتظاهر الليلة

ولوّح منظمو الاحتجاجات إلى التظاهر في شارع "كابلان" بتل أبيب عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، في حال لم يتم اختيار لجنة تعيين القضاة ومن ضمنها عضو الكنيست عن المعارضة، كارين الحرار.

غضب إسرائيلي بالكنيست

وتعقيبا على هذا الأمر، قال أفيغدور ليبرمان: "مناورة قذرة من قبل نتنياهو.. هذه مهزلة".

من جانبه، قال عوديد فورير من حزب ليبرمان: "ليبرمان على حق، قلنا منذ البداية أن المحادثات مع الائتلاف كانت عملية احتيالية من قبل نتنياهو، لكن غانتس ولابيد أصرّا على الخطو مرة أخرى نحو الفخ الذي نصبه لهما نتنياهو، لقد سمحوا له بتمرير الميزانية وتحقيق الاستقرار في حكومته، والآن خدعهم، هذه مهزلة".

ووافقه بالرأي دافنا لئيال حيث قال: "يجب أن نقول بصدق - نتنياهو خدع المعارضة".

ليبرمان على حق، قلنا منذ البداية أن المحادثات مع الائتلاف كانت عملية احتيالية من قبل نتنياهو، لكن غانتس ولابيد أصرّا على الخطو مرة أخرى نحو الفخ الذي نصبه لهما نتنياهو، لقد سمحوا له بتمرير الميزانية وتحقيق الاستقرار في حكومته، والآن خدعهم، هذه مهزلة

ارتفاع سعر صرف الدولار

وفي ظل هذه التطورات، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل بـ1.5% ليصل إلى 3.6 شيكل، حتى الساعة 12:30 ظهرا، ويتوقع أن يرتفع الدولار أكثر. وفي موازاة ذلك شهدت مؤشرات بورصة تل أبيب انخفاضا، حيث تراجع مؤشر "تل أبيب 35" (أكبر 35 شركة إسرائيلية) بنسبة 1%، ومؤشر "تل أبيب المؤسسات المالية" بـ2%، ومؤشر "تل أبيب 125" بأكثر من 1%.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد