توقيع اتفاقيات مع الجميع

فلسطين: قرارات جديدة عقب اجتماع استثنائي للحكومة مع النقابات

اجتماع الحكومة والنقابات

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اليوم الخميس 9 مارس 2023، توقيع اتفاقيات مع مختلف النقابات نحو إنهاء الاحتجاجات المطلبية، مؤكداً التزام الحكومة الفلسطينية بجميع تلك الاتفاقيات.

وأضاف اشتية عقب اجتماع استثنائي للحكومة لمناقشة القضايا المتعلقة بمطالب النقابات، أنه "لا يمكن أن نقايض المال بالسياسة رغم الأزمة الاقتصادية التي نعاني منها منذ 3 سنوات".

وأشار إلى أن النسب المئوية التي تم التوافق عليها اليوم جزء لا يتجزأ من الاتفاقيات وستكون على القسيمة ولكن عند توفر الأموال.

ولفت اشتية إلى أن حجم الخصومات الاسرائيلية على الأموال الفلسطينية وصل الى267 مليون شيكل.

وقال "مقدمون على شهر رمضان ، ونعلم أن هناك التزامات على الناس في هذا الشهر وعليه سنتطلع للأمور بمنظور آخر، وطلبنا من وزير المالية توفير راتب كامل".

وأكد اشتية، أنه لمواجهة الأزمة الموجودة سيتم الاقتراض من البنوك ليكون هناك التزام ولنرفع الحالة المعنوية.

ونوه اشتية إلى أن وزارة التربية والتعليم ستضع خطة بشأن التوجيهي ويقوم بموجبها المعلمون بتعويض الطلاب عما فاتهم.

وقال اشتية، "طلبنا من وزير المالية ووزير الداخلية أن يقدموا مقترحاً لنا قبل نهاية الشهر ليكون هناك علاوة للعاملين في الأجهزة الأمنية".

وأضاف انه "فيما يتعلق بالخصومات، هناك قانون العمل والعمال وقانون الخدمة المدنية ويخدم من يداوم ولا يداوم".

وشدد على أن "الغلاء ليس على النقابات فقط، الغلاء على جميع المواطنين، وبخصوص بقية الموظفين الذين ليس لديهم نقابات، طلبنا من وزير المالية أن يزودنا بتقرير خاص بهم".

وتابع اشتية "سننظر بموضوع الخصومات بإيجابية خلال شهر رمضان، ولكن نأمل أن يكون هناك عودة للعمل في جميع المنظومات".

واكد أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بتشكيل جسم لجميع المنظومة العدلية وكامل تفاصيلها، وكذلك طلبنا من وزير العدل أن يتابع الخلاف مع نقابة المحامين ".

وتابع "نناضل من أجل رفعة الموظف الرسمي في الدولة والقطاع الخاص، ويجب ان يكون هناك مسؤولية جماعية، لأننا والنقابات في خندق واحد".

من جهته، قدم رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج الشكر للرئيس محمود عباس، ولرئيس الوزراء محمد اشتية، وللنقابات كافة.

وقال إن الاتفاقات التي أبرمت قد لا تكون شافية وكافية لكل المطالب، وقد تكون عبئا كبيرا على الحكومة من حيث التكلفة المالية، ولكن بانتمائنا لهذا البلد نحن بحاجة أن نتحمل، مؤكدا احترام جميع وجهات النظر.

وأهاب اللواء فرج بالجميع أن يكونوا على قدر المسؤولية  كل في مكانه وموقفه، لنساند بعضنا من أجل فلسطين، ووفاء للشهداء والأسرى والجرحى.

بدوره، وجه الأمين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات التحية والتقدير لكل المعلمين المنشئين لجيل الدولة والاستقلال، وقال" أهيب بكم إخوتي وأخواتي أن نتوجه لمدارسنا ابتداء من بعد غد السبت، لأداء الواجب المقدس تجاه فلسطين، ولنكون كما كنا في مقدمة البنائين وطليعة المناضلين من أجل فلسطين، وأن اتحاد المعلمين -اتفقتم معه أو اختلفتم- هو حصنكم وبيتكم".

وأضاف ارزيقات: "عهدا علينا أن نعمل على حل كل القضايا، وأن نطوي صفحة لا نريد أن نتذكرها أبدا، ولنعيد اللحمة لجسم التربية والتعليم، وأن نكون سندا إلى جانب قيادتنا لنمر هذا الممر الخطير في تاريخ شعبنا الفلسطيني، ولن نتخلى عمن اتفق أو اختلف معنا في وجهة النظر".

وتابع: "نحن وإياكم في هذا المسار الصعب لننجو بأبنائنا على ما مضى في السنوات السابقة من تبعات أزمة كورونا وغيره، ولا نريد إلا أن نبدأ صفحة جديدة معا وسويا من أجل أبنائنا".

من ناحيته، قال نقيب الطب المخبري أسامة النجار إن الـ72 ساعة الماضية كانت تحمل لقاءات ماراثونية لإنجاز اتفاق إيجابي، مضيفا "أننا كنقابات نقف في الخندق نفسه مع الحكومة، ولا يمكن أن نكون في مواجهتها، خاصة أننا نعيش في ظرف صعب نعيه جيدا.

وتابع: "نعتقد أن هذا الاتفاق سينهي أزمة كبيرة مع النقابات، وسيحل بعض سوء الفهم". 

وقال نائب نقيب الأطباء وائل أبو سنينة إن الوضع كان خطيرا جدا ونحن بحاجة للتكاتف من قبل الجميع، وبنينا أول جسر لرأب الصدع، واعتقد أن الثقة ستزداد بيننا وبين جميع المسؤولين.

وأضاف: علينا أن نقف معا ونقوي جبهتنا الداخلية، حتى نستطيع أن نقف ضد الاحتلال الذي يمارس انتهاكات بحق أبناء شعبنا يوميا.

من جانبها، قالت نقيب المهندسين الفلسطينيين المهندسة نادية حبش إن هذا الإنجاز له أهمية كبيرة في الاستقرار الداخلي، في ظل هجمة الاحتلال المتزايدة في الآونة الأخيرة.

وأضافت حبش: "إن شاء الله يكون هذا مقدمة لتعاون كل مقومات المجتمع من أجل إنصاف كافة المواطنين وليس فقط المنضوين تحت نقابات، ومن أجل العدالة وتحقيق أهدافنا الوطنية بإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس ".

بدوره،  قدم نقيب التمريض والقبالة إبراهيم النمورة الشكر للواء ماجد فرج، ولوزير الداخلية زياد هب الريح، ولرئيس الوزراء، لتفهم مطالب النقابة،  مضيفا أنه جرى اليوم توقيع الاتفاقية لتعود جميع الهيئات العامة للعمل.

 

photo_2023-03-09_16-20-07.jpg
photo_2023-03-09_16-20-06.jpg
photo_2023-03-09_16-20-05.jpg
photo_2023-03-09_16-20-03.jpg
photo_2023-03-09_16-20-00.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد