عصير الخروب في رمضان.. فوائد عديدة تعرف عليها

الخروب.jpg

ترجع أصول الخروب وموطنه إلى دولتي سوريا وفلسطين، إذ كان يطلق على شجرة الخروب اسم بازلاء البحر المتوسط، واستخدم الكنعانيون وغيرهم بذوره كأداة وزن، وأوردت الأبحاث العالمية، بأن التسمية ذات أصل عربي، فهي شجرة دائمة الخضرة في المشرق والمغرب العربي، كما تكثر زراعتها في قبرص وجزيرة كريت واليونان والبوسنة.

يعتبر عصير الخروب أحد المشروبات التي تتواجد على سفرة الإفطار خلال شهر رمضان ، فهو مشروب يتناوله الكثير من الناس ويفضلون تناوله على مائدة الإفطار من أجل تعويض السوائل المفقودة خلال الصيام وكذلك السعرات الحرارية فضلًا عن طعمه اللذيذ. ففوائده عديدة للغاية، خاصة خلال شهر رمضان الكريم، وينصح كثير من الأطباء بتناوله نظراً لأهميته الصحية الكبيرة.

ويوصى الأخصائيين بشرب كوب من الخروب يومياً نظراً لفوائده الصحية، فهو مضاد للحساسية وطبيعي، ويحسن من أداء جهازك المناعي، وغذاء خال من الجلوتين.

ويعد الخروب مصدر للبروتينات والفيتامينات المهمة فهو وجبة صحية، ويتميز باحتوائه على مادة العفص، التي تتكون من حمض الغال الذي يعمل بمثابة مسكن ومضاد للحساسية ومضاد للفيروسات وللجراثيم والميكروبات ومضادة للأكسدة (Antioxidants)، ومادة معقمة.

فوائد عديدة

ووفقًا لما ذكره موقع "Healthline " بأن لعصير الخروب العديد من الفوائد الصحية خاصة في شهر رمضان ، فهو غني بالألياف ، ومحتواه العالي من الألياف يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما أنه يمنع الإمساك عن طريق زيادة حركة الأمعاء، بجانب خفض مستويات الكوليسترول الضار والتحكم بنسبة السكر في الدم.

وأضاف الموقع بأنه يساعد محتوى الكالسيوم المتواجد في الخروب في الحفاظ على صحة العظام كما أن هذا المعدن مفيد لصحة القلب والأعصاب والعضلات، وعدم احتوائه على الأكسالات مهم حيث أنها تمنع امتصاص الجسم للكالسيوم وتزيد من تكوين حصوات الكلى. ويعد الخروب خالي من الجلوتين ، لذلك يعتبر الخروب مشروب مثالي لتحسين عملية الهضم بعد الإفطار في رمضان.

وحسب دراسات الموقع الصحي، أفاد بأن الخروب مشروب خالي من الكافيين لذلك يفضل تناوله بدلًا من الشاي والقهوة خلال شهر رمضان من أجل تهدئة الجهاز العصبي والشعور بالراحة والاسترخاء ، ويساعد في طرد السموم من الجسم وتنشيط الدورة الدموية ومد الجسم بالطاقة والحيوية خاصة أثناء الصيام .

كما أنه يساعد في تنشيط عمل الكلى والحد من تأثر عملها بسبب قلة نسبة السوائل في الجسم أثناء الصيام ،ويعمل في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ويمنع التعرض لأى مشاكل متعلقة بالمناعة نظرًا لأنه غنى بالعديد من العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى كون الخروب مصدرًا للعديد من المعادن والفيتامينات التي من المهم تناولها بكميات كافية خلال الحمل، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حول مدى سلامة تناول الخروب والحصص المسموحة للحامل بتناولها منه، لذا فمن الأفضل تناوله بكميات قليلة ومعتدلة.

العناصر الغذائية في الخروب

  • مصدر للألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • مصدر جيد لفيتامين هـ، وفيتامين د2، وألفا توكوفيرول (Alpha-tocopherol).
  • مصدر جيد لمجموعة من فيتامينات ب مثل؛ الريبوفلافين (فيتامين B2) والنياسين.
  • مصدر لمعادن أساسية مثل؛ الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • خال من الغلوتين (Gluten Free)، ومن أي مواد كيميائية أو حافظة.

دبس الخروب.jpg

استخدامات عديدة

يتم عادة تجفيف قرون الخروب التي يتم قطفها حديثًا عن طريق تعريضها الشمس، ومن ثم يتم استخدام مسحوقها كبديل لمسحوق الكاكاو في صناعة الشوكولاتة والعديد من المخبوزات والحلويات والمشروبات، وغيرها من الصناعات لإضافة النكهة أو باعتبارها مادة مكثفة ومغذية، كما يمكن اعتمادها كمادة محلية طبيعية.

ويعد دقيق الخروب الجاف مصدرًا قليل الدهون المهدرجة والكولسترول والصوديوم ومصدر عالي بالرايبوفلافين (Riboflavin) والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والألياف الغذائية القابلة للذوبان، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يمدك بكميات عالية من السعرات الحرارية والسكر؛ مما يستوجب الحذر عند تناول حصص منه.

والخروب هو شجرة دائمة الخضرة، تنتمي إلى عائلة البقوليات، ويتم استهلاكه شكله المجفف كبذور أو عصير، كما يستخدم الخروب ومسحوق الخروب في صناعة العديد من المخبوزات والوجبات الخفيفة، ويعد بديلًا للكاكاو والقهوة.

ويتكون قرن الخروب الشبيه بقرون البازلاء والفول من 3 أجزاء: القشرة الخارجية، واللب الداخلي والبذور

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد