احذروا منها.. أطعمة تسبب الإصابة بالسرطان

أطعمة مرتبطة بالإصابة بالسرطان.. تجنبوها

من منا لا يعشق تناول الأطعمة اللذيذة، بل وإنه قد يكون من الصعب علينا تجاهل الروائح الزكية التي تنبعث من بعض المأكولات والتي تفوح من المطابخ أو المطاعم دون أن نقوم بالتساؤل عن ماهية هذا الطعام.

ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي نقوم بتناولها دائما،ً قد تسبب الإصابة بالسرطان، فما هي تلك الأطعمة وما الكميات المسموح بتناولها لتجنب الغصابة بالسرطان.

إليكم بعض الأطعمة التي يجب تجنبها، وهي كالآتي:

📝 اللحوم الحمراء المطبوخة على حرارة عالية: إن تناول اللحوم الحمراء، سواء لحم البقر أو لحم الضأن أو الماعز، والتي تم طهيها على نار عالية جداً إلى أن يظهر عليها أثر التفحّم الشديد كما هو الحال في الشواء، أو التي يتم طبخها أيضاً بالسلق على نار عالية. فجميعها تتسبب في تكوّن مادة كيميائية مسرطنة تعرف بإسم (الأمين غير متجانس الحلقة) HCA Heterocycli Amine 

تنزيل - 2023-10-05T135420.733.jpeg

 الأطعمة المصنعة

📝 الأطعمة المصنعة: غالباً ما تحتوي المنتجات الغذائية للأطعمة المصنعة القائمة على اللحوم، مثل: اللحوم المقددة، والنقانق، واللحوم المخمرة، وكرات اللحم، على مواد كالنيتروسامين ونترات البوتاسيوم حيث إنها تعتبر من المواد المسرطنة.

تنزيل - 2023-10-05T135550.498.jpeg

 الأطعمةالمجففة

📝 الأطعمةالمجففة: بعض أنواع الحبوب، الفلفل الحار الجاف، الثوم المجفف، البصل المجفف، الذرة المجففة، الخبز الذي تم تخزينه لفترة طويلة في طقسٍ حار ورطب، مما يتسبب في ظهور الفطريات التي تُنتج مادة الأفلاتوكسين (Aflatoxin) والتي إذا تراكمت بكثرة فقد تسبب الإصابة بسرطان الكبد.

تنزيل - 2023-10-05T135703.947.jpeg

 الأطعمة النيئة

📝 الأطعمة النيئة: إن تناول بعض الأطعمة النيئة كأسماك المياه العذبة، قد تسبب الضرر للجسم. إذ قد تحتوي هذه الأطعمة قبل طبخها على بعض الطفيليات، مثل (Opisthorchis viverrini) وهو طفيلي ينتقل عن طريق الغذاء، كما أنه أحد الأسباب الرئيسية لسرطان القناة الصفراوية.

تنزيل - 2023-10-05T135844.442.jpeg

 المشروبات الكحولية

📝 المشروبات الكحولية: يزيد الإستهلاك المنتظم للمشروبات الكحولية أو الإفراط في تناولها من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل: سرطان الفم، سرطان الكبد وسرطان المعدة وغيرها.

كما أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من المشروبات السكرية أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسرطان.

تنزيل - 2023-10-05T140007.574.jpeg

السكريات

📝 السكريات

في حين لم تظهر أي تجربة مراقبة عشوائية وجود صلة مباشرة بين السكر والسرطان، يقول خبراء التغذية إن الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من السكر عادة ما يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً إلى حد ما. يقول دوان ميلور اختصاصي التغذية في جامعة أستون إن هذا يعني عادة تناول كمية أقل من الألياف، وهو ما يسبب مشاكل صحية عديدة.

images - 2023-10-05T140131.213.jpeg

العلكة الخالية من السكر

📝 العلكة الخالية من السكر

أشار علماء منظمة الصحة العالمية أخيراً إلى أن الأسبارتام قد يكون سبباً محتملاً للسرطان. ولكن قد يكون السبب في ذلك هو أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية يتبعون نظاماً غذائياً أقل جودة.

تنزيل - 2023-10-05T140254.608.jpeg

 الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

📝 الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

المشكلة ليست في الفول السوداني، ولكن السموم الفطرية، التي تصنعها بعض الفطريات التي توجد في الفول السوداني، ارتبطت بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

📝المستحلبات والمواد الكيميائية الاصطناعية

لم تثبت أي دراسة أن المستحلبات مسببة للسرطان بشكل مباشر، ولكن يُعتقد أنها تسبب التهاب الأمعاء ومجرى الدم، لأن الجسم لا يتعرف عليها، والتي قد تتطور إلى الإصابة بالسرطان.

هذه تناولها باعتدال

يشير خبراء التغذية بأصابع الاتهام إلى الحبوب المعالجة بشكل كبير، مثل منتجات الخبز الأبيض. وربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الحبوب المكررة وخطر الإصابة بسرطاني القولون والمعدة. وفي النهاية، ينصح خبراء التغذية بإيجاد بدائل صحية، لا سيما الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، لهذه المواد. كما ينصح الخبراء بتجنب الاستهلاك المفرط للحوم البقر والضأن، لأنها قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

معلومات مهمة

◄ تحتوي اللحوم المصنعة على مواد كيميائية تسمى النتريت تُستخدم للمحافظة على هذه الأطعمة طازجة لفترة أطول

◄ عند تسخين اللحوم المصنعة على درجات حرارة عالية، يمكن أن يشكّل النتريت مركبات مسببة للسرطان

◄ تناول أكثر من مشروبين غازيين في اليوم يسبب ضعف خطر الإصابة بسرطاني القولون والمستقيم

◄ السموم الفطرية، التي تصنعها بعض الفطريات في الفول السوداني، ارتبطت بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد

✔✔ لذلك، فإنه يجب علينا أخذ الحيطة والحذر في إختيار أنواع الأطعمة التي نتناولها بشكل دائم، وألاّ تنحصر مأكولاتنا على صنف معين فقط، بل ينبغي أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية الخمس، كي تمد الجسم بالمواد التي يحتاجها، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم كي تنعم بالقوة والطاقة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد