كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر في رمضان

كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر في رمضان

كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر في رمضان _ ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة مباركة خاصة وتعد من أفضل الليالي في السنة، والعلامات الدالة على ليلة القدر الشعور بالطمأنينة والسكينة والخشوع أثناء العبادة، وزيادة التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء .

ومع بداية دخول أيام العشر الأخير من رمضان يتساءل العديد عن عدد ركعات صلاة ليلة القدر في رمضان وكيفية صلاة ليلة القدر، وأدعية يمكن الدعاء بها أثناء قيام ليلة القدر ليلاً ، وهنا تقدم لكم وكالة سوا الاجابة على تلك التساؤلات جميعها .

إقرأ/ي أيضا: هل دعاء المرأة الحائض مستجاب في ليلة القدر – دعاء الحائض في ليلة القدر

تختلف الآراء بين المذاهب الإسلامية حول عدد ركعات صلاة ليلة القدر، فمنهم من يرى أنها تصلي 8 ركعات، ومنهم من يرى أنها تصلي 20 ركعة، ومنهم من يرى أنها لا تحدد بعدد معين ويمكن للمصلي أن يصلي ما شاء، بدءًا بصلاة تحية المسجد، ثم 4 ركعات صلاة العشاء وسنته ركعتين، ثم البدء بصلاة ليلة القدر ركعتين في صلاة مع التسليم، وبقبيل الفجر ركعتين الشفع وآخر ركعة في الصلاة هي الوتر، ويمكن للمصلي أن يزيد في عدد الركعات إذا شاء.


كما بيّن العلماء عدد ركعات صلاة ليلة القَدْر، وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- إلى أنّ أداء صلاة التراويح بناءً على أيّ قولٍ من الأقوالٍ؛ فحسنٌ،[ وبيان ما ذهب إليه العلماء آتياً:

الحنفيّة: قالوا إنّ عدد ركعات صلاة ليلة القَدْر عشرون ركعةً، بعَشْر تسليماتٍ، أي أداء الصلاة ركعَتين ركعَتين، بالتسليم بعد كلّ ركعَتين؛ لِما ورد عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يؤدّي عشرين ركعةً في رمضان، ثمّ الوتْر، ولِما ورد عن السائب بن يزيد -رضي الله عنه-: (كانوا يقومونَ على عهدِ عمر بن الخطابِ -رضي الله عنه- في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعة، يقومونَ بالمائتينِ، وكانوا يتوكّؤونَ على عصيهِم في عهدِ عثمانَ من شدةِ القيامِ)، ويُكره أداء كلّ الركعات بالجلوس بين كلّ ركعَتين، والتسليم بعد الرّكعة العشرين، وتُحسب ركعَتين فقط إن جلس المُصلي مرّةً واحدةً فقط.

المالكيّة: قالوا إنّ صلاة التراويح تؤدّى بتسع ترويحاتٍ، أي بأداء ستٍ وثلاثين ركعةً، ثمّ أداء الوتْر ثلاث ركعاتٍ.

الشافعيّة: قالوا إنّ صلاة التراويح تؤدّى عشرين ركعةً، بِعشْر تسليماتٍ؛ أي بالتسليم من كلّ ركعَتين، وذلك دون صلاة الوتْر.

الحنابلة: قالوا إنّ صلاة التراويح تؤدّى عشرين ركعةً، ولا حرج من الزيادة عليها، أي أداء أكثر من عشرين ركعةً.

أقرأ أيضاً: دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب 1444/2023


في أي ساعة تبدأ صلاة ليلة القدر

تبدا صلاة ليلة القدر بعد صلاة العشاء وسنتها، وتمتد حتى طلوع الفجر، وتأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويشير الكثيرون إلى أن الليلة الوترية الفردية التي تلي الليالي الفردية من العشر الأواخر هي الأكثر احتمالًا لكونها ليلة القدر، وقد تكون في الليالي الزوجية لذلك ينصح بالتفاني في العبادة والصلاة في كل ليلة من العشر الأواخر من رمضان.

كيفية صلاة ليلة القدر23 ركعة لصلاة ليلة القدر ثلاثة وعشرون ركعة يبدأها المصلي بعد أن يصلي فريضة العشاء وسنّته فإنّ صلاته تكون كما يأتي: فريضة العشاء: أربع ركعات سنّة العشاء: ركعتان قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. قيام رمضان (التراويح): ركعتان وتسليم. صلاة الشفع: ركعتان وتسليم. الوتر: ركعة واحدة وتسليم.

التعريف بليلة القَدْر

القَدْر في اللغة هو: القضاء، والحُكم، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقدر)، ويُقصد بذلك الحكم، وقال أيضاً: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، والقَدْر مفردٌ، والجمع منه: أقدار، كما يُعرّف القَدْر بأنّه المكانة الاجتماعية، والشأن، والمكانة، والعظمة، فيُقال: رجلٌ رفيع القَدْر بين قومه، ويُعرّف أيضاً بأنّه: النَّصيب، وليلة القَدْر؛ هي: ليلةٌ من ليالي العَشْر الأواخر الفرديّة، من شهر رمضان، وهي الليلة التي أُنزل فيها القرآن الكريم إلى السماء الدُّنيا، والقَدْر؛ اسم سورةٍ من سُور القرآن الكريم، وهي سورةٌ مكيّةٌ، السابعة والتسعين في ترتيب المصحف، وتبلغ عدد آياتها خمس آياتٍ.

إقرأ أيضاً: أفضل وقت لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

دعاء ليلة القدر في رمضان :

  • دعاء ليلة القدر الأول :"اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ" .
  • دعاء ليلة القدر الثاني :"اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي."
  • دعاء ليلة القدر الثالث : "اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم".
  • دعاء ليلة القدر الرابع :" اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه.".

إقرأ أيضاً: دعاء للأبناء في العشر الأواخر من رمضان 2023

  • دعاء ليلة القدر الخامس :"اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا".
  • دعاء ليلة القدر سادسًا :"اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة".

أقرأ أيضاً: هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر؟

فضائل ليلة القدر

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد