حكم المكياج في رمضان .. وهل يبطل الصيام؟

المكياج في رمضان

حكم المكياج في رمضان - ومع حلول شهر رمضان المبارك لعام 2023، تعج محركات البحث المختلفة بالبحث عن موضوع حكم وضع المكياج في رمضان، ويزداد التساؤل حول هل المكياج يفطر في رمضان؟

ومنعاً لحالة اللغط التي تحصل بين أوساط الجمهور العربي المسلم، نقدم إليكم عبر وكالة سوا الفتوى النهائية والصحيحة حول ما يتعلق بحكم وضع المكياج في رمضان.

ولكي نستطيع الحكم في مسألة وضع المكياج في رمضان، يجب علينا أن نستند في هذا المقال على آراء العلماء والفقهاء والمتخصصين في الشريعة والفقه، وهم أولى وأكثر من يعلم في مثل هذه الموضوعات، ونذكر لكم ما هي مبطلات الصيام في رمضان وهي على النحو التالي:

ما هي مبطلات الصيام في رمضان؟

ويجب علينا أن نعلم ما هي مبطلات الصيام في رمضان، لكي نحدد اذا ما كان المكياج في رمضان يفطر أم لا، وهي:

  • الحيض والنفاس.
  • التقيؤ المتعمد ، وأما من تقيأ بدون عمد فهذا لا يفطر ، قال صلى الله عليه وسلم: (من ذرعه القىء فلا قضاء عليه).
  • تعمد الأكل أو الشرب في نهار رمضان.
  • تعمد إدخال العين في التجويف من خلال منفذ مفتوح.
  • إخراج السائل المنوي بالتقبيل أو الاستمناء أو اللمس.
  • الجماع في نهار رمضان حتى بدون إنزال.

ما هي مكروهات الصيام في رمضان؟

ونستعرض واياكم أيضاً مكروهات الصيام في رمضان، لكي نتجنب فعلها ويبطل الصيام، واذا ما كان وضع المكياج في رمضان من مكروهات الصيام.

  • المبالغة في المضمضة والشم.
  • تقبيل الزوجة لمن لا يشعر بالأمان من رغبته الجنسية.
  • مذاق الطعام لا داعي له ، ابتلاع البلغم.
  • الآداب وقواعد الصيام

إقرأ أيضاً: تهنئة رمضان مضحكة 2023 - رسائل رمضان مضحكة

آداب الصيام في رمضان 

وللصيام اداب يجب علينا الالتزام بها قدر المستطاع كي يكون صيامنا مقبولاً، ونستعرض واياكم أبرز هذه الاداب:

  • احرص على السحور لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن فى السحور بركة).
  • الاستعجال في الإفطار: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.
  • تستحب الادعية عند الإفطار: روى ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد).
  • المفطر بالتمر: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أفطر أحدكم ليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور).
  • يستحب التقليل من الطعام في الإفطار والسحور ؛ لقول الله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).
  • تجنب الكلام الفاحش : قال صلى الله عليه وسلم: “إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث”.
  • هذه سنة لمن أفطر عند غيره يدعو له ، قال عبد الله بن الزبير: أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ ، فقال: (أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة).
  • المثابرة في صلاة التراويح: قال – صلى الله عليه وسلم : ” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • الابتعاد عن كل ممنوع من قذف ونميمة وقول كاذب: لأنه قال صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه “.
  • ومن المعتمد زيادة العبادة والطاعة والاجتهاد في شهر رمضان ، قال ابن عباس – رضي الله عنه -: كان رسول الله ﷺ أجود الناس، وكان أجود ما يكون فى رمضان .
  • يستحب  إفطار الصائمين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا).

حكم وضع المكياج في رمضان

الصحيح أن المكياج لا يبطل الصيام إذا لم يتقاطع على الشفتين، لأنه ليس طعامًا ولا شرابًا، ولقد حرمنا الله تعالى أن نأكل ونشرب ونحن صائمون، ولم يأمرنا الله أن نترك الحلي، وقال تعالى في ذلك:” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”.

مستحضرات التجميل ممنوعة، إلا إذا كانت للزوج أو لم توضع أمام النساء أو الحجاب ونحو ذلك، أما الصيام فيعطل أحمر الشفاه الصيام إذا كان في نهار الصيام حيث تحلل أحمر الشفاة إلى المعدة، أما بالنسبة الكحل فهناك اختلاف فيه أما بالنسبة لمكياج الوجه بدون أحمر الشفاه وبدون القوقعة فيتم وضعه على الخد أو الوجه، وهو يقع في المسام ولا يصل إلى الجوف ولا يمنع الصيام بغض النظر عما إذا كان جائزا أو ممنوعًا، فلا يستحيل صيام كل ممنوع، وكذلك كريم تفتيح البشرة والبودرة وكريم الشعر ونحوها لا يعيق الصيام، ولا يمنع وضع العدسة في العين من الصيام.

هل الكحل يفطر في رمضان؟

أما الكحل فهو مختلف والصحيح أنه لا يمنع من الصيام، لأنّ العين ليست مخرجًا طبيعيًا كالأنف والفم والشرج وجميع المراهم التي توضع على الجلد الخارجي، سواء كانت منفذة أو غير منفذة، وسواء للشفاء أو للترطيب، أوللزينة والتجميل أو غير ذلك، لا تفطر إذا لم يبتلعها الصائم، فمجرد وجود الذوق لا يؤثر على الصيام ما لم يصاحبه ابتلاع شيء في البطن، فحينما سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟ وهل تفطر هذه أم لا ؟، فأجاب : ” الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح أقوال العلماء مطلقًا، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم .

هل المكياج يفطر في رمضان؟

فمستحضرات التجميل التي توضع على الجلد لا تفطر، لأنّها لا تصل إلى البطن، فتستطيع المرأة وضع الماكياج وغير ذلك من الأشياء على بشرتها، ومع ذلك فالأفضل للمرأة المسلمة أن تتجنب ذلك، لأنّ هذه التطبيقات واستعمال مستحضرات التجميل قد يثير الشهوة، وبشكل عام فإن الصائم (ذكرا كان أو أنثى) في العبادة فينبغي عليه أن يجتنب ما يثير الشهوة، ولهذا السبب لا ينصح المؤمن باستعمال العطور أو مستحضرات التجميل في فترة الصيام في رمضان.

حكم الميكاج في رمضان

وكذلك الأمر بالنسبة لما يستخدم لتجميل الوجه كالصابون والكريمات والزيوت وغيرها من الأمور المتعلقة بمظهر البشرة، بما في ذلك الحناء والمكياج ونحو ذلك، فكل هذا ليس بالشيء السيئ على الصائم، وإن كان لا يلزم استعمال المكياج إذا كان يضر بالوجه، وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم استعمال الصائم مرهماً لإزالة الجفاف عن الشفتين، فأجاب:

“لا حرج في أن يستعمل الرجل مرهم يمسح شفتيه وأنفه، أو يبلله بالماء أو بقطعة قماش أو نحو ذلك، ولكن يجب تجنب وصول شيء إلى حلقه يزيل الخشونة، وإذا جاء شيء بغير قصد، ولا يلزمه شيء، وكأنه قد غسل فمه ونزل الماء سهواً، فلا يقطع الصيام” وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله: “فتاوى علماء البلد الحرام”.

لا حرج في وضع الدهن على الجسد أثناء الصيام عند الحاجة، لأنّ الزيت يمسح سطح الجلد فقط ولا يخترق الجسم، فإذا دخل في المسام لم يعّد مُفطرًا.

حكم المكياج في رمضان

ارخص-ماركة-مكياج-..-اختاري-ما-يناسبك-من-بين-12-نوع-وكوني-جميلة-بأقل-تكلفة.jpg
 

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد استعرضنا واياكم حكم المكياج في رمضان، ما هي مبطلات الصيام في رمضان، ما هي مكروهات الصيام في رمضان؟ ، آداب الصيام في رمضان ، هل المكياج في رمضان يفطر؟ .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد