هل يجوز الاستغفار للميت في صلاة قيام الليل؟

الاستغفار

الاستغفار قيام الليل من أجّمل وأعظم الطاعات التي يتقرب بها المسلم لربه سبحانه وتعالى، ويُستحب قيام الليل في الثلث الأخير منه، حينما يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا، فيستمع لدعاء عباده، فيغفر لهم ويستجيب لهم ويعطي لهم ما سألوه.

وعندما يتوفى الإنسان ينفطر قلب ذويه وأحبته عليه، ولا يجدوا خير ما يفعلونه سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة، والكثير يجد أن الاستغفار للمتوفي قد يكون سببًا في غفران الله له، فهل يجوز الاستغفار للميت في صلاة قيام الليل ؟ سنُجيب على هذا السؤال من خلال السطور التالية :

والدعاء أفضل أوقاته في صلاة الليل، لأنه مدعاة لاستجابة الدعاء، والاستغفار عبادة أمرنا الله -عز وجل- بها في كتابه، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا )، "نوح:10" والاستغفار أمان لأهل الأرض جميعًا بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لقوله تعالى: (وَما كانَ اللَّـهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنتَ فيهِم وَما كانَ اللَّـهُ مُعَذِّبَهُم وَهُم يَستَغفِرونَ)، "الأنفال: 33"، فلا بدّ من الاستغفار؛ لأنه أحد أسباب النجاة من العذاب.

هل يجوز الاستغفار للميت في صلاة قيام الليل

هناك أكثر من صورة لقيام الليل، منها الدعاء، الصلاة، التسبيح، الاستغفار، قراءة القرآن، وتُعد الصلاة من أفضل ما يمكن فعله خلال الثلث الأخير من الليل، لأنها تشتمل على الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن.

وبما أن الله عز وجل أجاز لعباده الاستغفار للميت؛ فإنه يجوز أيضًا الاستغفار لهذا الميت في صلاة الليل وفي أي وقت.

إقرأ أيضاً: كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر في رمضان

والاستغفار مشروع للحي والميت، وهو من أعظم القربات للميت، والأدلة على ذلك كثيرة من الكتاب والسنة، نذكر منها ما يأتي:

  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كانَ النَّبيُّ إذا فَرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ عليهِ، فَقالَ: استَغفِروا لأَخيكُم، واسأَلوا لَهُ بالتَّثبيتِ فإنَّهُ الآنَ يسألُ). "أخرجه أبو داوود"
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَعَى لهمُ النَّجَاشِيَّ، صَاحِبَ الحَبَشَةِ، في اليَومِ الذي مَاتَ فِيهِ، وقَالَ: (اسْتَغْفِرُوا لأخِيكُمْ). "أخرجه البخاري"
  • الاستغفار للوالدين من أعظم القربات لهم، ومن أعظم الأعمال الصالحة التي يقربها الابن لوالديه بعد وفاتهما، لأن الاستغفار دعاء لهما، وفي الحديث: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له). "أخرجه مسلم"

ماذا يفعل الاستغفار للميت في قبره

  • عندما يستغفر الأحياء للميت فإن استغفاره يصل إليه، وهو أحد أسباب غفران الله لذنوبه.
  • ويساعد الاستغفار للميت على زيادة حسناته ونقص سيئاته.

إقرأ أيضاً : دعاء للأبناء في العشر الأواخر من رمضان 2023

دعاء الاستغفار للميت

هناك العديد من أدعية الاستغفار وطلب الرحمة للميت من السُنة النبوية ومنها:

  • روى عَوْف بْن مَالِكٍ قال: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَنَازَةٍ فَحَفِظْتُ مِنْ دُعَائِهِ وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ أَوْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ قَال حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذَلِكَ الْمَيِّتَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.

وإلى هنا متابعي وكالة سوا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أجبنا من خلاله على سؤال هل يجوز الاستغفار للميت في صلاة قيام الليل؟ كما أوضحنا ماذا يفعل الاستغفار للميت في قبره، وأخيرا ذكرنا أدعية من السنة النبوية للميت ، فيجوز الدعاء للميت في صلاة الليل، فهو لا يعدو عن كونه دعاء، وبما أن الله عز وجل أجاز لعباده الاستغفار للميت؛ فإنه يجوز أيضًا الاستغفار لهذا الميت في صلاة الليل وفي أي وقت.

إقرأ أيضاً : دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب 1444/2023

إقرأ أيضاً : دعاء لصديقتي في ليلة القدر 1444/ 2023 مكتوب

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد