أفضل وقت لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

صلاةالقيام في في العشر الأواخر من رمضان 2023

أفضل وقت لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان _ 2023 إذ يتاح وقت صَلاة القِيام من بعد صلاة العشاء مباشرة حتى آذان الفجر، ولك مقيم لصلاة قِيام الليل أجر وثواب عظيم، ورغم هذا فهناك أفضلية في أوقات صِلاة القِيام بين الأوقات المتاحة، لذلك سيتم من خلال "سوا " التعرف على أفضل وَقت لصَلاة القِيام في العشر الأواخر من رَمضان ، وكيفية صلاة القيام في العشر الأواخر من رَمضان .

إنّ أفضل وَقت لصلاة القِيام في العشر الأواخر من رمضان هو في السدس الرابع والسدس الخامس من الليل، إذ يوافق ذلك صلاة سيدنا داود -عليه السلام- حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إلى اللهِ، صِيَامُ دَاوُدَ، وَأَحَبَّ الصَّلَاةِ إلى من الليل يبدأ من صلاة العشاء، إذا فرغ من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، هذا هو، بل التهجد ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، في الحديث عن خارجة بن حذافة عن النبي ﷺ أنه قال: إن الله أمدكم بصلاة، هي خير لكم من حمر النعم، ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر فإذا أوتر الإنسان في أول الليل، أو في وسطه، أو في آخره؛ فقد فعل السنة، والأفضل في آخر الليل إذا تيسر ذلك، فإن لم يتيسر؛ أوتر في أوله قبل أن ينام لقول النبي ﷺ: من خاف ألا يقوم من آخر الليل؛ فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل؛ فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل.

وقالت عائشة -رضي الله عنها-: "من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ أوتر من أوله، ومن وسطه، ومن آخره، ثم انتهى وتره إلى السحر، عليه الصلاة والسلام" يعني: في آخر حياته استقر وتره في آخر الليل.

وقال ﷺ: أفضل الصلاة صلاة داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه فإذا تهجد في السدس الرابع، أو السدس الخامس؛ فهذا أفضل ما يكون، وإن جعل وتره، وتهجده كله في الثلث الأخير؛ فذلك أفضل، كما في حديث جابر حيث قال ﷺ: من خاف ألا يقوم من آخر الليل؛ فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل؛ فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل.

وإذا صار تهجده في السدس الرابع، والخامس؛ صار ذلك أفضل؛ لأنه يوافق صلاة داود، فيجمع بين آخر الليل في السدس الخامس، والسدس الرابع في أول النصف الأخير، وكل ذلك بحمد الله فيه خير عظيم.

صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَام، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، ويقومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَكانَ يَصُومُ يَوْمًا، وَيُفْطِرُ يَوْمًا”، فالسدس الرابع هو أول النصف الأخير من الليل، أما السدس الخامس من الليل هو آخر الليل، ومن جعل قيامه ووتره في الثلث الأخير من الليل فذلك الأفضل.
كيفية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

تصلى صَلاة القِيام ركعتين ركعتين، إذ يتوضأ المسلم ويكون طاهرًا، ويستقبل القبلة، ويبدأ بالصلاة بركعتين إذ يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة مع سورة من سور القرآن الكريم، وكذلك في الركعة الثانية، ويسلم بعدها، وبعدها يصلي ركعة الوتر، فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ.

فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ)، وعنه أيضاً: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله تعالَى عليه وسلم قال: صلاةُ الليلِ والنهارِ مثنَى مثنَى).

ويُستحبّ للمسلم خَتْم قيام الليل بأداء الوتْر، لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا). وأيضاً التوجه إلى الله بعد القيام بالتضرع والدعاء والاستغفار والتسبيح والحمد.

ويجدر بالذكر أنّ رسول الله عليه السلام كان يطيل السجود في صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ، فقد روت أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، كَانَتْ تِلكَ صَلَاتَهُ -تَعْنِي باللَّيْلِ- فَيَسْجُدُ السَّجْدَةَ مِن ذلكَ قَدْرَ ما يَقْرَأُ أحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً قَبْلَ أنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ).

ويُشار إلى أهمية الحرص على عدم إلحاق المشقّة بالمُصلّين إن كان قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان جماعةٍ، وإنّما تكون الإطالة في صلاة المنفرد الذي يقوى على الإطالة، ويُمكن للمسلم أن يصلّي ما شاء من الركعات في قيامه، وفي أي وقتٍ من الليل .

أدعية لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023
دعاء صلاة قيام الليل ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعي بأدعية كثيرة خلال صَلاة قِيام الليل، ومنها ما يأتي:

اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.

اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.

إقرأ أيضاً :  دعاء للأبناء في العشر الأواخر من رمضان 2023

وبهذا متابعي وكالة "سوا " قدمنا لكم في هذا المقال الذي تم من خلاله الحديث عن أفضل وقت لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان _ 2023 بالإضافة إلى ذكر كيفية صَلاة القِيام في رَمضان. وأدعية لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023 .


 

المصدر : وكالة سوا _ ابن باز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد