حكم سحب الدم للصائم في رمضان 2023- هل سحب الدم يُفطر؟

حكم سحب الدم للصائم

حكم سحب الدم للصائم تساؤل يتردد عنده الكثير نتيجة لاختلاف العلماء في تداعيات حكم سحب الدم للصائم، في إذا ما كان "هل سحب الدم يُفطر"، فيما قد يكون سحب الدم ضروري للتحاليل أو أمر ما مشابه، وكذلك إذا ما كان حكم سحب الدم للصائم يستجوب في طياته الكفارة أو القضاء.

وفي هذا المقال ستقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية حكم سحب الدم للصائم في رمضان، وكذلك إجابة عن تساؤل هل سحب الدم يُفطر.

حكم سحب الدم للصائم – ابن باز

يحمل موقع ابن باز الكثير من الاستفسارات عن الفتاوي الدينية، والمواقف التي تحمل اختلاف في الآراء، وفي الحديث عن حكم سحب الدم للصائم جاء السؤال كالتالي: "ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان. وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره (برواز) متوسط؟".

بينما جاءت الإجابة كالتالي: " مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه، وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر".

إقرا/ي أيضًا: هل يجوز السواك في رمضان - حكم استخدام السواك للصائم

حكم سحب الدم للصائم - موقع "الإسلام سؤال وجواب"

كذلك يأتي موقع "الإسلام سؤال وجواب" ضمن المواقع التي تقدم الأجوبة عن الفتاوي من مجموع آراء العلماء، إذ جاء السؤال عن حكم سحب الدم للصائم وهل يستجوب سحب الدم القضاء أم لا، كالتالي: هل يعتبر سحب الدم من جسم الإنسان عن طريق الحقنة مفطر أم لا ؟ .

وجاءت الإجابة عن السؤال حسب فتوى موقع "الإسلام سؤال وجواب"، كالتالي:

" إذا كان الدم الذي أُخذ منه يسيراً عرفاً فلا يجب عليه قضاء ذلك اليوم ، وإن كان كثيراً عرفاً فإنه يقضي ذلك اليوم خروجاً من الخلاف ، وأخذاً بالاحتياط براءة للذمة "

وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن سحب الدم في رمضان بغرض التحليل . فأجاب :

مثل هذا التحليل لا يُفسد الصوم بل يُعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر.

وقال الشيخ ابن جبرين :

" إذا تبرع بالدم فأُخذ منه الكثير فإنه يبطل صومه قياساً على الحجامة وذلك أن يجتذب منه دم من العروق لإنقاذ مريض أو للاحتفاظ بالدم للطوارئ ، فأما إن كان قليلاً فلا يفطر كالذي يؤخذ في الإبر للتحليل والاختبار ."

حكم سحب الدم للصائم للتبرع بالدم في نهار رمضان

سُئل عن هذه الفتوى الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حول التبرع بالدم في شهر نهار شهر رمضان .

وأكد مفتي مصر أن التبرع بالدم في شهر رمضان لا يفطر، موضحا أن الذي يخرج من الجسد لا يفطر، وبالتالي فالتبرع بالدم لا يفطر، مدللاً على ذلك بأن التكليف الإلهي المستنبط من القرآن الكريم يؤكد ضرورة السعي في الأرض والكسب الحلال، لافتا إلى أهمية التوزان بين العمل والعبادة.

حكم خروج الدم من الصائم

بعض الأحيان قد يخرج الدم من الصائم بطرق أخرى مثل خروج الدم نتيجة الجروح او الحجامة، وفي سؤال ابن باز عن هذا الأمر كان هكذا: "إذا كان الإنسان صائمًا، ونزل منه دم فهل عليه أن يفطر أو يتم صيامه؟"

بينما جاءت الإجابة كالتالي:

لا يضره ذلك الصائم لا يضره خروج الدم، إلا الحجامة إذا احتجم؛ فالصحيح أنه يفطر بالحجامة، وفيها خلاف بين العلماء لكن الصحيح أنه يفطر؛ لقول النبي ﷺ: أفطر الحاجم والمحجوم أما إذا أرعف أو أصابه جرح في رجله أو في يده وهو صائم فإن صومه صحيح لا يضره ذلك، نعم.

حكم سحب الدم للصائم تناولنا هذا الموضوع الجدلي في مقالنا لليوم من وكالة "سوا" الإخبارية، إذ ان سحب الدم للصائم يعتبر سؤال يومي خلال شهر رمضان الكريم، حيث أننا نعيش في أيام شهر رمضان المبارك، بينما قد يحتاج الإنسان إلى التبرع بالدم خلال نهار رمضان.

وفي موضوع حكم سحب الدم للصائم، عرضنا تفاصيل فتوى ابن باز، وإجابة موقع "الإسلام سؤال وجواب" الذي جمع رآي جميع العلماء في هذا الموضوع حول حكم سحب الدم للصائم، وهل سحب الدم يُفطر، بالإضافة إلى إذا ما كان الإنسان صائمًا، ونزل منه دم فهل عليه أن يفطر أو يتم صيامه.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد