حكم عدم قضاء صيام رمضان؟

حكم عدم قضاء صيام رمضان

حكم عدم قضاء صيام رمضان قبل دخول شهر رمضان ، وذلك مع اقتراب الشهر الكريم بعد يومين فقط، والذي من المتوقع أن يصادف يوم الخميس المقبل 23 مارس فلكيًا، لذا سنتناول في هذا المقال حكم عدم قضاء صيام رمضان.

وخلال الفترة الماضية حرصت الفتيات على قضاء صيام رمضان قبل بدء شهر رمضان 2023 ولأسباب عدة قد يدخل الشهر الكريم دون الانتهاء من قضاء صيام رمضان السابق.

إقرأ/ي أيضًا : حكم إفطار الحامل في رمضان وكفارته 2023

ما هو حكم بدء شهر رمضان دون قضاء صيام رمضان السابق؟

مع أن الأصل قضاء الأيام التي فاتت الصائم قبل دخول شهر رمضان سواء أفطر بها بسبب المرض او السفر أو الحيض أو لأسباب أخرى مختلفة، لكن قد يدخل رمضان دون قضاء كافة الأيام سواء بعذر أو بدون عذر.

ووفقًا لمذهب المالكية والشافعية والحنابلة فإنه إذا دخل رمضان دون قضاء ما فات الصائم، عليه قضاء هذه الأيام بعد الشهر الفضيل وإطعام مسكين عن كل يوم.

في حين أفتى عدد من علماء الإسلام أن من دخل عليه رمضان قبل صيام ما عليه من قضاء، فعليه أن يصوم الشهر الحاضر، ثم يقضي ما فاته دون فدية مستشهدين بالآية الكريمة: "وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" سورة البقرة.

وقال العلماء إن الله سبحانه وتعالى لم يذكر بالآية إطعام المسكين لذلك وجب القضاء فقط، ولتجنب "الامور المشتبهات" في الدين الإسلامي من الأفضل قضاء اليوم وإخراج الكفارة.

هل يجوز إخراج مال بدلاً من اطعام مسكين؟

في حال أردت إخراج المال بدل من اطعام مسكين فإنه يجوز إخراج الكفارة بإطعام مسكين عن كل يوم أو قيمة الإطعام ماديًا.

ما حكم من مات وعليه قضاء؟

من أفطر لعذر سفر أو مرض ولم يتمكن بسبب المرض أن يقضي ما عليه ومات قبل القضاء فلا شيء عليه، أما من كان باستطاعته القضاء ومات قبل أن يقضي الأيام فيجب على ورثته صيام الأيام التي أفطر بها، او إطعام مسكينًا عن كل يوم.

وجوب النية في قضاء الصيام

يجب عقد النية في صيام القضاء من الليل، لأن القضاء لديه حكم الفرض، ويجب النية لكل يوم حتى مع وجود نية التتابع في القضاء، على عكس الشهر الفضيل الذي تكفي فيه نية صيام الشهر قبل بدؤه.

طالع أيضًا: هل يجوز الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال حكم عدم قضاء صيام رمضان، وذلك تزامنًا مع قدوم شهر رمضان 2023 في الـ21 من مارس الجاري، وذلك مع اختلاف بسيط بين العلماء حول حكم عدم قضاء صيام رمضان.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد