عبادات لإحياء ليلة القدر والدعاء المستحب فيها

عبادات لإحياء ليلة القدر والدعاء المستحب فيها

عبادات لإحياء ليلة القدر والدعاء المستحب فيها – ينتظر المسلمين في كافة أنحاء العالم، قدوم شهر رمضان لانتهازه فرصة لتقرب إلى الله سبحانه وتعالي من خلال الطاعات والعبادات وذلك من أجل تحقيق أحلامهم وآمالهم في الحياة الدنيا والأخرة.

مع حلول الليلة الثانية من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة 23 رمضان 1444، فربما تكون هي ليلة القدر التي تصادف في أحد هذه الليالي المباركة، يبحث الكثير من المسلمين والمؤمنين حول العالم عن أفضل العبادات والطاعات للقيام بهذه الليلة على أكمل وجه، وفيما يلي تعرض لكم وكالة سوا الإخبارية، مجموعة من أفضل العبادات والطاعات والأدعية المستحبة في ليلة القدر في رمضان.

عبادات وطاعات لإحياء ليلة القدر2023

يستحب للمسلين والمؤمنين في أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أن يكثر من الطاعات والعبادات المختلفة، وأن يجتهد فيها بشكل كبير، حيث تصادف أحد هذه الأيام هي ليلة القدر، حيث كان رسول الله ﷺ يجتهد في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك ما لا يجتهد في غيرها، وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ “كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره” (رواه البخاري ومسلم). ومن أعمال ليلة القدر التي يمكن للمسلم القيام بها ما يلي:

أولا قم بأداء صلاة العشاء في جماعة بأحد بيوت الله، واستكمل صلاة القيام في جماعة.

أدعو الله فيما تشاء بنية صادقة، خذ قسط من الراحة ونم لتستعد بعد ذلك للتهجد، قم بأعداد وجبة السحور برفقة أهل بيتك وأخلص النية الكاملة لوجه الله سبحانه وتعالى.

قم وأدي صلاة التهجد ركعتين فركعتين ثم أوتر بسورة الأعلى، والكافرون، والإخلاص.

اقرأ ما تيسر من آيات القران الكريم، أدعو الله بما تشاء، واسأله العفو، وقل: "اللهم إنك عفو كريم عظيم تحب العفو فأعف عني".

لا تبخل على أهل بيتك بأن تشاركهم الثواب بأن تأمهم في صلاة الفجر في جماعة ثم ذكر الله حتى طلوع الشمس.

أدعية ليلة القدر - دعاء ليلة 23 رمض

اللهم ارزقنا قلوبا سليمة ونفوسا مطمئنة اللهم اني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وانت علام الغيوب.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،

وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت".

"ربي أسألك الخير كله عاجله وآجله. ما علمت منه وما لم أعلم،وما أنت به أعلم. ربي أعوذ بك مما استعاذ به نبيك ومصطفاك الهادي محمد صل الله عليه وسلم".

اللهم أسكنا الفردوس بجوار نبيك الكريم، اللهم عوضني عن كل شئ أحببته فخسرته طابت له نفسي فذهب صدقته فكذب استأمنته فغدر ولا تشغلني عنك، وقربني اليك رب ولا تذلني لسواك.

 

اقرأ أيضا: بالصور: دعاء بعد أذان الفجر في رمضان 2023

لمشاهدة كافة الأدعية المتعلقة في شهر رمضان 2023 (اضغط هنا)

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

"اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك،

ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.."

"اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك

ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق".

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

فضل ليلة القدر

يقال في فضل ليلة القدر أن العبادة فيها خيرٌ من ألف شهر، قال الله سبحاني وتعالي (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، كما يضاعف فيها الثواب.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه ) . رواه البخاري.

أدعية ليلة القدر قصيرة

يارب أفرحني بشيء انتظر حدوثه.

اللهم اني متفائل بعطائك فاكتب لي ما أتمنى.

اللهم أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير.

يارب لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي.

اللهم اني توكلت عليك فأعني ووفقني وأروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين وكالة سوا، عبادات لإحياء ليلة القدر والدعاء المستحب فيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد