أفضل المشروبات الطبيعية في رمضان

شرب المياه يساعد مرضى القولون

أفضل المشروبات الطبيعية في رمضان- حيث تزيد فترة الصيام في نهار رمضان عن الـ15 ساعة، وهي مدة طويلة تقل فيها حركة الجهاز الهضمي تماماً وعند مفاجئته بكمية كبيرة من الطعام أو المياه وقت الإفطار، تحدث مشاكل في الهضم وانتفاخات وصعوبة في الإخراج وتقلصات تسبب آلام القولون الشديدة، فيحتار مريض القولون فيما يأكل بعد الإفطار في شهر رمضان ، ما بين رغبته في الاستمتاع بما لذ وطاب من أصناف الأطعمة والحلوى، التي تزيد شعوره ببهجة رمضان، وما بين خوفه من الإصابة بالانتفاخ وآلام القولون.

وبما أن المعدة هي أساس الداء والدواء، يحتاج مرضى القولون العصبي لتناول الاطعمة التي تحسَن من حالتهم الصحية، كما يجب عليهم تجنب أصناف أخرى من الطعام والشراب يمكن أن تفاقم من مشكلة القولون العصبي لديهم . ويساعد تناول بعض الاطعمة والمشروبات في تهدئة القولون العصبي ومساعدة مرضى هذا النوع من الأمراض، على صيام شهر رمضان براحة .

أفادت أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، الدكتورة "سمر محمود" إن مرضى القولون يواجهون صعوبات عديدة في رمضان بسبب الصيام ونمط التغذية، ما يسبب لهم انتفاخاً بالبطن ومغصاً متكرراً.

وأضافت، أن السبب وراء مشاكل المعدة والقولون يرجع لوجود تغير في نمط حركة الأمعاء المعتاد، ما قد يتسبب في حدوث إسهال أو إمساك بشكل متكرر.

زيت بذور الكتان.jpg
 

وللتغلب على مشاكل المعدة والقولون، نصحت "محمود" بعدد من المشروبات التي تسهم في تقليل مشاكل القولون والتغلب على الشعور بالألم وهي:

الحلبة: وهي نبات عشبي طبيعي يساعد على تهدئة القولون العصبي والحد من آلامه في رمضان، كما يعالج مشكلة الامساك التي تصاحب التهاب القولون.

ويمكن نقع مقدار من بذور الحلبة في كوب من الماء ووضعه على النار حتى يغلي، ثم ترك المشروب يبرد قبل تناوله. كما بالإمكان إضافة الحليب أو السكر الى مشروب الحلبة لتحليته.

مشروب بذور الكتان: وتمتاز هذه البذور بقدرتها الشفائية العالية لأعراض القولون العصبي، ويمكن نقع القليل من بذور الكتان في كوب من الماء ثم شربه، أو أخذ كمية قليلة من بذور الكتان وتناولها كما هي لتهدئة القولون العصبي. كما يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان 3 مرات في اليوم لتخفيف اعراض التهاب القولون العصبي.

النعناع: من افضل المشروبات لتهدئة القولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي ككل، وهو من الاعشاب الغنية بالزيت الذي يساعد على تهدئة عضلات القولون العصبي والتخلص من الانتفاخ في رمضان. يمكن شرب النعناع كمشروب دافئ او بارد بعد غليه في الماء، وهو مفيد جداً في الحالتين.

بذور الشمر: من البذور التي يوصي بها الاطباء مرضى القولون العصبي، نظراً لتأثيرها الايجابي الكبير في تهدئة القولون العصبي. ويمكن غلي بذور الشمر في الماء وتبريدها ثم شربها للتخفيف من اعراض التهاب القولون.

الكراوية: وتستخدم عادة في صنع المغلي الذي يُحضر بعد ولادة المرأة الحامل، وهو نبات عشبي مفيد جداً بل ويعد من أهم الاعشاب التي تساعد في القضاء على غازات البطن والانتفاخ الناتج عن التهاب القولون.

وتناول الكراوية بعد غليه في الماء واضافة السكر اليه، يسهم في تهدئة القولون العصبي في رمضان وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

الماء: شرب كميات مناسبة (10 إلى 12 كوبا) من الماء يساعد مرضى القولون في عملية الهضم السريع.

الشاي الأخضر : شرب كوب من الشاي الأخضر بعد الإفطار بنحو ساعة ونصف يهدئ من حركة القولون العصبي.

عادات أخرى خاطئة يجب الابتعاد عنها

و أوضحت أستاذ العلاج الطبيعي ، الدكتورة أماني رأفت لوكالات عبر الانترنت ، يجب الابتعاد عن عادات خاطئة لمرضى القولون مثل الإفطار على المياه ومفاجئة الجسم بكمية كبيرة من المياه بعد أذان المغرب تؤثر على الجهاز الهضمي بالسلب مثل كمية الأطعمة الكثيرة. وحتى تحصل على كمية السوائل التي تحتاجها لتعويض فترة الصيام، يجب أن توزع تناول المياه والعصائر باستمرار طوال المدة بين الإفطار والسحور.

كما حذرت من تناول البقوليات والدهون والتي توجد أطعمة تعمل على زيادة التهابات القولون ويجب التقليل منها أو الابتعاد عنها تماما بعد الإفطار، حسب حالة المريض، وهي البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا، والأطعمة المليئة بالدهون خصوصاً المقليات. والإكثار من التوابل الحارة فأوضحت بأن وجبة مريض القولون يجب ألا تحتوى على الكثير من التوابل وخصوصا ًالتوابل الحارة، فهي تعمل على زيادة الالتهابات والانتفاخات لدى المريض .

المصدر : سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد