أطعمة تجنبها على السحور في رمضان 2023

السحور

السحور وجبة أساسية في رمضان وأوصى بها النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، ففي وجبة السحور بركة تصبر الصائم على قضاء نهار رمضان بنشاط وحيوية ودون مشاكل صحية، لذا يحرص المسلمون على تناول وجبة السحور فبل آذان الفجر في رمضان.

وتُقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية أهم الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان 2023.

أطعمة تجنبها على السحور

على أهمية وجبة السحور التي يتناولها المسلمون قبل الشروع بالصيام، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تنجبها لما لها من أضرار صحية بهذا الوقت، وكذلك لتسببها بالعطش وارهاق الجسد. ومن هذه الأطعمة.

المعلبات

تعتبر من الأطعمة سهلة التحضير على السحور لكنها تحتوي على نسبة من الأملاح والمواد الحافظة التي تزيد من الشعور بالعطش والاحتياج للماء.

جميع أنواع المقالي

المقالي من الأطعمة السريعة اللذيذة التي يرغب بها الجميع إلا أن زيادة محتوى الزيت في المقالي يجعل توازن السوائل في الخلايا قليل ويزيد العطش وكذلك معظم المقالي تحتوي على نسبة الأملاح.

الأجبان المالحة

قد نرغب في تناول الأجبان لطعمها اللذيذ وفوائدها الجمة لكن الأجبان المالحة بالذات يحتاج جسم الإنسان إلى كميات ماء أكبر للتخلص من محتوى الصوديوم الموجودة في الأجبان والأكلات المالحة.

الشاي أو القهوة

من منا لا يشرب القهوة والشاي على السحور اتباعًا لأسلوب حياة اعتدنا عليه، لكن نتيجة نسبة الكافيين الكبيرة الموجودة في الشاي او القهوة فهو مضر على السحور لأن الكافيين يساعد على إدرار البول وايضاً زيادة احتياج الجسم للماء وبالإضافة إلى فقدان الترطيب مما يزيد الشعور بالجوع والعطش ايضاً.

المخللات والأسماك المالحة

لعل المخللات من طقوس شهر رمضان وهيتعتبر المخللات وسيلة جيدة لزيادة استهلاكنا من الخضار، لكن يجب الحذر من محتوى الملح فيها وعدم المبالغة فيه، ويفضل غسلهم قبل تناولهم ولا يفضل تناولهم عند وجبة السحور.

الحلويات

السكر أهم سبب للشعور بالعطش بشهر رمضان، فماذا لو تناولنه على السحور إذ يسبب المحتوى العالي من السكر إلى العطش واحتياج الجسم للكثير من الماء، لذلك يفضل استبدال الحلويات بالفواكه لأنها مشبعة وتحتوي على نسبة عالية من الالياف المهمة للجسم، وتقلل الشعور بالعطش لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء.

المسليات المالحة

تعتبر جميع المسليات المالحة مثل الشيبس والبسكويت والمكسرات المالحة غير مناسبة لوجبة السحور فهي تعتبر غير مشبعة وغير مفيدة أيضاً وتحتوي على الكثير من الملح.

أفضل أطباق السحور في رمضان

  • التمر والذي يُعتبر أفضل أطباق السحور على الإطلاق لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والسكر.
  • الفول فهو يحتوي على الحديد والفسفور ويعتبر غني بالبروتينات والفيتامينات المهمة للجسم وخاصة الأطفال.
  • البيض لأنه يحتوي على البروتين الذي يساعد على الشبع لأطول فترة ممكنة.
  • الموز نتيجة لغناه بمادة الكالسيوم فهو يساهم في تقليل الشعور بالعطش خلال نهار شهر رمضان، ويعتبر علاج لمرضى قرحة المعدة والتهاب الأمعاء.

اقرأ أيضًا:  حكم سحب الدم للصائم في رمضان 2023- هل سحب الدم يُفطر؟

أكلات صحية للسحور

بعض أنواع الطعام تعتبر صحية في تناولها بشكل عام وذلك يبرز في شهر رمضان الكريم، ومنها:

الشوفان

الموز

التفاح

التمر

مشمش مجفف

زبدة الفول السوداني

البيض

الأفوكادو

الفول

الزبادي اليوناني

الكينوا

وهذا ما كان في جعبتنا حول الأطعمة التي يجب على الصائم تجنبها عند تناول وجبة السحور في رمضان، لما لها من مخاطر صحية تؤثر على صحة الصائم ونشاطه اليومي وتزيد من عطشه خلال النهار، كذلك تناولنا أفضل الأطعمة الصحية التي يُفضل تناولها على سحور رمضان 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد