دعاء استفتاح صلاة قيام الليل مكتوب

دعاء استفتاح صلاة قيام الليل مكتوب

دعاء استفتاح صلاة قيام الليل مكتوب  يتساءل الكثيرون عن دعاء الاستفتاح في صلاة قيام الليل، وحكمه وما هو أفضل دعاء الاستفتاح، وهل يجب في كل صلاة أن يقال دعاء الاستفتاح، وما هي أفضل الأدعية التي تعد دعاء الاستفتاح، فدعاء الاستفتاح ،هو الدعاء الذي يست فتح به المسلمون صلاة قيامهم في جميع ليالي السنة، حيث سنّ لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- البدء بالصلاة بدعاء الاستفتاح، وتهتم وكالة "سوا" عبر هذا المقال بتقديم دعاء الاستفتاح والصيغ الواردة فيه من السنة النبوية الشريفة، كما ذكر المقال دعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في صلاة قيـام الليل.

دعاء استفتاح صلاة قيام الليل مكتوب

إنّ دعاء استفتاح قيام الليل مكتوب كغيره من أدعية استفتاح الصلوات المفروضة، ومما ورد في الأثر عن هذا الدعاء من صحيح الأحاديث: “عنْ أَبي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، قالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ المُؤْمِنِينَ: بأَيِّ شَيءٍ كانَ نَبِيُّ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَفْتَتِحُ صَلَاتَهُ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ؟ قالَتْ: كانَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَه:

  • اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.

إقرأ أيضأ: حكم قراءة الورد اليومي من القرآن في قيام الليل

دعاء النبي في قيام الليل

إنّ من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي يمكن الدعاء بها في قيام الليل نذكر لكم ما يأتي:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

إقرأ أيضاً: هل يجوز الاستغفار للميت في صلاة قيام الليل؟

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

ومن الصيغ الأخرى الواردة في دعاء الاستفتاح نذكر لكم ما يأتي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسكاتهقالَ أَحْسِبُهُ قالَ: هُنَيَّةًفَقُلتُ: بأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ
  • روى الأسود بن يزيد -رضي الله عنه- قال: “كان عُمَرُ إذا افتَتَح قال: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحُمدِكَ، وتبارَك اسمُكَ، وتعالى جَدُّكَ، ولا إلهَ غيرُكَ، يُسمِعُنا ذلكَ ويُعلِّمُنا
  • روى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: “عَن رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أنَّهُ كانَ إذا قامَ إلى الصَّلاةِ المكتوبَةِ قالَ: وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حَنيفًا مُسلمًا وما أَنا منَ المشرِكينَ، إنَّ صلاتي، ونسُكي، ومَحيايَ، ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ، لا شريكَ لَهُ، وبذلِكَ أمرتُ وأَنا مِنَ المسلمينَ، اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ أنتَ ربِّي، وأَنا عبدُكَ، ظلَمتُ نفسي، واعترَفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، واهدني لأحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأحسَنِها إلَّا أنتَ، واصرِف عنِّي سيِّئَها لا يصرفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ، لبَّيكَ وسعديكَ والخيرُ كلُّهُ في يديكَ، والشَّرُّ ليسَ إليكَ، أَنا بِكَ وإليكَ، تبارَكْتَ وتعالَيتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليك.

أقرأ أيضاً: هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

وقت دعاء الاستفتاح

كذلك الخوض في بيان ما هو دعاء استفتاح قيام الليل مكتوب يدفع البعض إلى التساؤل حول متى يقال دعاء الاستفتاح، ورأى جمهور العلماء، أنّ وقت دعاء الاستفتاح يكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل الاستعاذة، أما المالكية فرأوا أنّه قبل التكبير والدخول في الصلاة، وهناك صيغة أخرى وردت حول دعاء الاستفتاح منها: «سبحانك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك، اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من الدَّنَسِ اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَ».

هل يكرر دعاء الاستفتاح في صلاة الليل كل ركعتين؟

دعاء الاستفتاح من سنن الصلاة، وموضعه بين تكبيرة الإحرام والفاتحة في الركعة الأولى من الصلاة، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأكثر من صيغة، وإعادة دعاء الاستفتاح في بداية كل ركعتين من قيام الليل أمر فيه سعة، ويمكن تلخيص المسألة بالآتي:

  • بعض العلماء استحب الدعاء عند أول ركعة، ولا يستفتح في بقية الركعات طلبا للتيسير.
  • بعض العلماء استحبها في بداية كل ركعتين من قيام الليل أو من صلاة الضحى.

وذلك لأن كل ركعتين صلاةٌ مستقلةٌ بتسليمتها عن بقية الركعات، وبهذا لا يُنكرُ على أحدٍ الإعادةُ ولا الاكتفاء بالدعاء أول ركعة، ولا حتى بعدم الإتيان به، فهو من السنن المستحبة.

هل يجوز قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة الوتر؟

إنّ دعاء الاستفتاح مشروع في جميع الصلوات النافلة والمفروضة على المسلمين، وكذلك في صلاة الوتر يجوز قراءة هذا الدعاء ولا حرج على المسلم أن تركه، والله ورسوله أعلم.

إقرأ أيضاً: هل يجوز صلاة قيام الليل أربع ركعات متصلة؟

دعاء الاستفتاح عند جموع العلماء

أجمع العلماء على أنّ دعاء الاستفتاح في الصلاة سنة وليس واجباً بمعنى أنّ من تركه لا حرج عليه وصلاته صحيحة، مؤكدين أنّه يقال سرًا لا جهرًا.

وبهذا متابعي وكالة "سوا" نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال دعاء استفتاح صلاة قيام الليل مكتوب، والصيغ الواردة فيه من السنة النبوية الشريفة، كما ذكر المقال دعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في صلاة قيـام الليل ، وهل يكرر دعاء الاستفتاح في صلاة الليل كل ركعتين ؟ ووقت دعاء الاستفتاح ، وختاماً أوضحنا حكم دعاء الاستفتاح عند جموع العلماء ، وعلى المصلي أن يقتصر على دعاء واحد من أدعية الاستفتاح ، ولا يجمع بين عدة أدعية في صلاة واحدة .

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد