كيفية صلاة خسوف القمر للنساء

خسوف القمر

كيفية صلاة خسوف القمر للنساء - خسوف القمر هو حدث فلكي مهم يحدث عندما يمر القمر خلف الأرض ويتعرض لظلالها، ويهم هذا الحدث العديد من الناس سيما المسلمين الذين يصلون صلاة الخسوف وأيضا المسلمات اللاتي يرغبن في أداء صلاة الخسوف، ولكن يعد صلاة خسوف القمر للنساء موضوعًا حساسًا يتطلب دراسة الكثير من الأحكام والتوجيهات الشرعية.

وفي هذه المقالة، سوف نتحدث عن كيفية صلاة خسوف القمر للنساء وسيتم توضيح الأحكام الشرعية الواجب اتباعها، بالإضافة إلى الخطوات اللازمة لأداء الصلاة بشكل صحيح.

ومن بين الأحكام الشرعية التي يجب على المسلمة مراعاتها هي تحديد وقت الصلاة بدقة ومعرفة عدد الركعات المفروضة فيها، كما يجب أن تتأكد المرأة من توجيه نية الصلاة بشكل صحيح وواضح، وبعد ذلك يجب عليها الوقوف باتجاه القبلة وبدء الصلاة بالتكبير، واتباع أركان الصلاة وأعداد الركعات وطريقة تأديتها.

حكم صلاة خسوف القمر

اتفق العلماء على أن صلاتَي الكسوف والخسوف سُنّة مؤكدة على الرجال والنساء، وأن من الأفضل أداءها في جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطًا فيها، ويُنادى لها “الصلاة جامعة”.

وتعتبر صلاة الخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا".

ويصح صلاتها بشكل منفرد، ويُسن عند حدوث الكسوف أو الخسوف الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار والتكبير، والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

طالع أيضا: بالفيديو: دعاء خسوف القمر مفاتيح الجنان 2023 - اللهم لا تنزل غضبك علينا

كيفية صلاة خسوف القمر للنساء

ويجوز للمرأة صلاة الخسوف في بيتها وهي ركعتان في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

طريقة تأدية صلاة خسوف القمر للنساء

الركعة الأولى:

تكبيرة الإحرام.

دعاء الاستفتاح (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدّك، لا إله غيرك. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

الاستعاذة والبسملة.

قراءة الفاتحة، ثم سورة طويلة.

الركوع طويلًا والتسبيح.

التسبيح والحمد بعد القيام من الركوع.

قراءة الفاتحة وسورة أقل من الأولى.

الركوع طويلًا ولكن أقل من الركوع الأول.

التسبيح والحمد بعد القيام من الركوع مع عدم الإطالة.

السجود سجدتين طويلتين مع عدم الإطالة بينهما.

الركعة الثانية:

القيام بالمذكور نفسه في الركعة الأولى ولكن دونها في الطول في كل ما يُفعل، ثم التشهد والتسليم.

ويجب على كل مسلمة الاهتمام بالأحكام الشرعية المتعلقة بصلاة خسوف القمر والعمل على تنفيذها بشكل صحيح خلال التوجه إلى الله بالصلاة والتذكر والاستغفار، يمكن للمسلمة أن تعزز علاقتها بالله وترتقي بمستواها الروحي.

 

دعاء خسوف القمر

- الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.

- اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

- اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً.

- اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا وارحمنا برحمتك يا رب العالمين.

اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.

استغفر الله ونتوب إليه توبة عبد ظالمِ لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.

اللهم إن ذنوبنا ليست استهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافاً بوعيدك وإنما من غلبة الهوى وضعف القُوى في نستغفر الله ربنا ونتوب إليه ف اغفر لنا.

اللهم ان كثرت ذنوبنا فاغفرها، وإن ظهرت عيوبنا فاسترها، وان زادت همومي فأزلها، وإن ضلت نفوسنا طريقها فردها إليك ردا جميلاً.

- سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.
 

وبهذا نكون وفرنا لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذه المقالة حكم صلاة خسوف القمر وكيفية صلاة خسوف القمر للنساء وطريقة تأدية صلاة خسوف القمر للنساء ودعاء خسوف القمر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد