حقائق حول الشعور بالعطش خلال صيام رمضان

حقائق حول العطش برمضان

يشعر الصائم في شهر رمضان بالعطش، حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 16ساعة في اليوم ، فيستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك الساعات؛ ليصل إلى الإفطار وهو في حاجة ماسة لتعويض فوري وكافٍ لما فقدته الأنسجة من سوائل .ويمكننا أن نساعد أجسامنا في الحفاظ على الماء ودفع الشعور بالعطش والتقليل من حدته، باتباع أسس التغذية الصحية خلال شهر الصوم، فبذل بعض الجهد لتجنب العطش أسهل من تحمل معاناة الشعور به !

فالشعور بالعطش لا يعني أن هناك جفافاً كما أن الإفراط في شرب الماء بكميات كبيرة يمكن أن يصيب بـ"سمية الماء" .

الجفاف والشعور بالعطش حجم الخط

وبحسب ما نشره موقع "Everyday Health" أفادت الدكتورة شيلبي أغاروال، اختصاصية طب الأسرة في واشنطن دي سي "إن الترطيب مهم لأن أجسامنا تعمل حقًا بشكل أفضل مع توازن الماء الكافي".

وفي نفس السياق قالت الدكتورة مالينا مالكاني من نيويورك، إنه إذا لم يتم معالجة الجفاف، فربما تؤدي الحالات الشديدة منه إلى حدوث مشاكل مثل صعوبة التنفس وزيادة درجة حرارة الجسم وضعف الدورة الدموية والنوبات. ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يمكن أن يساهم الجفاف بشكل عام في التهابات المسالك البولية وحصى الكلى.

ويوضح الخبراء فيما يلي الفارق بين الترطيب والشعور بالعطش والجفاف وبعض الحقائق المهمة لتجنب التعرض لأي متاعب أثناء الصيام:

الظمأ لا يعني الإصابة بالجفاف

وفقًا لما نشرته كليفلاند كلينك، فإن الزيادة الحادة في العطش يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل مرض السكري. ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لدواء يتم تناوله بل إن بعض الأدوية تسبب جفاف الفم دون التسبب في الجفاف بحد ذاته.

ويضيف الدكتور بولتين أن فحص "لون البول يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على حالة الترطيب"، مشيرًا إلى أن مخطط ألوان البول المكون من ثمانية مستويات يحدد لون البول من اللون الأصفر الفاتح إلى الأصفر الداكن أو البني، وعلى الرغم من اختلاف طبيعة جسم كل شخص، فإن الألوان الأربعة الفاتحة تشير إلى أن الشخص يتناول كميات مناسبة من المياه، أما الأربعة الداكنة فيمكن أن تعني أنه مصاب بالجفاف، لكن يحذر الدكتور هولتين من أن تدهور لون البول إلى النطاق البني، ولابد من المسارعة للحصول على رعاية طبية عاجلة، لأنه يمكن أن يعني الجفاف الشديد.

مخاطر الإفراط في الماء

يبالغ البعض في شرب المياه، ويقول الدكتور هولتين إن "هناك حالة تسمى نقص صوديوم الدم، وتحدث عندما ينخفض تركيز الصوديوم في الجسم - وهو إلكتروليت شديد الانخفاض ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى تضخم الخلايا في الجسم، وهي حالة تهدد الحياة".

وبحسب كليفلاند كلينك ومايو كلينك، فإنه بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بنقص صوديوم الدم (ما يسمى بسمية الماء)، لكن يكون البعض أكثر عرضة لخطر مرتفع، من بينهم مرضى الفشل الكلوي وفشل القلب الاحتقاني واختلال وظائف الكبد والقيء الشديد المزمن أو الإسهال ومرض أديسون، والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومدرات البول.

مخاطر الجفاف الشديد

و يوضح موقع MedlinePlus أن أعراض نقص صوديوم الدم الشديدة تشمل التشنجات والارتباك والتعب والصداع والغثيان وضعف العضلات، وهي التي تحتاج إلى ضرورة التوجه إلى طبيب.

وبحسب الخبراء هو أنه إذا لم يكن لدى الشخص أحد عوامل أو حالات الخطر المذكورة، فليس هناك ثمة ما يدعو إلى القلق، حيث إنه "بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، لا يمثل الإفراط في الماء مصدر قلق خطير، لأن الكلى قادرة على إفراز أي سوائل زائدة للحفاظ على توازن الماء .

ويحذر الأخصائيين من الجفاف بأنه "خطير للغاية على الأطفال والنساء الحوامل وبعض كبار السن، خاصة إذا كان شخص من هذه الفئات مريضًا بالحمى أو القيء أو الاسهال، لذا فإنهم يحتاجون إلى عناية طبية على وجه السرعة لتقييم حالة الترطيب في أجسامهم".

ووفقاً لما نشرته مايو كلينك الحصول على الماء في الجسم لا يقتصر على تناول السوائل فقط، مشيرة إلى أنه "في حين أن حوالي 80% من مدخولنا من الماء يأتي من السوائل، فإن حوالي 20% منها يأتي من الأطعمة المائية مثل الفواكه والخضروات الغنية بالعصارة". على سبيل المثال، يحتوي البطيخ والسبانخ على ما يقرب من 100% من الماء من حيث الوزن. والأطعمة المرطبة الأخرى تشمل الخيار والكرفس والفجل والجرجير والجريب فروت والشمام والفراولة.

قلة النوم تسبب الجفاف

توصلت دراسة، نُشرت في فبراير 2019 بدورية Sleep، إلى أن الأشخاص الذين ينامون ست ساعات كل ليلة يعانون من الجفاف أكثر من أولئك الذين ينامون ثماني ساعات بانتظام. يشير العلماء إلى اضطراب الفازوبريسين، وهو هرمون يفرز في الليل يساعد الجسم في الحفاظ على حالة الترطيب.

عدد أكواب الماء يوميًا

وحول عدد الأكواب من الماء المناسب تناولها يوميًا، يقول دكتور هولتين إن "هناك مجموعة من ما يحتاجه الإنسان، والتي تعتمد على العديد من العوامل، بما يشمل النشاط البدني والنظام الغذائي والبيئة التي يعيش فيها، من بين عوامل أخرى"، مثل الظروف الصحية الأساسية والجنس والعمر وما إذا كان المرأة حاملاً أو مرضعة.
توصي أحدث الإرشادات الصادرة عن الأكاديمية الأميركية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بتناول 15 كوبًا من السوائل للرجال وحوالي 11 كوبًا من السوائل للنساء يوميًا.

العطش والجوع وفقدان الوزن

بينما يؤكد الخبراء على خطورة تعرض الجسم للجفاف وأن الظمأ يعد أحد العلامات على احتمال حدوث الإصابة بجفاف، إلا أن كثرة شرب الماء لا يعد حلًا أكيدًا، فربما يتطلب الأمر الحصول على اسعافات عاجلة في الطوارئ بحقنة سوائل عن طريق الوريد، كإجراء مبدئي. كما يشير موقع كليفلاند كلينيك إلى أنه في حالات الجفاف الخفيفة، يمكن أن يكون تناول مشروب يحتوي على إلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم مفيدًا، بخاصة إذا الشخص يتعرق أو يتقيأ أو يعاني من الإسهال، مما يؤدي إلى فقدان الشوارد اللازمة أيضًا للحفاظ على ضغط الدم المناسب.

وينبه الأخصائيين إلى أهمية ملاحظة أن يحدث خلط في بعض الأحيان حيث يمكن أن يخطئ الشخص الجوع بالعطش، وربما يتصور الشخص أنه جائعًا في حين يكون الجسم في حالة ظمأ ويحتاج لتناول الماء لإحداث التوازن اللازم ولمساعدة أعضائه على أداء وظائفها.

وخلال ساعات الإفطار، هناك بعض العادات الغذائية التي ينبغي اتباعها، والأطعمة التي يجب تناولها بكثرة وتقليل أطعمة أخرى، للحفاظ على الماء بالجسم خلال الصيام، ومن ثم عدم الشعور بالعطش.

أطعمة ومشروبات تكافح العطش في رمضان

يخسر جسم الصائم في شهر رمضان الكثير من السوائل نتيجة عملية الحرق خلال النهار ولا سيما في أوقات العمل ، لذلك ينصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد العطش، وزيادة تناول الأطعمة والمشروبات التي تكافحه وترطب الجسم ومنها :

الماء: يُعدّ الماء المشروب الأفضل لمكافحة العطش في رمضان، والذي لا يمكن تعويضه بأيّ مشروب آخر، وذلك لأن غيره من المشروبات قد تحتوي على الكثير من السكر، الذي يدفع الفرد إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، كما أنها قد تملأ المعدة وتؤخر عملية الهضم.

السوائل بكافة أنواعها: من الضروري اختيار العصائر الطبيعية والطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على الألوان الصناعية والسكر.

الفواكه والخضروات الطازجة: تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الماء والألياف، التي تبقى لوقت طويل في الجهاز الهضمي، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش، ولذلك يفضل تناولها على وجبة السحور، وخصوصاً الخيار، والبطاطا، والبندورة، والبرتقال، والبطيخ، والشمام.

اقرأ أيضاً : أفضل المشروبات الطبيعية في رمضان 

تحذير من تناول تلك الأطعمة

في نفس السياق يُنصح خبراء التغذية بتجنب بعض الأطعمة مرتفعة الصوديوم، والحلوى، والأطعمة المملحة، ومنها:

الأطعمة التي تحتوي على النشويات: تعدّ الكربوهيدرات أو النشويات مصدراً رئيسياً للطاقة في جسم الإنسان، وعلى الرغم من كونها صحية ومفيدة فإنها قد تكون مصدراً للشعور بالعطش، حتى وإن لم يظهر ذلك فور تناولها، ذلك لأن الإفراط في أكلها يجعلها تتخزن في الجسم في شكل جليكوجين الذي يحتفظ بالماء.

الإفراط في الحلوى: بعد تناول الإفطار يرجئ البعض الحلوى إلى قبل السحور، لكن يجب فعل ذلك بحذر، أو على الأقل قبل السحور بوقت كافٍ، وذلك بسبب طريقة تفاعل السكر داخل خلايا الجسم.

القهوة والشاي: الكافيين الموجود في بعض المشروبات، مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية، يسبب العطش، والسر في ذلك هو أنه مدر للبول، مما يسبب جفاف الجسم من الماء ويزيد من العطش ويتطلب شرب الكثير من الماء.

الأطعمة مرتفعة الصوديوم: يوجد الصوديوم بنسبٍ عالية في بعض الأطعمة، مثل اللحوم المصنعة والجبن المعالج وغيرها، والسبب في حدوث العطش هو أن الصوديوم يسبب اضطراباً في توازن السوائل في خلايا الجسم.

الأطعمة المملحة: الملح يتم امتصاصه في مجرى الدم مما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وتبعث برسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمخ، لذا يفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور.

نصائح لمكافحة العطش في رمضان

- ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعة ما بين الإفطار والسحور، وزيادة شرب الماء في حال ممارسة التمارين الرياضية، إذ يفقد الجسم المزيد من الماء عبر التعرق.

- ينصح بتجنّب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، أو خلال تناول وجبة الطعام، وتوزيع شرب الماء على فترات، وبين الوجبات.

- من الممكن تأخير وجبة السحور لما بعد منتصف الليل، وذلك لتخفيف العطش أثناء الصيام.

- يجب على الشخص الصائم تجنّب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة ولفترات طويلة.

ختاماً، فإن النصائح السابقة تساعد على التغلب على الشعور بالعطش في رمضان، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل الصيام في حالات الحمل والرضاعة، أو في حالة تناول مدرات البول، وضغط الدم المرتفع ، لتجنب حدوث الجفاف أو أي مشكلات صحية أخرى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد