بنك إسرائيل يحذّر من خسارة اقتصادية بمليارات الشواكل

بنك إسرائيل - ارشيف

حذر بنك إسرائيل اليوم الإثنين 3 أبريل 2023، من خسارة في الاقتصاد الإسرائيلي، إذا تم إقرار خطة التشريعات القضائية.

تحذير بنك إسرائيل

وبحسب القناة 12 العبرية، نشر بنك إسرائيل: "إذا تم إقرار خطة التشريعات القضائية، فسيكون هناك خسارة في الاقتصاد لا تقل عن 14 مليار شيكل، وقد تصل إلى 49".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعترف يوم الأحد 2 أبريل 2023، بأن خطة حكومته لإضعاف جهاز القضاء "تؤثر على أمن الدولة واقتصادها"، وذلك في رده بواسطة محاميه على طلب ضده قُدّم للمحكمة العليا بموجب قانون منع تحقير المحكمة.

اقرأ/ي أيضا: إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف تطورات قرار إقالة غالانت

أزمة قومية

وجاء في رد نتنياهو إلى المحكمة العليا أنه بسبب "الأزمة القومية" التي تواجهها إسرائيل، فإن "رئيس الحكومة ملزم بالعمل لمصلحة الشعب كي يحاول التوصل إلى توافق قومي واسع بقدر الإمكان، ومنع عنف وضمان القانون والنظام والسيرورة المتواصلة للدولة، وأمنها واستقرارها الاقتصادي، والحفاظ على العلاقات الخارجية للدولة".

وادعى نتنياهو أنه "لا يوجد أي علاقة" بين خطة إضعاف القضاء وبين محاكمته الجنائية،  الفترة الحالية بأنها "أزمة قومية ذات تبعات داخلية وخارجية على دولة إسرائيل".

اقرأ/ي أيضا:    حماس   توجه رسالة تحذير إلى الاحتلال الإسرائيلي

اقرأ/ي أيضا: المباحث ب   غزة   تضبط آلاف الدولارات المزورة

وأوضح بأن "مواطني إسرائيل انتخبوا قبل أشهر معدودة فقط، وبأغلبية واضحة، الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحالي، وقد أعلنت جميع الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحالي خلال المعركة الانتخابية أنها معنية بأن يرأس الحكومة عضو الكنيست بنيامين نتنياهو".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد