بن غفير يرد على المستشارة القضائية لتجميدها قرارًا له

إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي

رد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اليوم الجمعة 10 مارس 2023، على  المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية لتجميدها قراره بإقالة قائد شرطة تل أبيب.

ونقلت يديعوت أحرونوت رد بن غفير: "الغريب أن المستشارة لم تتحدث معي قبل إعلانها التجميد ولم تسعى لفهم كيف اتخذت القرار ، هذه مستشارة يسارية ومنحازة وغير موضوعية تعمل نيابة عن الحكومة السابقة، بأجندة سياسية واضحة".

وأضاف بن غفير: "إعلانها يوضح مدى أهمية الإصلاح القانوني الذي تقوم به الحكومة، سندرس قرار التجميد، ونتخذ القرارات بعد ذلك".

اقرأ/ي أيضًا: سبب تجميد إجراءات عزل قائد الشرطة الإسرائيلية في تل أبيب

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد: "بن غفير، مهرج التيك توك شخص فاشل وجبان، احذر أن تدنس بحديثك حيز قادة الشرطة الذين خاطروا بحياتهم عشرات المرات، بينما أنت تهرب من الخدمة في الجيش".

وكشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة 10 مارس 2023، عن سبب تجميد إجراءات عزل قائد الشرطة الإسرائيلية في تل أبيب، وكان وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، اتخذ القرار بالاتفاق مع المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي.

وكانت قد أشارت المستشارة القضائية إلى أن هناك "مخاوف جدية بشأن شرعية وصحة الإجراءات" الرامية لعزل قائد الشرطة في منطقة في تل أبيب، عميحاي أشاد، ونقله من منصبه إلى قسم الإرشاد التابع للشرطة، خصوصا حول ما يتعلق بـ"الاعتبارات الكامنة وراء القرار وتوقيت الإعلان عنه وخلفيته".

وقالت إنها شرعت بإجراء فحص أولي بشأن إجراءات عزل قائد الشرطة في منطقة تل أبيب، وهو قرار اتخذه وزير الأمن القومي، على خلفية الحركة الاحتجاجية الواسعة على خطة حكومة بينامين نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء.

وأكدت المستشارة القضائية أنه في ظل هذه الشبهات التي تحوم حول دوافع بن غفير، "أصدرت تعليماته للجهات ذات الصلة بتجميد أي قرار أو إجراء بشأن المفتش أشاد حتى الانتهاء بشكل منظم من الفحص القانوني المطلوب لدحض الشبهات. حتى استكمال التحقيق، سيبقى المفتش أشاد في منصبه".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد