هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان - اسلام ويب

الصيام على جنابة في رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان - تضج محركات البحث في الساعات والأيام الأخيرة وبالتحديد مع بدء أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2023، والذي صادف يوم الخميس الثالث والعشرين من شهر اذار مارس 2023، عن موضوع هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، وحكم العادة السرية في رمضان.

ونقدم إليكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير القول الفصل والنهائي من اراء العلماء والفقهاء حول ما يتم يتداوله والإجابة عن الأسئلة التي تُطرح عبر محركات البحث حول ما يتعلق بموضوع هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، وما هو حكم العادة السرية في رمضان؟.

وعند الحديث في أي موضوع ديني يجب علينا الانتباه إلى كثرة تناول وتضارب الفتاوي واللغط المشور حول أية قضية، وبالتحديد القضايا الجدلية والمفصلية في شعائر وقضايا المسلمين الحساسة، ولهذا سوف نتناول وإياكم في هذا التقرير آراء العلماء والمفتين الذين يؤخذ بأقوالهم وآرائهم حول ما يتعلق ب هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، وما هو حكم العادة السرية في رمضان؟.

حكم العادة السرية في رمضان

وعند الحديث عن حكم العادة السرية في رمضان، ف يجب الانتباه إلى أنها من أكثر المواضيع حساسية واهتماماً من قبل شريحة كبيرة من المجتمع وبين أوساط الشباب والشابات، ولهذا نسعرض وإياكم في السطور القليلة الماضية ما هو حكم العادة السرية في رمضان؟.

قال الفقهاء: ومَنْ مارس (العادة السرية) في نهار رمضان فقد بطل صومه، قال النووي رحمه الله: "إذا استمنى بيده -وهو استخراج المني- أفطر بلا خلاف عندنا" انتهى من "المجموع" (6/ 322)، ويجب الإمساك بقية النهار وقضاء ذلك اليوم، مع التوبة والاستغفار والندم على ذلك والعزم على ترك هذا الأمر، وهذا يستوي فيه من علم بذلك أو جهله.
هذا كله إذا وقع الاستمناء بلمس ومباشرة، أما إذا نزل المني بسبب النظر بشهوة إلى صورة من غير احتكاك أو لمس؛ فلا يُفطر به الصائم، ولكنه يجب عليه التوبة من إثم المعصية.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "لا يُفطر بفكر، وهو إعمال الخاطر في الشيء، ونظر بشهوة إذا أمنى بهما، أو بضم امرأته بحائل بشهوة، وإن تكررت الثلاثة بها، إذ لا مباشرة، فأشبه الاحتلام، مع أنه يحرم تكريرها وإن لم ينزل" انتهى بتصرف من "مغني المحتاج" (2/ 159). والله أعلم.

إقرأ أيضاً: حكم سماع الأغاني في رمضان - اسلام ويب

حكم العادة السرية في رمضان ليلاً - اسلام ويب

وبعدما تناولنا حكم العادة السرية في رمضان خلال النهار، والذي تم الإجماع على إبطاله للصوم في نهار رمضان، فيتسائل الكثير من الناس عن ما هو حكم العادة السرية في رمضان ليلاً، ولهذا نستعرض وإياكم في السطور التالية حكم العادة السرية ليلاً.

فالاستمناء أو ما يسمى بالعادة السرية محرم في رمضان وغيره، وهو في الزمن الفاضل كرمضان أشد تحريماً، ولكنه لا يفسد الصوم إن وقع ليلاً لأن الليل ليس محلاً للصوم، وإنما يفسد الصيام ويوجب القضاء إذا وقع نهاراً على ما هو مبين في الفتوى رقم: 113612.

الصيام على جنابة في رمضان

ولبيان تحريم الاستمناء وطرق التخلص منه تراجع فيه الفتوى رقم: 7170.

وإذا خرج المني بلذة فإن خروجه موجب للغسل، ولا تجوز الصلاة بعد خروج المني إلا بعد التطهر بالاغتسال لقوله تعالى: وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ {النساء:43}، وسواء أمكنت السيطرة عليه أو لم تمكن ما دام قد خرج بلذة في اليقظة، وكذا إذا خرج في النوم بلذة أو بغير لذة فإنه موجب للغسل، وأما خروج المني في اليقظة بغير شهوة ففي وجوب الغسل منه خلاف بين العلماء، والأحوط هو الاغتسال، وانظر لذلك الفتوى رقم: 122135.

إلا إن كان الشخص مصاباً بسلس المني، فإنه يكفيه على الراجح أن يتوضأ لكل صلاة كسائر الأحداث الدائمة.

إقرأ أيضاً: حكم المكياج في رمضان .. وهل يبطل الصيام؟

هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان

وعند الإجابة عن سؤال هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، فإننا نستشهد بأقوال العلماء والفقهاء وأهل الاختصاص بالموضوع، وقد قال الفقهاء في حكم جواز الصيام على جنابة في رمضان، فقالو:

فمن أجنب في اليل ثم أصبح صائماً ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، فإن صومه صحيح، وقد دلت على ذلك أحاديث كثيرة، فعن عائشة: أن رجلاً قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي. رواه أحمد ومسلم وأبو داود.

الصيام على جنابة في رمضان:

وعن عائشة وأم سلمة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنباً من جماع ـ غير احتلام ـ ثم يصوم في رمضان. متفق عليه.

وعن أم سلمة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع ـ لا حلم ـ ثم لا يفطر ولا يقضي. رواه مسلم.

قال الشوكاني ـ رحمه الله ـ معلقاً على هذه الأحاديث: هذه الأحاديث استدل بها من قال إن من أصبح جنباً فصومه صحيح ولا قضاء عليه من غير فرق بين أن تكون الجنابة عن جماع أو غيره، وإليه ذهب الجمهور وجزم النووي بأنه استقر الإجماع على ذلك، وقال ابن دقيق العيد: إنه صار ذلك إجماعاً أو كالإجماع. انتهى.

وهذا الحكم يستوي فيه الأداء والقضاء والنفل.

هل الجنابة تبطل الصيام؟

ونستعرض وإياكم في هذه الفقرة استكمالاً لما بدأناه من في هذا المقال، هل الجنابة تبطل الصيام ونقدم إليكم كافة ما قاله العلماء والفقهاء وأهل الاختصاص، لكي نكون قد قدمنا إليكم الموضوع من كافة جوانبه وتفاصيله.

الصيام على جنابة في رمضان:

الجواب: الجنابة لها حالات: إن كانت الجنابة وقعت في الليل، بأن جامع أهله في آخر الليل -مثلاً- ثم أصبح قبل أن يغتسل فلا حرج، والصوم صحيح، والنبي ﷺ كان يأتي أهله ثم يصبح جنباً ويغتسل بعد الصباح عليه الصلاة والسلام، أما إن كانت الجنابة في النهار، يعني: جامع أهله في النهار، فهذا آثم وعاص لربه ، والصوم يبطل وعليه كفارة، إذا كان تعمد ذلك عليه كفارة عتق رقبة، فإن عجز صام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين مسكيناً، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، هذه هي الكفارة في حق من أتى أهله في رمضان في النهار، وصومه يبطل، وعليه القضاء قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه أهله في النهار، أما إذا كان الجماع في الليل ولكنه أصبح جنباً لم يغتسل فلا حرج في ذلك. نعم.

الصيام على جنابة في رمضان.jpg
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال كافة التفاصيل حول ما يتعلق هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، وما هو حكم العادة السرية في رمضان، حكم العادة السرية في رمضان ليلاً ، هل الجنابة تبطل الصيام؟

المصدر : وكالة سوا- اسلام ويب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد