مصدر مهم للفيتامينات.. تعرف على فوائد المشمش المجفف

المشمش المجفف

يعتبر المشمش أحد المنتجات التي يقبل عليها الناس في شهر رمضان ، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة، لكن في الوقت نفسه يجب تناوله باعتدال للوقاية من آثاره الجانبية. وعلى الرغم من أن فوائد يخسر القليل من فوائده بعد التجفيف، فإن تجفيفه يسهم في إمكانية تناوله والاستفادة من منافعه على مدار العام.

والمشمش المجفف, يعد نوع من الفاكهة, يتم تجفيفه حفاظاً على نكهته وقيمته الغذائية. ويعد وجبة خفيفة شهيرة ومكونًا في العديد من الوصفات ، وتقدم مجموعة من الفوائد الصحية نظرًا لمستوياته العالي من العناصر الغذائية الأساسية.

وتحتوي كل 100 غرام من المشمش المجفف على ما يقارب 320 سعرة حرارية، وتصل السعرات في الثمرة الواحدة الى ما يقارب 37 سعرة. كما تحتوي 100 غرام من المشمش على 82 غراماً من الكربوهيدرات، وما يقارب خمسة غرامات من البروتين، و61 ملليغراماً من الكلسيوم.

ويتميز المشمش المجفف بغناه بالعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين «أ» الذي يتمتع بالكثير من الفوائد للعيون، والبشرة ويعمل على تجديد الخلايا. كما تتميز هذه الفاكهة باحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور وفيتامين «ج». ويعد من الأغذية الغنية بالألياف، وهذا ما يجعله متمتعاً بالعديد من الفوائد للجهاز الهضمي والأمعاء، اذ يساعد في التخلص من مشكلة الإمساك، ويقي من الكوليسترول لاحتوائه على البكتين، حيث تقوم هذه المكونات بامتصاص الكوليسترول، وبالتالي يترك تأثيراً إيجابياً على صحة القلب وضغط الدم.

و حسبما نشر موقع "Health line" عن فوائد المشمش أوضح بأنه يدعم صحة الجهاز الهضمي، فهو مصدر جيد للألياف ، وهو أمر مهم لتعزيز الهضم الصحي. تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة.

وأضاف الموقع بأنه يعد مصدر جيد للبوتاسيوم ، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية و يساعد هذا المعدن في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط على القلب.

ويحتوي المشمش المجفف على مضادات الأكسدة، ما يجعله من الأغذية المساعدة في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وكذلك في الحفاظ على جمال وإشراقة البشرة، لاسيما أن الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من المشمش تسهم في الحفاظ على ترطيب البشرة. ومن ناحية أخرى، يعمل المشمش المجفف على الحد من مشكلة فقر الدم، إذ يحتوي نصف كوب على ما يعادل 10% من نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً.

المشمش المجفف.jpg
 

ومن فوائده أيضاً، يعد ، مصدر جيد للسكريات الطبيعية ، بما في ذلك الفركتوز ، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الأداء الرياضي. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب وتحسين الصحة العامة.

ويعد المشمش المجفف مصدر جيد للكالسيوم ، وهو مهم للحفاظ على صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام. كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم ، مما يساعد على تقليل مخاطر فقدان العظام وتحسين صحة العظام بشكل عام.

و يساعد على إدارة الوزن فالمشمش المجفف طعام منخفض السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم. كما أنه مصدر جيد للألياف ، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا ، مما يقلل من الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.

أضرار ومحاذير تناول المشمش

بالرغم من فوائد المشمش إلا أنه قد يكون لدى بعض الناس حساسية من المشمش المجفف، كما قد تتلوث الفواكه المجففة التي يتم تخزينها بشكل غير صحيح بالسموم والفطريات الأخرى.

بالإضافة إلى أنه يتم حفظ بعض الفواكه المجففة الموجودة في السوق باستخدام ثاني أكسيد الكبريت، مما قد يسبب نوبة ربو لدى الأفراد المعرضين للإصابة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب تناول بذور المشمش؛ لأنها يمكن أن تسبب تسمم السيانيد لدى بعض الأشخاص.

كيف يمكن تناول المشمش المجفف؟

  • تناول القليل منه كوجبة خفيفة
  • أو تقطيع ثمرتين منه على الزبادي والشوفان والعديد من الطرق الأخرى لتناوله.
  • هو عصير فاكهة غني بالألياف والفيتامينات يساعد بشكل كبير في عملية الهضم وعلاج الإمساك.
  • ممكن تحضير العصير بنقعه بالماء وخلطه بدون اضافة سكر.
  • إضافة السكر إلى عصير المشمش أو شراء العصير المصنع منه والمعلب يزيد بالطبع من محتواه من السعرات الحرارية.

يعد المشمش المجفف طعامًا مغذيًا ولذيذًا يقدم العديد من الفوائد الصحية. سواء كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية ، أو ترغب في دعم صحتك العامة ، فإن المشمش المجفف يعد خيارًا رائعًا. بفضل مستوياته العالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، وطعمه اللذيذ ، والعديد من الفوائد الصحية.

انظر أيضاً: https://palsawa.com/post/382847/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B5%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%85%D9%83%D9%86%D8%A9

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد