كفارة الجماعة في نهار رمضان

كفارة الجماعة في نهار رمضان

كفارة الجماعة في نهار رمضان - حيث يزداد البحث بشكل كبير جداً عبر محركات البحث المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي من قبل الكثير من المسلمين والمتابعين من مختلف مناطق ومناحي دول العالم عن موضوع كفارة الجماعة في نهار رمضان.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير عبر وكالة سوا القول الفصل والحكم النهائي في موضوع كفارة الجماعة في نهار رمضان، وبأرآء العلماء والفقهاء وأصحاب الاختصاص وأهل العلم والفقه والشريعة.

كفارة الجماعة في نهار رمضان

وعند الحديث عن ما يتعلق ب كفارة الجماعة في نهار رمضان، فإننا نتناول واحدة من أكثر المواضيع بحثاً وجدلاً في أوساط وعموم الشعوب العربية والمسلمة، وفي التالي نضع بين يديكم كفارة الجماعة في نهار رمضان وهي كالتالي:

قال أهل العلم: على من جامع أهله في نهار رمضان أن يعتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يقدر على ذلك فليصم شهرين متتابعين ، فان عجز عن ذلك فليطعم ستين مسكيناً، وهذه الكفارة على هذا الترتيب لا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة، وبهذا الترتيب قال جمهور أهل العلم. وحجة الجمهور: ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :"مالك؟" قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :"هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال: لا ، قال:" فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟" قال : لا، فقال:" فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟"، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: "أين السائل؟" فقال: أنا، فقال:" خذه فتصدق به".

حكم الجماع في نهار رمضان

وللحديث عن حكم الجماع في نهار رمضان، فإن ذلك منهيٌ عنه، ويعتبر من مبطلات ومفسدات الصيام، وقال العلماء والفقهاء الكثير في هذا الموضوع، ونزودكم أيضاً عن حكم الجماع في نهار رمضان.

إقرأ أيضاً: هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان - اسلام ويب

وتجيب أيضاً دار الافتاء حول هذه المسألة وتوضح، أن الجماع في نهار رمضان محرم شرًعا ويبطل صيامه، ويجب على من أفطر في نهار رمضان بالجماع، أن يصوم كفارة عن هذا اليوم الذي فطر فيه، كذلك على الزوجة أن تقضيه أيضًا.

فإن الذي يطأ زوجته في رمضان، عليه التوبة إلى الله ، وعليه الكفارة، والكفارة هي: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يستطع صام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين مسكيناً ثلاثين صاعاً، كل صاع بين اثنين، هذا هو الواجب على من أتى زوجته في رمضان، وإن عجز عن الصيام والإطعام سقط عنه ذلك لفقره وشدة حاجته، وما دام يستطيع فإنه يكفر بواحدة من هذه الثلاث:

مقدار كفارة الجماعة في نهار رمضان 

أولاً: عتق رقبة، يعني: رقبة مؤمنة يعتقها إن قدر، فإن عجز صام شهرين متتابعين، فإن عجز عن ذلك أطعم ستين مسكيناً، لكل مسكين نصف صاع من تمر من رز، من حنطة يعني: من قوت البلد، ثلاثين صاعاً بين ستين فقيراً، كل فقير له نصف الصاع، وهو يقارب: كيلو ونصف تقريباً نصف الصاع، ولو كان فقيراً لا يستطيع بالكلية، فإنه لا شيء عليه إن شاء الله.

إقرأ أيضاً: حكم الاحتلام في نهار رمضان

ويستند أهل العلم والفقهاء وأهل الاختصاص في الحكم على المسألة السابقة بما جاء في الحديث الصحيح عن النبي ﷺ أنه أفتى من سأله عن ذلك بما ذكر، فلما قال الفقير: إنه ليس في المدينة أهل بيت أحوج إلى الطعام مني، قال: أطعمه أهلك، وكان طعاماً أهدي للنبي ﷺ فسلمه له عليه الصلاة والسلام ليتصدق به، فقال الرجل: يا رسول الله! ليس بين لابتي المدينة أهل بيت أحوج إلى الطعام منا، فضحك عليه الصلاة والسلام، وقال: أطعمه أهلك.

رمضان.jpg

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال والتقرير وهذه السطور القليلة الماضية كافة ما يتعلق بكلاً من: كفارة الجماعة في نهار رمضان ، حكم الجماع في نهار رمضان، مقدار كفارة الجماعة في نهار رمضان .

المصدر : وكالة سوا- اسلام ويب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد