هل يجوز الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023

الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023

الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023، إذ يمرض الكثير خلال الشهر الكريم بأنواع مختلفة من الأمراض، ولعل أشهرها ارتفاع درجات الحرارة فهي من الأعراض المرافقة لغالبية الأمراض، لذا سنجيب في المقال التالي عن سؤال "هل يجوز الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023؟".

الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023

يتساءل الجميع عن هل يجوز الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023، والذي لم يتبقى عليه سوى أيام قليلة حيث يبدأ في 23 مارس 2023 أي آخر الشهر الحالي، ويعاني البعض من أمراض متكررة او مزمنة تسبب الحمى وارتفاع درجات الحرارة، لذا الإفطار بسبب الحمى في رمضان شيء وارد.

إقرأ/ي أيضًا: طبخات رمضان 2023 – أهم 10 أكلات صحية مكتوبة

وإجابةً على السؤال فإن الحمى الشديدة تبيح الإفطار في رمضان إذ أن الحمى الشديدة وما يترتب عنها كارتفاع درجة حرارة الجسم، هي سبب صحي من أسباب التوقف عن الصيام، فعندما ترتفع الحرارة، يكون الجسم بحاجة إلى مزيد من السوائل وأدوية مخفضة للحرارة. كذلك قد يحتاج الأمر إلى تناول الطعام لمواجهة المرض.

الإفطار بسبب الحمى – الإمام ابن باز

بحسب الموقع الرسمي للإمام ابن باز ورد تساؤل عن الإفطار بسبب الحمى في رمضان، إذ كان السؤال كالتالي: " أعاني من مرض أسأل الله أن يشفيني منه، ويأتيني هذا المرض في الشهر مرة، أو مرتين، أو في الشهرين مرة، فهل يجوز لي أن أفطر إذا كنت صائمًا عندما يأتيني هذا المرض؟ جزاكم الله خيرًا".

وجاء الجواب عن تساؤل الإفطار بسبب الحمى في رمضان كالتالي:

نعم إذا شق عليك المرض وأنت صائم تفطر؛ لأن الله سبحانه يقول: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة:184] فالمريض الذي يشق عليه الصوم يفطر، سنة.. رخصة له لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، وهكذا المسافر يفطر.

أما المرض الخفيف الذي لا يضرك، ولا يشق عليك فلا تفطر. نعم.

الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023- الإمام القرضاوي

في مقال عن جواز إفطار المسلم بسبب الأمراض في شهر رمضان ، مدللاً على ذلك بالآيات والأحاديث، إذ جاء كالتالي:

أجمع أهل العلم على إباحة الفطر للمريض، لقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} (البقرة:185) فبالنص والإجماع يجوز الفطر للمريض، ولكن ما المرض المبيح للفطر، إنه المرض الذي يزيده الصوم، أو يؤخر الشفاء على صاحبه، أو يجعله يتجشم مشقة شديدة، بحيث لا يستطيع أن يقوم بعمله الذي يتعيش منه ويرتزق منه، فمثل هذا المرض هو الذي يبيح الفطر..

قيل للإمام أحمد: متى يفطر المريض؟ قال: إذا لم يستطع. قيل له: مثل الحمى؟ قال: وأي مرض أشد من الحمى؟ وذلك، أن الأمراض تختلف، فمنها مالا أثر للصوم فيه، كوجع الضرس وجرح الأصبع والدمل الصغير وما شابههما، ومنها ما يكون الصوم علاجًا له، كمعظم أمراض البطن، من التخمة، والإسهال، وغيرها فلا يجوز الفطر لهذه الأمراض، لأن الصوم لا يضر صاحبها بل ينفعه، ولكن المبيح للفطر ما يخاف منه الضرر.

والسليم الذي يخشى المرض بالصيام، يباح له الفطر أيضًا كالمريض الذي يخاف زيادة المرض بالصيام، وذلك كله يعرف بأحد أمرين: إما بالتجربة الشخصية، وإما بإخبار طبيب مسلم موثوق به، في فنه وطبه، وموثوق به في دينه وأمانته، فإذا أخبره طبيب مسلم بأن الصوم يضره، فله أن يفطر، وإذا أُبيح الفطر للمريض، ولكنه تحمل وصام مع هذا فقد فعل مكروهًا في الدين لما فيه من الإضرار بنفسه، وتركه تخفيف ربه وقبول رخصته، وإن كان الصوم صحيحًا في نفسه، فإن تحقق ضرره بالصيام وأصر عليه فقد ارتكب محرمًا، فإن الله غني عن تعذيبه نفسه، قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (النساء:29) .

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجاب عن سؤال "هل يجوز الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023؟"، والذي عرضنا فيه حكم الإفطار بسبب الحمى في رمضان 2023، حسب الإمام ابن باز، وكذلك حسب الشيخ يوسف القرضاوي، إذ ان الحمى وارتفاع درجات الحرارة من الأعراض الملازم لأغلب الأمراض والتي تزداد مع الجو المتقلب، لذا تناولنا حكم الإفطار بسبب الحمى في رمضان.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد