حكم الاحتلام في نهار رمضان

حكم الاحتلام في نهار رمضان

حكم الاحتلام في نهار رمضان - يزداد البحث في هذه الفترة والآونة والأيام الجارية من شهر رمضان المبارك من عام 2023، من قبل الكثير من المتابعين والمسلمين من حول العالم ومختلف مناحي الدول العربية والإسلامية على وجه التحديد عن حكم الإحتلام في نهار رمضان، وهل الاحتلام في رمضان يفسد الصيام؟

ويعتبر موضوع حكم الاحتلام في نهار رمضان من أكثر المواضيع بحثاً من قبل المسلمين في رمضان، لما للموضوع من أهمية كبيرة وتأثير كبير على صحة صيام المسلم في رمضان وبالتبعية مسألة قبول صيامه من عدمه.

ولهذا نقدم لكم متابعينا عبر وكالة سوا في هذا المقال الحكم والقول النهائي والفصل في مسألة حكم الاحتلام في نهار رمضان، برأي العلماء والفقهاء ومن هم أهل للإختصاص وأدرى بعلم الفقه والشريعة الإسلامية.

حكم الاحتلام في نهار رمضان

وللإجابة عن التساؤل والجدل المُثار على مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي عن حكم الاحتلام في نهار رمضان، نضع بين أيديكم آراء الفقهاء والعلماء حول حكم الاحتلام في نهار رمضان.

وقال أهل العلم: ليس في الاحتلام شيء، إذا احتلم الرجل في رمضان أو المرأة وهو صائم فلا شيء عليه؛ لأنه ليس باختياره، إذا احتلم أنه يجامع ورأى المني وهكذا المرأة فالصوم صحيح.

ويستند العلماء في حكم الاحتلام في نهار رمضان إلى قوله تعالي (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، ليس في طوقه السلامة من ذلك، وهذا محل إجماع بين أهل العلم ليس فيه شيء والحمد لله، وهكذا لو فكر فأنزل صومه صحيح؛ لأنه ليس باختياره.

إقرأ أيضاً: هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان - اسلام ويب

هل الاحتلام في رمضان يفسد الصيام؟

ويظل سؤال هل الاحتلام في رمضان يفسد الصيام من أكثر الأسئلة الشائعة والتي يبحث عنها الناس لمعرفة هل يؤثر الاحتلام على صحة الصيام ويفسده أم لا، ولهذا قال العلماء التالي:

فقال الاحتلام لا يفسد الصوم؛ لأنه ليس باختيار العبد، ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني؛ لأن النبي ﷺ لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء يعني المني. وكونك صليت بدون غسل، هذا غلط منك ومنكر عظيم، وعليك أن تعيد الصلاة بعد الغسل مع التوبة إلى الله سبحانه.
والحجر الذي أصاب رأسك حتى أسال الدم لا يبطل صومك، وهذا القيء الذي خرج منك بغير اختيارك لا يبطل صومك؛ لقول النبي ﷺ: من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء.

إقرأ أيضاً: متى يفطر مريض السكر في رمضان؟

هل الاحتلام يبطل الصيام للمرأة؟

وللإجابة عن سؤال هل الاحتلام يبطل الصيام للمرأة، فإن الرجل والمرأة سواء في ذلك، وإذا كانت الجنابة بالإنزال بغير جماع في نهار رمضان. فإن كان عن احتلام فلا يفسد الصوم بالإجماع لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” ثلاث لا يفطرن الصائم : (الحجامة , والقيء والاحتلام ) ، ولأنه لا صنع له فيه , وإن كانت الجنابة بالإنزال عن تعمد بمباشرة فيما دون الفرج , أو قبلة , أو لمس بشهوة , أو استمناء فسد الصوم عند المالكية والشافعية والحنابلة وعامة مشايخ الحنفية , وبفساد الصوم يجب القضاء دون الكفارة عند الحنفية والشافعية , وظاهر مذهب الحنابلة , ومقابل المعتمد عند المالكية , والمعتمد عند المالكية وجوب الكفارة مع القضاء , وهو قول للإمام أحمد , والرجل والمرأة في حكم الاحتلام في نهار رمضان سواء.

ماذا تفعل إذا احتلمت في رمضان؟

يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: إن حكم الاحتلام في نهار رمضان لا يفسد الصيام .. لأنه شيء لا دخل للإنسان فيه، ولم يقصد إليه، فهو لا يفطر، ونزول المني في الاحتلام لا يفطر، وكذلك بالطبع الاستحمام لا يفطر، فإنه طهارة أمر بها الشارع الحكيم وفرضها على المسلم، وحتى لو دخل الماء من أذنيه فهو لا يفطر، ولو كان يتمضمض ودخل الماء رغمًا عنه وهو يتمضمض للوضوء أو للغسل، فهو أيضًا غير مفطر لأنه من الخطأ المعفو عنه، والله تعالى يقول: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ) (الأحزاب: 5) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ” إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان “.

رمضان.jpg
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نأمل أن يكون المقال قد نال على إجابكم، وأن نكون قد وفقنا في الإجابة عن حكم الإحتلام في نهار رمضان، هل الاحتلام في رمضان يفسد الصيام؟، هل الاحتلام يبطل الصيام للمرأة؟، ماذا تفعل إذا احتلمت في رمضان؟.

المصدر : وكالة سوا - اسلام اون لاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد