حكم قراءة الورد اليومي من القرآن في قيام الليل

قراءة الورد اليومي في صلاة قيام الليل.jpg

أوضح إسلام ويب حكم قراءة الورد اليومي من القرآن في قيام الليل، فقال: لا مانع من أن تقرأ وردك اليومي أو غيره من القرآن الكريم في قيام الليل، لقول الله تعالى: }فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ {المزمل:20.

ولكن لا ينبغي لك أن تترك قراءة ما تعودت على قراءته من القرآن في وقت معين، لأنك قرأت به في قيام الليل، فإن المحافظة على ما تعود عليه المسلم من الطاعة فضيلة، لما في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: واعلموا أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل.

فداوم على وردك من القرآن، واقرأ به في قيام الليل أو في غيره إن شئت.

ما هو الورد اليومي

الورد يعني ما اعتاده الإنسان من ذكر وصلاة أو تلاوة، والورد من القرآن هو القدر الذي يتعود المرء قراءته كل يوم أو كل ليلة، قال ابن منظور في لسان العرب: الورد النصيب من القرآن، تقول: قرأت وردي... ويقال لفلان كل ليلة ورد من القرآن يقرؤه أي مقدار معلوم، إما سُبع أو نصف أو ما شابه ذلك، يقال: قرأ ورده وحزبه بمعنى واحد.

وقال الطبري في تعريف الورد أنه مقدار السور التي تُقرأ في قيام الليل وقال مكي بن أبي طالب أنه الوقت المُحدد الذي يُخصصه الشخص لأجل التقرب لله تعالى، والورد عمومًا هو ما يُلزم الإنسان نفسه من قراءة القرآن الكريم يوميًا.

وتختلف أنواع الأوراد فهناك ورد حفظ قراءة وورد حفظ وورد تدبُر فيمكنك البدء بورد القراءة وتستمر عليه مدة معينة وإذا رأيت أنك تستطيع الإكمال والاستزادة فيمكنك المضي قدمًا في ورد الحفظ فتثبت لنفسك وردًا معينًا في اليوم تحفظ فيه جزءًا من كتاب الله وثم بعد ذلك يمكنك بعد حفظك أن تكون لك وردًا خاصًا بتدبر القرآن واستخلاص معانيه الرائعة.

ما هو الورد اليومي الكامل

الورد اليومي هو عبارة عن مقدار يحدده المسلم لنفسه من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية والأذكار، من أجل التقرب إلى الله عز وجل وحماية وتحصين نفسه من شرك الشيطان وشره ومن أذى العباد، ويتمثل الورد اليومي في التالي:

  • المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها، وأن تكون جماعة بالنسبة للرجال.
  • المحافظة على قيام الليل، حتى لو يأتي المسلم بركعة وتر واحدة في نهاية يومه.
  • المحافظة على ورد يومي من القرآن الكريم سواء بالقراءة أو الحفظ أو التدبر، ويفضل أن يجمع المسلم بين الثلاثة أنواع.
  • المداومة على السنن من الرواتب بجانب الفرائض.
  • المداومة على أذكار الصباح والمساء والنوم والاستيقاظ وعدم الانشغال عنها أو نسيانها.
  • المداومة على الأذكار التي تقال في أدبار الصلوات.
  • المحافظة على صلاة الضحى وإخراج الصدقات والتحلي بالأخلاق الحميدة.

أفضل وقت لقراءة الورد اليومي

لا يجب على القارئ أن يقوم بتخصيص وقت معين لقراءة ورده اليومي؛ إذ يمكنه القراءة متى ما وجد وقتاً مناسباً لذلك، ولكن يوجد بعض الأوقات التي يستحب فيها قراءة القرآن الكريم وذكر الله -سبحانه وتعالى-، سنذكرها فيما يأتي:

  • القراءة في وقت الفجر:

لقول الله -تعالى-: (إِنَّ قُرآنَ الفَجرِ كانَ مَشهودًا)، "الإسراء: 78" فالقراءة في هذا الوقت لها فضل وأجر عظيم عند الله -سبحانه وتعالى-، ويشهدها الله -تعالى- والملائكة.

  • القراءة في الليل ووقت السحر:

لقوله -تعالى-: (لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ). "آل عمران: 113"

  • القراءة بعد الفجر إلى طلوع الشمس:

عن أنس بن مالك أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ ، ثم صلى ركعتينِ ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ ، تامَّةٍ ، تامَّةٍ)، "أخرجه الألباني، صحيح" والقرآن من أحسن أنواع الذكر؛ لأنه كلام الله تعالى.

ما هو الورد اليومي من التسبيح؟

الورد اليومي يعني ما يداوم عليه المسلم من الأذكار كلّ يوم، ولا يقتصر على التسبيح، بل يتعدّاه إلى التهليل والتكبير والتحميد والصلاة على النبي وغيرها من الأذكار، ونذكر لكم أهم التسبيحات والأدعية المأثورة فيما يأتي:

  • سبحان الله وبحمده "مئة مرة"

قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال حينَ يُصبِحُ: سُبحانَ اللهِ وبحَمْدِه مِئةَ مرَّةٍ وإذا أمسى مِئةَ مرَّةٍ غُفِرَتْ ذُنوبُه وإنْ كانت أكثَرَ مِن زَبَدِ البحرِ). [أخرجه ابن حبان في صحيحه]

ومن الأذكار التي يحسُنُ بالمسلم المحافظة عليها والالتزام بها في ورده اليومي ما يأتي:

  • الباقيات الصالحات: ففي الحديث: (الباقياتُ الصَّالحاتُ: لا إلَهَ إلَّا الله، وسبحانَ الله، والله أَكْبَرُ، والحمدُ للهِ، ولا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا بالله). [أخرجه ابن حبان، صحيح]
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ)، [أخرجه ابن ماجه، وصححه الألباني] وتُقال ثلاث مرات.
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه). [أخرجه الترمذي، وصححه الألباني]
  • الصلاة على النبي، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن صلَّى عليَّ حينَ يصبحُ عَشراً وحينَ يُمسي عشراً أدرَكَتْهُ شفاعتي يومَ القيامةِ). [أخرجه المنذري، وحسّنه الألباني]
  • أذكار الصباح والمساء.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا لكم متابعي وكالة سوا ، حكم قراءة الورد اليومي من القرآن في قيام الليل وما هو الورد اليومي، والورد اليومي الكامل ، وما هو أفضل وقت لقراءة الورد اليومي وأخيراً تعرفنا على الورد اليومي بالتسبيح ، فقراءة القرآن الكريم من أعظم الأعمال التي يصنعها المؤمن؛ فهو يعبد الله -تعالى- بترتيل آياته وقراءتها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد