كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر وحكمها وفضلها

كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر وحكمها وفضلها

كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر وحكمها وفضلها - مع بدء العشر الأواخر من شهر مضان المبارك لعام 1444هـ/2023م، يكثر المسلمين والمؤمنين من الطاعات والعبادات وذلك تقرباً إلى الله سبحانه وتعالي.
حيث يبحث الكثير من المسلمين في شتى أنحاء العالم، عن كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر التي تصادف أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وفي سطور هذا المقال تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية كيفية تأدية صلاة التسابيح وحكمها وفضلها.

حكم صلاة التسابيح

صلاة التسابيح من النوافل التي تقرب العبد إلى الله، وسميت بذلك لكثرة التسابيح فيها بخالف غيرها من الصلوات وليس لها وقت معين كسائر الصلوات فإنها تؤدي بأي ساعة بالليل أو النهار، اختلفت آراء الفقهاء والعلماء في حُكم صلاة التسابيح؛ وذلك بسبب اختلاف مواقفهم من ثبوت صحّة الحديث الوارد بشأنها.
القول الأول: لا تشرع صلاة التسابيح ولم يثبت فيها حديث صحيح عن الرسول بل في كيفيتها تغير في نظم الصلاة المعروف لدى المسلمين ولو كانت مشرعة لنقلت الى الامة نقلا لا ريب فيه.
 القول الثاني: بين أن صلاة التسابيح سنة من طرق كثيرة مرفوعة لنبي وموقوفة ومتصلة ومرسلة واصح هذه الروايات حديث ابن عباس، حيث روي عن ابن عباس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمه العباس بن عبد المطلب: ( يا عباس! يا عماه! ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال ، إذا أنت فعلت ذلك ؛ غفر الله لك ذنبك ؛ أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره  ، سره وعلانيته ؛ عشر خصال : أن تصلي أربع ركعات ؛ تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة. فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم  قلت : سبحان الله ، والحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ؛ خمس عشرة مرة ، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشراً،  ثم ترفع رأسك من الركوع  فتقولها عشراً. ثم تهوي ساجداً  فتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً . ثم تسجد  فتقولها عشراً . ثم ترفع رأسك ، فتقولها عشراً.
فذلك خمس وسبعون في كل ركعة ، تفعل ذلك في أربع ركعات ، إذا استطعت أن تصليها كل يوم مرة ؛ فافعل ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة )

إقرأ أيضا: ما هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023

إقرأ أيضا: الأدعية المستجابة في ليلة القدر – دعاء ليلة القدر مكتوب

 

كيفية صلاة التسابيح

862e1b01-7edb-4265-b144-dd90a7f53e68.jpg
 

صلاةُ التسابيحِ أَربعُ ركعاتٍ، وهي تصلى بشكلها الطبيعي بأداء ما هو مطلوب أولاً، مِن قراءةٍ وذِكرٍ وتسبيحٍ، ثم يضاف بعد كل عمل: تسبيحاتٌ بعدد معين،
وهذه كيفيتها:
بعد تجهيزِ نفسِك للصلاة، كبِّر تكبيرةَ الإحرام، ثم اقرأ دعاءَ الاستفتاح إنْ أردتَ، ثم اقرأ فاتحةَ الكِتابِ وسُورةً أو ما تيسر من القرآن، في كل ركعة من الركعات الأربعة، فإذا فَرَغْتَ مِن القراءة قُلْ وأنتَ قائمٌ خمسَ عشرةَ مرةً: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ ).

ثم كبِّرْ واركع وقُلْ في الركوعِ خمس مرّات: (سبحانَ ربيَ العظيمِ وبحمدِهِ)، ثم قُلْ بعد ذلك وأنت راكعٌ عشرَ مرّات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).

ثم ارفعْ رأسَك من الركوع، وقُلْ: (سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا ولكَ الحمد)، ثم قُلْ وأنتَ قائمٌ عشرَ مرّات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).

ثم كبِّرْ واسجد وقُلْ في السجودِ خمس مرّات: (سبحان ربيَ الأعلى وبحمدِهِ)، ثم قُلْ بعد ذلك وأنت ساجدٌ عشرَ مرّات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).
ثم كبِّرْ وارفع رأسك من السجدة الأولى، وقُلْ وأنتَ قاعدٌ عشرَ مرات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).

ثم كبِّرْ واسجد السجدة الثانية وقل في السجودِ خمس مرّات: (سبحان ربيَ الأعلى وبحمدِهِ)، ثم قُلْ بعد ذلك وأنت ساجدٌ عشرَ مرّات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).

ثم كبِّرْ وارفع رأسَك مِن السجدةِ الثانية، واجلس ولا تَقُمْ إلى الركعة الثانية، فقل وأنتَ قاعدٌ عشرَ مرات: (سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ).

ثم قم مباشرة إلى الركعة الثانية، واصنع كما صنعتَ في الركعة الأولى تماماً، وقل التسبيحات بعد التشهد.
فيصيرُ مجموعُ التسبيحاتِ خمساً وسبعين تسبيحة في كل ركعة من الركعات الأربعة، فيصيرُ مجموعُ التسبيحات ثلاثَ مئة تسبيحة في أربع ركعات.

إقرأ أيضا: عبادات لإحياء ليلة القدر والدعاء المستحب فيها

 

إقرأ أيضا: دعاء لعائلتي في  ليلة القدر 2023

فضل صلاة التسابيح 

لها أجر عظيم فهي مُكفِرة للذنوب ومُفَرِّجة للكروب مُيسرة للعسير ويقضى الله  بها الحاجات ويُؤمن الروعات ويستر العورات، تُصلى مرة كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل سنة أو مرة فى العمر أربع ركعات بتسليمة واحدة بدون تشهد وسط الصلاة.

وفي ختام هذا المقال، قدمنا لكم متابعينا، كيفية أداء صلاة التسابيح في ليلة القدر وحكمها وفضلها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد