ما هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023

ما هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023،

ما هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023، بدأت الليلة الأولى من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 "ليلة 21 رمضان"، حيث يلجأ المسلمين والمؤمنين لدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي، وذلك من أجل تحقيق ما يريد في حياة الدنيا والآخرة.

ينتظر كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وخاصة الليالي الوترية، على أحر من الجمر، لينتهزوها فرصة في التقرب إلى الله والدعاء، وتوفر لكم وكالة سوا الإخبارية في سطور هذا المقال أدناه، الأدعية الليالي الوترية في رمضان 2023، كما تستعرض أيضا تعريف الليالي الوترية، حيث يبحث الكثير من الناس عبر محرك البحث جوجل عن ما هي الليالي الوترية، والأدعية الخاصة بهذه الأيام المباركة.

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2023؟

ما هي الليالي الوترية – تعرف الليالي الوترية بأنها أيام مباركة ولها فضل عظيم ففيها تحقق الامنيات للكثير من المسلمين، يصادف موعدها في العشر الأواخر من شهر رمضان، تحديداً في الأيام الفردية وهي (ليلة الواحد والعشرين من رمضان، والثالث والعشرين، والخامس والعشرين من شهر رمضان، والسابع والعشرين، والتاسع والعشرين).

فيها ينزل الله الرحمة على والنفحات الايمانية على عباده المسلمين في كافة أنحاء العالم، فيشعر المسلم بالطمأنينة وراحة النفس، كما تضم هذه الليالي الجميلة أعظم ليلة في العام وهي ليلة القدر ، الذي أنزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالي ﴿إِنَّاۤ أَنزَلۡنَـٰهُ فِی لَیۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ۝ وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا لَیۡلَةُ ٱلۡقَدۡر ۝ لَیۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَیۡرࣱ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرࣲ ۝ تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ وَٱلرُّوحُ فِیهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرࣲ ۝ سَلَـٰمٌ هِیَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ ۝﴾.

ما هو فضل الليالي الوترية؟

في هذه الأيام المباركة، يغفر الله لعباده الذنوب، وتسمي أيام العتق من النار، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل الليالي الوترية، يقتدي المسلم في نبينا محمد، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: "كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّم إذا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ".

قال أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله من الأسماء الحسنى تسعا وتسعون اسم، وإن الله وتر يحب الوتر"

وفي حديث آخر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: "أن الله وتر، فأوتروا يا أهل القرآن".

كمل تعمل على زيادة حسنات المسلم وذلك من خلال ما يفعله في هذه الأيام المباركة من التجهد في الصلاة وقراءة القران والذكر ودعاء الله تعالي سبحانه وتعالي فيما يجول في خاطره من أحلام وأمنيات، ويعمل المسلم على زيادة الأعمال الخيرية كالصدقة، ومساعدة السائلين، حيث ورد عن عبد الله بن عباس: "كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّم أجْوَدَ النّاسِ بالخَيْرِ، وأَجْوَدُ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضانَ" أخرجه البخاري.

أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023

دعاء الليلة الوترية الأولي 21 من شهر رمضان - الدعاء المستحب في هذه الأيام المباركة، بدليل قول عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"
دعاء الليلة الوترية الثانية 23 رمضان 1444- اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج همومنا، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا الله يا أرحم الراحمين، اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب.
دعاء الليلة الوترية الثالثة 25 رمضان - اللهم ارزقنا عفوك وكرمك، وبلغنا ليلة القدر وتقبل منا أعمالنا وطاعاتنا واجعلنا من عبادك الراضين المرضيين يا أكرم الأكرمين يا رحمن يا رحيم.
دعاء الليلة الوترية الرابعة 27 رمضان - اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وتقبل توبتنا، واسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك.
دعاء الليلة الوترية الأخيرة 29 رمضان - اللهم راحة البال اللهم الرضا اللهم الأمان اللهم السعادة، اللهم يا فاطر السماوات والأرض ويا عالم الغيب والشهادة، أسألك اللهم أن تشرح صدري وتغفر لي ذنبي.

إقرأ أيضا: الأدعية المستجابة في ليلة القدر – دعاء ليلة القدر مكتوب

أدعية  الليالي الوترية رمضان 2023 - ادعية قصيرة

اللهم أعتق رقابنا من الله، واجعلنا من عتقاء الشهر الكريم، وحرم على أجسادنا على النار.

اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اجعلنا من أهل الجنة.

اللهم ارفع عن عبادك ما ألم بهم من نكبات.

اللهم انصر المستضعفين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

اللهم اشف مرضى المسلمين، وطهرهم، وارحم موتى المسلمين، واغفر لهم، واستر عورات المسلمين.

اللهم رد كيد الكائدين، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، ووحد صفوف المسلمين.

اللهم إنك كريم رحيم غفور، ودود عفو تحب العفو فاعف عنا.

اللهم ارفع الظلم عن المظلومين.

اللهم أسألك في هذه الليالي المباركة أن تؤتيني ما تؤتي به عبادك الصالحين يا الله من حسن عبادتك وحسن الخلق وحسن الخاتمة والفوز في الآخرة يا قريب يا مجيب.

إقرأ أيضا: دعاء لعائلتي في ليلة القدر 2023

أدعية الليالي الوترية صور

maxresdefault.jpg
OIP.jpg

اقرأ أيضا: بالصور: دعاء بعد أذان الفجر في رمضان 2023

لمشاهدة كافة الأدعية المتعلقة في شهر رمضان 2023 (اضغط هنا)

ثواب الليالي الوترية

وفي ختام المقال، قدمنا لكم متابعينا في سطور هذا المقال، ا هي الليالي الوترية - أدعية الليالي الوترية في رمضان 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد